السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اهتمام عالمي باكتشاف الغاز في الإمارات

اهتمام عالمي باكتشاف الغاز في الإمارات
5 فبراير 2020 02:28

حسونة الطيب (أبوظبي)

تناولت بعض الصحف والمواقع الأجنبية خبر اكتشاف حقل جديد للغاز في الإمارات باهتمام كبير، مؤكدة أن ذلك يعزز الجهود التي تبذلها الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.
ويغطي الاكتشاف منطقة بمساحة قدرها 5 آلاف كيلو متر مربع بين أبوظبي ودبي، حيث تعمل أدنوك على حفر أكثر من 10 آبار استكشافية وتقييمية.
وبموجب الاتفاقية الموقعة بين أدنوك وهيئة دبي للتجهيزات، يذهب الإنتاج للهيئة لدعم نمو اقتصاد دبي وتعزيز تأمين الطاقة، بحسب وكالة رويترز.
وتعتبر هذه المرة الأولى التي تعمل فيها أدنوك على استكشاف موارد الهيدروكربون في دبي، حيث يقدر الاحتياطي الجديد بنحو 80 تريليون قدم مكعبة.
وتحدث مسؤولون في أدنوك، عن مرحلة ما بعد الاكتفاء الذاتي والتحول لتصدير الغاز على المدى البعيد، وفقاً ل أس آند بي جلوبال الشركة الأم لستاندرد آند بورز.
ويُعد الاكتشاف، الثاني من نوعه الذي تعلن عنه الإمارات في غضون أسبوع، حيث أعلنت شركة إني ومؤسسة نفط الشارقة الوطنية، عن اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي والمكثفات بمعدل تدفق يصل لنحو 50 مليون قدم مكعبة قياسي يومياً، بحسب أس آند بي.
وربما يكون هذا الاكتشاف الذي يقع بين إمارتي أبوظبي ودبي، الأكبر من نوعه في العالم للغاز الطبيعي منذ العام 2005، في الوقت الذي تسعى فيه الدولة للاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول 2030، بحسب موقع بلومبيرج.
وقال ليام ييتس، المحلل في وود ماكينزي الاستشارية:«هذا اكتشاف ضخم في الإمارات، حيث يكفي لمقابلة كل طلب البلاد من الغاز على مدى الثلاثة عقود المقبلة، بناء على حجم الغاز الذي يتم استخراجه من هذا الاحتياطي الكبير».
وتسهم طبيعة الاكتشاف التي تتميز بعدم العمق، في تقليل تكلفة عمليات الحفر والتطوير.وأضاف ييتس، بأن هذا الاكتشاف يعتبر الأكبر في العالم منذ اكتشاف حقل جالكنيش في تركمانستان قبل 15 عاماً، ورابع أكبر حقل في منطقة الشرق الأوسط.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©