السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"شجرة العابد" في حوار مفتوح بـ"مجلس شما بنت محمد"

"شجرة العابد" في حوار مفتوح بـ"مجلس شما بنت محمد"
31 أكتوبر 2018 00:39

هويدا الحسن (العين)

بحضور الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، عقد «مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة» بالعين جلسة حوارية مساء الاثنين الماضي»، لمناقشة رواية «شجرة العابد»، بحضور كاتبها الأديب المصري الدكتور عمار علي حسن، وعضوات المجلس، حيث بدأ اللقاء بالترحيب بالكاتب الذي قدم عرضاً لروايته قائلاً: «حاولت في هذه الرواية أن أنتج أسطورة جديدة، منبعها الأصلي الصوفية الشرقية التي حفلت بأساطير غريبة نتجت عن المبالغة في كرامات الأولياء، وشجرة العابد لم تخل من ذلك، كما أن فهم الرواية يختزل فكرتين أساسيتين، الأولى الفجوة بين الواقع والغيب، الواقع المتمثل بـ(عاكف) بطل الرواية، والغيب المتمثل بالشجرة المباركة».
وأضاف حسن أن «اختيار التصوف كمادة أساسية لخلق عالم غريب كان موفقاً، فالتصوف أصبح لغة عالمية يفهمها الجميع بكل دياناتهم وثقافتهم، وتحسب للرواية أنها تطرح نفسها كنموذج فلسفي أصيل نابع من الثقافة الإسلامية». وتطرق اللقاء إلى الحديث عن تجربة د . عمار علي حسن خارج الإبداع الأدبي، ومنها كتاباته النقدية في التصوف وعلم الاجتماع السياسي، إلى جانب نشاطاته الميدانية وتجربته الذاتية.
وشهدت الأمسية مداخلات عدة، أبرزها ما طرحته الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان حول رؤيتها عن الرواية، حيث ركزت على القيم التي طرحها الكاتب في روايته، وكيف استطاع أن يقدم تلك القيم الإنسانية من خلال شخوص الرواية، خاصة قيمة المحبة بمعناها الروحي، والذي كان واضحاً في شخصية صفية، وقد عقب الكاتب على كلام الشيخة شما قائلاً: «إن المحبة تحتاج إلى الرحمة، والتي تعد أعلى مراتب القيم»، واختتمت الندوة بمناقشة الحضور للفيلم القصير (كوب من التعليم Cup of Teach)، والذي يرمز إلى أهمية التعليم والمعرفة، وأن العلم لا يرتبط بمكان أو عمر إنسان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©