أرشيف دنيا

الاتحاد

«تايتان».. أول موقع للبريد الإلكتروني من «فيسبوك»

إحدى صفحات فيسبوك

إحدى صفحات فيسبوك

ينشغل خبراء الموقع الاجتماعي الرائد على المستوى العالمي “فيسبوك دوت كوم” facebook.com ببناء مجال خاص لتبادل البريد الإلكتروني على الموقع ذاته. وأطلق على المشروع اسم “تايتان” Titan، ويفضّل محلل الإنترنت مايكل أرينجتون الذي اطلع على تفاصيل المشروع أن يسمي الموقع الجديد “قاتل جي ميل”، في إشارة إلى الخصائص التقنية التي يتميز بها، والتي ستضمن له التفوق على موقع gmail.com الذي تمتلكه شركة “جوجل”.
ولطالما كان حقل تبادل البريد الإلكتروني في “فيسبوك دوت كوم” يمثل اللعنة الوحيدة لهذا الموقع الاجتماعي الناجح. واتفقت آراء الألوف من مستخدميه على أنه بحاجة ماسة إلى تطوير تقنيات التراسل النصّي. ومن أهم مساوئ النظام أنه يلغي الرصيد القديم من الرسائل حتى يتمكن من تسجيل الرسائل الجديدة. وقد يمثّل مثل هذا القصور مشكلة كبيرة بالنسبة لمستخدميه. وكثيراً ما يتم مسح الرسائل حتى قبل أن يتسنّى لصاحب الرصيد قراءتها. ويضاف إلى كل ذلك أن مجال البريد الإلكتروني لموقع فيسبوك دوت كوم ليس مفتوحاً بشكل مباشر مع زوّاره، بل يتم ذلك عن طريق المحتويات الرقمية لأرصدة البريد الإلكتروني لمواقع أخرى.
وكل هذا لا يعني أبداً أن موقع فيسبوك لم يطوّر خدمات البريد الإلكتروني؛ وهو الذي أضاف خدمة الأتمتة الرقمية للبحث عن الرسائل باستخدام “صندوق الحوار”، كما أضاف خدمة تحويل إشعار بالرسائل الواصلة إلى رصيد مستخدم الموقع ذاته، إلى عنوان بريده الإلكتروني. وبهذه الطريقة سوف يعلم المستخدم بكل رسالة تصل إلى رصيده على “فيسبوك دوت كوم”، حتى ولو كان يستخدم بريداً إلكترونياً لموقع آخر مثل “جي ميل دوت كوم”، أو “هوت ميل دوت كوم”.

عن موقع techcrunch.com

اقرأ أيضا