الأربعاء 6 يوليو 2022
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
«إيليت أجرو» تعتزم تنفيذ مشاريع زراعية في 4 دول أفريقية
«إيليت أجرو» تعتزم تنفيذ مشاريع زراعية في 4 دول أفريقية
30 أكتوبر 2018 00:41

سيد الحجار (أبوظبي)

تعتزم شركة إيليت أجرو الإماراتية التوسع في تنفيذ مشاريع زراعية جديدة في 3 أو 4 دول بقارة أفريقيا خلال الفترة المقبلة، بحسب الدكتور عبدالمنعم المرزوقي الرئيس التنفيذي للشركة الذي أشار إلى استعداد الشركة لافتتاح مصنع «مرموم» للألبان في منطقة سويحان بأبوظبي خلال شهر ديسمبر المقبل.
وقال المرزوقي لـ «الاتحاد»، على هامش مشاركة الشركة في معرض «أغري سكيب» أمس، إن الشركة تستثمر في قطاع الزراعة في 4 دول حالياً، هي الإمارات وصربيا والمغرب وموريتانيا، حيث تصل مساحة الأراضي بالدول الأربع لنحو 12 ألف هكتار.
وأضاف أن الشركة تمتلك في الإمارات 2400 هكتار مخصصة لزراعة الأعلاف، إضافة إلى 65 هكتاراً لإنتاج الفواكه والخضراوات.
وأضاف أن «إيليت أجرو» تمتلك في صربيا أكثر من قطعة أرض، حيث تمتلك قطعة أرض مساحتها 120 هكتاراً، ومن المقرر زيادتها لنحو 200 هكتار قريباً، إضافة إلى قطعة أرض بمساحة 300 هكتار مخصصة لإنتاج البطاطس، بجانب 1200 هكتار تنتج كميات متنوعة من الأعلاف وفول الصويا، موضحاً أن مشروع الشركة في صربيا متعدد الاستخدامات، حيث يضم أيضاً فندقين وإسطبل خيول.
وفيما يتعلق باستثمارات الشركة في المغرب، أوضح المرزوقي أن الشركة تمتلك 6 مشاريع، ضمن 5 مناطق، حيث تضم إحدى المناطق قطعتي أرض بمساحة 400 و100 هكتار، ومنطقة أخرى ذات مساحة 240 هكتاراً، إضافة إلى مشاريع بمساحة 90، و400، و170 هكتاراً، موضحاً أن هذه المشاريع تنتج أنواعاً عديدة من الفاكهة، لاسيما التوت والفراولة، والتي يتم توريدها للإمارات.
وذكر أن الشركة تمتلك في موريتانيا 3 قطع أراضٍ بمساحة 1400، و5000، و100 هكتار، حيث تنتج جميعها أنواعاً متنوعة من الفاكهة.
وكشف المرزوقي عن خطط جديدة للشركة للتوسع في المغرب وصربيا خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن الشركة تورد للإمارات سواء من إنتاج الشركة في الدول الثلاث، أو من دول أخرى، حيث باشرت الشركة توريد منتجات من لبنان وفرنسا للسوق الإماراتي.
من ناحية أخرى، أشار المرزوقي إلى استعداد الشركة لافتتاح مصنع مرموم للألبان، عقب استحواذ الشركة على المصنع قبل نحو عام، حيث من المقرر افتتاحه خلال شهر ديسمبر، موضحاً أنه تم نقل الأبقار من المقر القديم في دبي إلى المقر الجديد في سويحان، حيث يتوقع زيادة الإنتاج لنحو 3 أضعاف مع افتتاح المصنع الجديد.
وأعلنت شركة «دبي للاستثمار» العام الماضي عن تخارج شركة «دبي للاستثمار الصناعي» التابعة لها بالكامل بنسبة 100% من مزرعة مرموم لإنتاج الألبان، ووحدة التوزيع التابعة لها «يونايتد سيلز بارتنرز» لمصلحة شركة «إيليت أجرو» الإماراتية التابعة لمجموعة الإمارات للاستثمارات المتقدمة.
وكانت شركة دبي للاستثمار قد استحوذت على مزرعة مرموم للألبان، وأنشأت «يونايتد سيلز بارتنرز» في عام 1996.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©