الاتحاد

الرياضي

تروست بطلة جولة مونديال «أم الإمارات» في الجليد

التحدي يرتفع بين الفارسات المشاركات في الجولة الثالثة لمونديال «أم الإمارات» (الصور من المصدر)

التحدي يرتفع بين الفارسات المشاركات في الجولة الثالثة لمونديال «أم الإمارات» (الصور من المصدر)

عصام السيد (سانت مورتيز)

توجت الفارسة البلجيكية آنا فان دين تروست، على صهوة المهرة «نيل كاملا» لاروس ايشباخر، وبإشراف فرنسيسكا ايشباخر، بطلة للجولة الثالثة من مونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات الذي أقيم يوم أمس بمضمار البحيرة المتجمدة في سانت مورتيز بسويسرا، وسط حضور جماهيري غير مسبوق، استمتعوا بعروض الخيول العربية الأصيلة وعلى صهواتها الفارسات المحترفات ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
شارك في السباق لمسافة 800 متر البالغ إجمالي جوائزه المالية 30 ألف يورو، نخبة من الفارسات المحترفات من سويسرا، بلجيكا، فرنسا، المملكة المتحدة، المجر، إيرلندا، إيطاليا، السويد، وألمانيا، و11 خيلاً قدمت عروضاً استثنائية في السباق الذي يحتاج إلى تركيب حدوات خاصة تمنع انزلاق الخيول.
وتزامن مونديال «أم الإمارات» مع الاحتفالية التي تقام على ميادين العشب الأبيض «وايت تيرف» في البحيرة المتجمدة، بعد أن استضاف الأسبوع الماضي الجولة الأولى من كأس زايد والتي فاز بها الجواد السويسري «نيل كاملا» الذي تمكن من تحقيق الثنائية.
وتأتي إقامة المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، ضمن فعاليات مهرجان سموه العالمي للخيول العربية الذي يتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار»، وكأس زايد، وكأس مزرعة الوثبة ستد، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي أوارد التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين بإشراف الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إفهار»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار «عالم واحد 6 قارات.. أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم».
واجتمع للسباق 11 فارسة، منهن 3 يمثلن أصحاب الأرض «سويسرا»، أبرزهن استريد ويلشلجر بطلة نهائي مونديال «أم الإمارات» للسيدات على صهوة «نجم الإمارات» بمضمار أبوظبي.
وجاء السباق سجالاً بين الفارسات والخيول المتنافسة واحتاج إلى تكتيك وتوازن على الأرضية الجليدية، ومنذ بداية السباق تقدمت آنا تروست على صهوة المهرة «نيل كاملا» إلى الصدارة مبكراً مستفيدة من السرعة التي يتمتع بها جوادها، وتمكنت من التفوق بفارق 3 أطوال قاطعة المسافة في زمن قدره 48:59 ثانية. وجاءت في المركز الثاني الفارسة السويسرية استريد ويشلشاجر على صهوة «اورينتال ميث»، فيما حلت بالمركز الثالث الفارسة السويدية دينا دانكيلد على صهوة المرشح الأول «علي بابا ديل سول».
عقب ختام الشوط، تم تتويج الفائزات في حضور سليمان المزروعي سفير الدولة لدى بلجيكا، وصقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إفهار»، رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «إفهار» وبحضور مسؤولي «وايت تيرف» بتقديم الجوائز للفارسة البطلة والمدرب والمالك.
وعبرت البطلة البلجيكية آنا فان دين تروست عن سعادتها بتحقيق الفوز في الجولة الثالثة من مونديال «أم الإمارات» والتأهل لنهائيات البطولة التي ستقام بمضمار نادي أبوظبي للفروسية نوفمبر المقبل.
وأضافت: «السباق كان صعباً لأنه يحتاج إلى اتخاذ موقع جيد بين الخيول المتنافسة قبل الوصول إلى عمق المستقيم، حيث تشتد المنافسة، وبالفعل استمعت إلى تعليمات المدرب بعناية وطبقت الخطة بحذافيرها، كما أن جوادي ساعدني في إكمال المهمة بنجاح بعد أن سجل انطلاقة قوية كفلت لنا الفوز بالسباق».
وتقدمت البطلة بالشكر والتقدير إلى مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على إتاحة الفرصة للفارسات لامتطاء الخيول العربية الأصيلة على البحيرة المتجمدة بعد أن نجحت الفكرة منذ انطلاقتها.
وحظي المهرجان بمتابعة عالمية، ونقل على الهواء مباشرة من خلال قناة «ياس»، بواسطة الزميل سعود الرئيسي والمعد محمد سالم، ونشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف. يشار إلى أنه يقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، الشريك الأساسي، وشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»، الشريك الاستراتيجي، والأرشيف الوطني، الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة. ويقوم برعاية المهرجان شركة «أيادي»، جلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، شركة «بلوم»، بترومال، شركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م، شركة حياتنا، الوثبة ستاليونز، نادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، مدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، مركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، شركة العواني، كابال، عمير بن يوسف للسفريات، الدكتور نادر صعب، مختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، قناة ياس، فيولا، ريسنج بوست، باريس تيرف، الوثبة سنتر، الاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016، ونادي أبوظبي للفروسية، الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، ومنتجع اننتارا وسبا.

اقرأ أيضا

برشلونة يتربع على صدارة الأندية الأكثر وسماً في (تويتر)