الخميس 2 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الدنمارك تتهم إيران بالتخطيط لاعتداء على أراضيها

الدنمارك تتهم إيران بالتخطيط لاعتداء على أراضيها
30 أكتوبر 2018 22:16

إتهمت الدنمارك، اليوم الثلاثاء، طهران بالتحضير لـ "اعتداء" على ثلاثة إيرانيين يقيمون في البلد الاسكندينافي، وذلك رداً على اعتداء دامٍ شهدته إيران نهاية سبتمبر.
وقال رئيس الاستخبارات الدنماركية فين بورش اندرسن في مؤتمر صحافي، "إنها عملية استخباراتية ايرانية هدفت في نظرنا إلى التحضير لاعتداء في الدنمارك" على ثلاثة إيرانيين يشتبه بانتمائهم إلى حركة "النضال العربي لتحرير الأحواز".
واعتقل نرويجي من أصل إيراني في 21 اكتوبر في السويد، وفق الاستخبارات السويدية، وتم توقيفه بعد الاشتباه بأنه أعد الهجوم وتجسس لحساب إيران.
وفي نهاية سبتمبر، اتهمت إيران الدنمارك وهولندا وبريطانيا "باستضافة عدد من أفراد المجموعة الإرهابية" التي تحملها طهران مسؤولية اعتداء الأهواز.
وفي 22 سبتمبر، قتل 24 شخصاً بأيدي مجموعة مسلحة من خمسة أشخاص أطلقت النار على عرض عسكري في الأهواز، عاصمة محافظة خوزستان الإيرانية ذات الغالبية العربية. وتبنى تنظيم "داعش" الإرهابي، الاعتداء وكذلك مجموعة عربية انفصالية.
وكتب رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن على تويتر، "من غير المقبول على الإطلاق أن تقوم إيران أو أي دولة أجنبية أخرى بارتكاب عمليات اغتيال على الأراضي الدنماركية"، مشيراً إلى "إجراءات ضد إيران ستتم مناقشتها داخل الاتحاد الأوروبي".
وفي أوسلو حيث حضر اجتماعاً لقادة أوروبا الشمالية، اجتمع راسموسن مع نظيرته البريطانية تيريزا ماي التي أكدت "دعم" الدنمارك في هذه الحالة.
وأضاف راسموسن، "سنواجه إيران بالتعاون الوثيق مع المملكة المتحدة ودولاً أخرى".
واعتبر وزير الخارجية الدنماركي اندرس سامولسن عبر تويتر، أن ما قامت به إيران "مرفوض تماماً"، مضيفاً أن "الحكومة سترد على إيران وستتشاور مع شركائها الأوروبيين حول الخطوات المقبلة".
وتم استدعاء السفير الإيراني لدى كوبنهاغن إلى الخارجية الدنماركية.
ويأتي ما أعلنه رئيس الاستخبارات الدنماركية بعد أسابيع من تكهنات تداولتها وسائل الإعلام إثر شلل جزئي شهدته الدنمارك في 28 سبتمبر.
وأغلقت في اليوم المذكور الجسور بين مختلف الجزر في البلاد ومع السويد لبضع ساعات بسبب قيام مئات الشرطيين والجنود بمطاردة مشتبه به. وأقر رئيس الاستخبارات الثلاثاء بأن الهدف مما حصل كان الحيلولة دون تنفيذ الاعتداء الإيراني.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©