الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تعزز حضورها في فضاء الإعلام الرقمي

الإمارات تعزز حضورها في فضاء الإعلام الرقمي
31 أكتوبر 2018 12:22

نجحت دولة الامارات العربية المتحدة في تعزيز مكانتها على الخارطة العالمية للإعلام الرقمي من خلال استراتيجيات مبتكرة أسهمت في إيصال رسائلها الأساسية إلى الداخل والخارج.

ويلقى الإعلام الرقمي في دولة الإمارات دعماً على أعلى المستويات الرسمية حيث يحرص كبار المسؤولين على مخاطبة الجمهور من خلال صفحاتهم ومواقعهم على وسائط التواصل الاجتماعي وتعزيز التواصل معهم لمناقشتهم ومعرفة احتياجاتهم وتطلعاتهم من الحكومة.

وفي سابقة هي الأولى على مستوى العالم اختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في شهر مارس ،2013 الإعلان عن تشكيل وزاري جديد في حكومة دولة الإمارات عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كما يحرص سموه على إخطار المواطنين والمقيمين بشكل دوري بنتائج اجتماعات مجلس الوزراء التي يترأسها والإشارة إلى أهمية القرارات المتخذة وتأثيرها في حياتهم.

وتمكنت الإمارات من كسر حالة الفرقة المنتشرة في معظم البلدان العربية بين وسائل الإعلام الرقمي والمتلقي حيث باتت وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أبرز مصادر الأخبار بالنسبة للمواطنين والمقيمين في الدولة.

وكشفت دراسة أعدها المجلس الوطني للإعلام أن "فيس بوك" يشكل مصدر الأخبار ل 25 بالمائة من الجمهور في دولة الإمارات فيما يشكل "تويتر" مصدر أخبار لـ 12 بالمائة من الجمهور في حين استحوذت المواقع الإخبارية الإلكترونية على نسبة 8 بالمائة.

تشير المعطيات والأرقام الصادرة خلال عام 2018 إلى أن الإعلام الرقمي في دولة الإمارات يسير في نسق تصاعدي يؤهله للقيام بدور فاعل في مسيرة التنمية المستدامة التي تنشدها الدولة على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتحتل الإمارات المركز الأول عالمياً من حيث عدد مستخدمي الإنترنت نسبة إلى إجمالي عدد السكان حيث تبلغ نسبة انتشار الإنترنت بين سكان الإمارات 99 بالمائة وذلك بحسب تقرير صادر حديثًا عن موقع "هوستنغ فاكتس" المتخصص.

وتعكس مؤشرات سوق الإعلان في دولة الإمارات قوة حضور الإعلام الرقمي وتعاظم تأثيره على الرأي العام المحلي حيث أظهرت دراسة جديدة أن حوالي 43 بالمائة من المعلنين في الإمارات ينفقون ما يصل إلى 10 آلاف دولار لكل حملة مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة/ BPG Cohn & Wolfe/بالتعاون مع يوجوف أن 94 بالمائة من المسوّقين في دولة الإمارات يعتقدون أن التسويق المؤثر على وسائل الإعلام الاجتماعية يلعب دورًا رئيسياً في نجاح علاماتهم التجارية.

ويبلغ عدد الحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات نحو 19.3 مليون حساب بحسب تقرير حالة التواصل الاجتماعي 2018 الذي أعدته " كراود أناليزر" بالشراكة مع "هوتسوت".

وأفاد التقرير بأن حسابات مواقع التواصل الاجتماعي النشطة في الإمارات تتوزع بواقع 8.5 مليون مستخدم على "فيسبوك" و3.5 مليون مستخدم نشط على "لينكد إن" و3.3 مليون مستخدم لـ"إنستغرام" ومليوني مستخدم لـ "تويتر" والعدد ذاته من الحسابات على موقع "سناب شات".

ووفق البيانات الواردة بالتقرير استحوذ "فيسبوك" على نحو 44% من الحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسة في الإمارات حيث بين التقرير أن مستخدمي الموقع يتوزعون بواقع 6.3 مليون حساب للذكور و2.2 مليون للإناث.

وتوزعت اهتمامات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بين التسوق 5.6 مليون مستخدم، واللياقة البدنية 3 ملايين مستخدم والألعاب 4.5 مليون مستخدم والأخبار أربعة ملايين مستخدم و8.5 مليون مستخدم للسفر.

وأوضح التقرير أن موقع التواصل المهني "لينكد إن" استحوذ على 18.1% من قاعدة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسة في الدولة منهم مليونا حساب للذكور و800 ألف حساب نشط للإناث بينما بلغ عدد المديرين نحو 280 ألفاً والمديرين التنفيذين 160 ألفاً ونحو 61 ألف رئيس تنفيذي للشركة أو أحد الأقسام مقابل 19 ألف شريك.

وبلغت حصة موقع "إنستغرام" نحو 17% من الحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسة في الإمارات حيث بين التقرير أن مستخدمي هذا الموقع في الدولة يتوزعون بواقع 2.1 مليون حساب للذكور و1.3 مليون للإناث.

وتوزعت اهتمامات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" بين التسوق 2.2 مليون مستخدم واللياقة البدنية 2.3 مليون مستخدم والألعاب 2.1 مليون مستخدم والأخبار 1.3 مستخدم والموضة والأزياء 1.9 مليون.

وبلغت حصة "تويتر" نحو 10.3% من الحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسة في الإمارات يتوزعون بواقع 1.3 مليون حساب للذكور ونحو 700 ألف حساب للإناث.

وأوضح التقرير أن 754 ألف مستخدم على "تويتر" في الإمارات اختاروا اللغة الإنجليزية كلغة قياسية لحساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي مقابل 666 ألفاً اختاروا اللغة العربية.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©