الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إعادة شحن المركبات تحد جديد لمحطات الوقود الأميركية

إعادة شحن المركبات تحد جديد لمحطات الوقود الأميركية
1 ديسمبر 2019 03:13

لوس أنجلوس (أ ف ب)

يشكل نمو قطاع السيارات الكهربائية تحدياً ليس فقط لشركات صناعة السيارات بل أيضاً لمحطات الوقود والسوبر ماركت ومراكز التسوق التي تضطر إلى التكيف مع وجود المزيد من هذه المركبات على الطرق.
وقال المدير التنفيذي لـ «فيولز إنستيتيوت»، الجمعية المهنية في هذا القطاع، جون إيكبرجر «أنا أنشط في قطاع محطات الوقود منذ عقدين. قبل 3 سنوات، لم يكن هناك أي اهتمام بشحن السيارات الكهربائية».
وأشار خلال نقاش مع ممثلين عن جهات أخرى في قطاع التوزيع «في الواقع، كانوا يعتبرون أن السيارات الكهربائية هي التهديد الرئيس لنموذجهم الاقتصادي، إلا أنهم باتوا يعون أنها قد تكون من زبائنهم أيضاً».
ومشكلة محطات الوقود التقليدية هي أن الوقت المطلوب لشحن سيارة كهربائية يفوق بكثير ذلك اللازم لتعبئة الوقود، إذ تستغرق العملية ما بين 20 إلى 30 دقيقة كحد أدنى.
وتتجه محطات الوقود التقليدية البالغ عددها نحو 145 ألفاً في أميركا لنصب أجهزة شحن سريعة للغاية لاستقطاب الزبائن.
ويؤكد إيكبرجر «هذا ما نشجع العاملين في القطاع على فعله. كثيرون بدؤوا بذلك ويسعون إلى فهم ما يريده زباؤنهم».
ويقول إد هادسون مدير «كروجر» ثاني أكبر شبكة متاجر سوبر ماركت في أميركا «الأرقام تدفع إلى الاعتقاد أنه خلال 20 عاما ستكون 30% من المركبات على الطرق كهربائية تتطلب نوعا من الشحن. وهذا سيغيّر شكل مواقف السيارات لدينا».
ويشير إلى أن «الأهم لنا هو التأكد من أننا سنكون قادرين على تطوير شبكتنا من محطات الشحن لتفادي أي مشكلة» وفعل ما يلزم كي لا يتوجه زبائن «كروجر» الذين يقودون سيارات كهربائية إلى جهات منافسة مجهزة بشكل أفضل.
ويقول هادسون «كيف سنغيّر نظرتنا لطريقة إنزال الركاب؟ أين سنضع كل هذه المحطات للشحن؟ كم عدد الشركات التي ستحاول حيازة نظامها الخاص للشحن؟ الوضع سيكون شديد التعقيد».
وتتركز غالبية مبيعات السيارات الكهربائية في 10 مدن كبرى عند السواحل الشرقية والغربية، كما الحال في ولاية كاليفورنيا.
وأضاف «مواقف السيارات التي نملكها» في هذه المناطق «صغيرة للغاية بسبب أسعار العقارات المرتفعة للغاية.
وهذا الأمر مصدر قلق كبير أيضا للمراكز التجارية التي تواجه أحيانا قيودا تعاقدية وإجرائية كبيرة، على ما يؤكد دانيال سيغال نائب رئيس مجموعة «سايمون بروبرتي» في أميركا.
وكانت أكثر من 1,18 مليون سيارة كهربائية تسير على الطرقات الأميركية بنهاية مارس 2019، بحسب إحصائيات معهد «إديسون» الكهربائي.
وقد سجلت مبيعات هذه السيارات في أميركا سنة 2018 ارتفاعا بنسبة 81 % مقارنة مع العام السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©