الاتحاد

الاقتصادي

3,47 مليار درهم مساهمة «أدنيك» في اقتصاد أبوظبي

الظاهري يتحدث خلال المؤتمر الصحفي (تصوير جاك جبور)

الظاهري يتحدث خلال المؤتمر الصحفي (تصوير جاك جبور)

رشا طبيلة (أبوظبي)

ارتفعت مساهمة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها، في اقتصاد إمارة أبوظبي العام الماضي إلى 3,47 مليار درهم، مقارنة مع 2,76 مليار درهم في عام 2014، وبنمو 26%، في وقت استضافت مراكزها في كل من أبوظبي والعين 369 فعالية بنمو 13% مقارنة مع 327 فعالية عام 2014، بحسب حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة.
وقال الظاهري خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر المركز في أبوظبي للإعلان عن نتائج أعمال الشركة عن العام الماضي، إن مراكز «أدنيك» في إمارة أبوظبي، وهما مركز أبوظبي الوطني للمعارض والعين للمؤتمرات، استقطبت 1,8 مليون زائر مقارنة مع 1,6 مليون زائر عام 2014، بنمو 13%.
وأكد أن «أدنيك» استطاعت تحقيق نتائج متميزة خلال العام الماضي مدعومة باستراتيجية رائدة تتميز بالمرونة والفعالية، الأمر الذي مكنها من الحفاظ على معدلات النمو والارتقاء بها لمستويات أفضل، موضحاً أن الشركة نجحت في تعزيز أجندة المعارض والفعاليات الجديدة للتأكيد على الاستراتيجية الرامية لتعزيز مكانة إمارة أبوظبي كعاصمة لصناعة سياحة الأعمال في المنطقة.
وبين الظاهري أن «أدنيك» سجلت نمواً ملحوظاً من حيث عدد المعارض خلال عام 2015، وذلك باستضافة 12 معرضاً جديداً، كما استضافت مراكز الشركة العديد من المؤتمرات الدولية المتخصصة التي ارتفع عددها بنسبة 110% في عام 2015 مقارنة مع 2014، مشيراً إلى أنه بدعم من مكتب أبوظبي للمؤتمرات الذي يعتبر شريكاً استراتيجياً لـ «أدنيك»، تم تحقيق هذا النمو الكبير في عدد المؤتمرات.
وقال «تخطط أدنيك لتحقيق النمو خلال عام 2016 لتعزيز أجندة فعالياتها، وتعمل عن كثب مع شركائها الاستراتيجيين لتقوية وتطوير علاقات التعاون والشراكة، وستتواصل جهودها لتوسعة وإعادة هيكلة مرافقها لتكون قادرة على استيعاب المزيد من الأنشطة والفعاليات ذات الطابع الدولي والإقليمي، حيث من المتوقع استقطاب أكثر من 1,8 مليون زائر، وتسجيل زيادة في عدد الفعاليات للعام الحالي».
ولفت الظاهري إلى أنه رغم الأوضاع الاقتصادية، وتراجع أسعار النفط، إلا أن «أدنيك» تسير على رؤية خطة أبوظبي 2030 وأهدافها والتي تتضمن التركيز على القطاعات غير النفطية، مشيراً إلى أن تحقيق «أدنيك» مستويات قياسية من النمو في عدد الزوار والفعاليات والتأثير الاقتصادي على أبوظبي، يؤكد التوقعات باستمرار النمو للعام الحالي أيضاً.
وفيما يتعلق بالتوطين، قال الظاهري «يوجد في أدنيك كوادر وطنية تقود مسيرة التطوير والتقدم في المجموعة، ويعتبرون قادتها للمستقبل، حيث بلغت نسبة التوطين بنهاية العام الماضي 55% مقارنة مع نسبة 51% في عام 2014، في حين بلغت نسبة التوطين في المناصب العليا بالشركة 83%».
وقال: «قمنا بتوفير برامج تدريبية للمواطنين متنوعة، ليتمكنوا من تبوء مناصب قيادية بالشركة، حيث إن أدنيك تعد حاضنة للكثير من الكفاءات الوطنية المتميزة، حيث أسهمت الشركة في تخريج ورفد قطاع صناعة المعارض والمؤتمرات بالعديد من القادة الشباب الذين استطاعوا في فترة قصيرة من الزمن، أن يعززوا من مكانة هذا القطاع الحيوي، ومساهمته في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وفق رؤية أبوظبي 2030».
