الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"الشارقة الثقافية".. عن المعرفة والحرية والتقدم

"الشارقة الثقافية".. عن المعرفة والحرية والتقدم
2 فبراير 2019 00:56

الشارقة (الاتحاد)

صدر عدد شهر فبراير من مجلة الشارقة الثقافية عن دائرة الثقافة بالشارقة بافتتاحية لافتة حملت عنوان: «عندما تتحالف المعرفة والعلم»، وأكدت ما ذهب إليه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة من ضرورة الأخذ بالعلم والمعرفة والاستخدام الأمثل لهما لتحقيق مسيرة التقدم والنمو، ومما جاء فيها: كلما حفرت المعرفة في صخور الحياة القاسية ازدادت تشكلاً وليناً، وكلما ارتقت بالذات الإنسانية علا صوت الحق وانحسرت رياح التعصب والهيمنة، واستعادت الحرية قيمتها المستلبة، وكلما تحالفت مع الخيال امتدّ جسر من الثابت إلى التحول، ففي المعرفة قدرة على الثبات والخروج من أزمة البداية والنهاية، ومن المعرفة يسيل نسغ الخلود وتتشكل في سماء الأمكنة نجوم السعادة والدهشة، وعلى العرب الأخذ بالمعرفة لتتحول الحقيقة إلى أشجار مثمرة، وتجد الأسئلة الراهنة ملاذاً للأجوبة تركن فيه.
فيما جاءت كلمة مدير التحرير نواف يونس بعنوان «المسرح منصة ثقافية عربية مضيئة» لتؤكد على الأهمية المتعاظمة للمسرح وما يجري عربياً على خشبته.
وحفل العدد بالموضوعات والمقالات والمراجعات الفكرية والفنية والثقافية بأقلام نخبة من الكتاب والمثقفين، ومن أبرز ما جاء فيه: جهود المستشرق جرنوت روثر لإنصاف الإسلام، وقفة مع مشروع ثروت عكاشة لإعادة مكانة مصر العظيمة، وإطلالات على مدن: مسقط ومليلية وإدمنتن، وإضاءات على: مجلة «العروة الوثقى»، حياة الدكتورة سهير القلماوي، تجربة الشاعرة أندريه شديد، حياة الشاعر محمود أبو الوفا، منزل نزار قباني في دمشق، وقفة مع الإعلامي أنطوان الجميل، الأدب العربي وعالميته، يوسف الشاروني وفلسفة الذات في مرآة العالم، رياض نجيب الريس الشاهد على العصر الذهبي للصحافة العربية، الخطاط هاشم محمد البغدادي، المثقف عبدالله بولا، الفنان صالح المالحي، علاوة على حوارات وقراءات نقدية.
أما مقالات العدد الثابتة، فمنها: «ميخائيل الغزيري وبدايات الاستعراب الإنساني»، «الضحك ضرورة حياتية يجب مطاردته واقتناصه»، «عز الدين نجيب بين الرسم بالكلمة والكتابة بالريشة»، «أبو العلاء المعري من المبالغة في إعلاء الذات إلى حد نكرانها»، «حياة الريس.. سرد السيرة: الوثيقة والمذكرات»، «غادة السمان والمعادلة الإنسانية»، «ثلاثون عاماً على نوبل ونحن في حضرة نجيب محفوظ»، «نداءات نهر الحياة العظيم»، «ماهيات التشكيل الأولى»، «الأدب والفنون الدرامية»، «سر الحنين.. والزمن المفقود»، «الإبداع والألم»، «الرواية والسينما بين الكلمة والكاميرا»، «سر اللحظات الجميلة للطفولة»، «الأدب والخبز وأشياء أخرى»، «المرأة الغرناطية في كتابات ابن الخطيب»، «من يمنع نورسة البحر من التحليق»، «الخيال.. ملكة إبداعية»، «فلسطين.. والصوت الثقافي العربي»، وغيرها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©