وفي السياق ذاته، أشار الظاهري إلى أن «أدنيك» أسهمت في دعم أكثر من 18,6 ألف وظيفة في دولة الإمارات في عام 2015، وذلك في مختلف القطاعات الاقتصادية المساندة لقطاع سياحة الأعمال، مقارنة مع 14,5 ألف وظيفة في عام 2014 بنمو 28%.
وفيما يتعلق بمساهمة «أدنيك» في القطاع الفندقي، بين الظاهري أن الشركة أسهمت في إشغال 522 ألف ليلة فندقية في الدولة، منها 420 ألف ليلة فندقية في أبوظبي وحدها، مرتفعة بنسبة وصلت إلى 21% مقارنة مع 430 ألف ليلة فندقية في عام 2014.
ولفت الظاهري إلى أن أكتوبر الماضي، كان من أكثر الأشهر ازدحاماً بالفعاليات في الأجندة الإقليمية والعالمية للمركز، حيث تمت استضافة 41 فعالية خلال أكتوبر، وذلك لأول مرة منذ تأسيس مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث مثّل النشاط الكثيف للفعاليات خلال شهر أكتوبر زيادة بنسبة 20% عن المعدل الشهري، البالغ 34 فعالية، خلال السنوات الخمس الماضية بين عامي 2011 و2015.
وبحسب بيانات «أدنيك»، بلغ عدد الفعاليات التي استضافتها في عام 2011، 334 فعالية، وفي عام 2012 ، 286 لترتفع إلى 290 فعالية في 2013، و327 فعالية في عام 2014، في حين بلغت مساهمة «أدنيك» الاقتصادية في اقتصاد أبوظبي عام 2011، 2,4 مليار درهم، وفي 2012، 2,3 مليار درهم، وفي عام 2013 ارتفعت إلى 2,5 مليار درهم، وفي عام 2014 ارتفعت إلى 2,7 مليار درهم.
أما عدد زوار مركز أدنيك في أبوظبي،، فبلغ عام 2011 مليون زائر، وفي 2012 نحو 1,4 مليون زائر لترتفع إلى 1,5 مليون زائر عام 2013، ثم إلى 1,6 مليون زائر في عام 2014.
وأشار الظاهري إلى أن العام الماضي شهد تحقيق العديد من الفعاليات التي تقام في مراكز الشركة أرقاماً قياسية في أعداد الحضور والزوار، حيث شهد معرض آيدكس زيارة ما يزيد على 101 ألف زائر من مختلف العالم، ومشاركة ما يزيد على 1200 شركة عارضة من جميع أنحاء العالم، كما شهد معرض «أديبك» زيادة ملحوظة في أعداد الزوار التي وصلت إلى ما يزيد على 80 ألف زائر ومتخصص.
كما جاء إطلاق جوائز التمييز الداخلي بالشركة ضمن رؤيتها واستراتيجيتها الرامية لتعزيز وتطوير قطاعاتها كافة، والارتقاء بمستوى موظفيها وابتكار أداوت جديدة من شأنها أن تعزز روح التنافس والتميز بين الإدارات والعاملين كافة على مختلف فئاتهم، وذلك وفقاً لأحدث وأفضل الممارسات الدولية، وهو ما سينعكس على مستوى خدماتنا التي نقدمها لشركائنا للقطاعين العام والخاص.
وبين الظاهري أن «أدنيك» تقوم بتطوير أنظمة وإجراءات جديدة بشكل مستمر تسهم في تخفيف أثر الأعمال على البيئة من خلال استخدام التقنيات المبتكرة، حيث تعتبر «أدنيك» اليوم نموذجاً ناجحاً إقليمياً في مجال تطبيق معايير الاستدامة ودمجها في الممارسات اليومية، ونحن بدورنا نشجع المؤسسات والشركات الأخرى على تبني السياسة نفسها.
وتلتزم «أدنيك» بمسؤوليتها المؤسسية وبأهداف تحقيق التوازن البيئي والاقتصادي والاجتماعي من أجل تطوير نموذج أعمال مستدام.
وتماشياً مع قيم الشركة المركزية، تلتزم «أدنيك» أيضاً بتحسين خدماتها ومنتجاتها مع الحفاظ على الموارد والحد من الهدر وتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية لمصلحة الأطراف المعنية، بما في ذلك المساهمون والموظفون والعملاء والمجتمع ككل.

اقرأ أيضا

التضخم يرتفع 0.5% في أبوظبي