الاتحاد

الرياضي

كأس آسيا.. مباريات لا تفوتك مشاهدتها في الدور الأول

على مبخوت

على مبخوت

عبدالله القواسمة (أبوظبي)

لا شك أن جميع مباريات البطولة على درجة كبيرة من الأهمية القصوى، وتخوض المنتخبات 36 لقاءً في «مرحلة المجموعات»، وتحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة، إلا أن عدداً منها يحمل طابعاً مختلفاً من حيث الاهتمام والمشاهدة، وتعتبر عامل الجذب الأول، وفيما يلي أبرز وأقوى 7 لقاءات بالدور الأول.

الإمارات - البحرين
اليوم: 5 يناير 2019
الملعب: استاد مدينة زايد
تكمن أهمية المواجهة في أنها الافتتاحية، ويبحث «الأبيض» إلى جانب الفوز، عن تقديم نفسه أحد المنتخبات القوية المرشحة للمنافسة على اللقب، وينتظر أن تحظى بمتابعة كبار قيادات اللعبة في آسيا، وحشد كبير من جماهير المنتخب الوطني، وكذلك المهتمون في «القارة الصفراء» عموماً، علماً بأن المنتخبين يملكان لقاء وحيداً سابقاً في كأس آسيا، في «نسخة أستراليا 2015»، وانتهى لمصلحة «الأبيض» 2-1.

أستراليا – الأردن
اليوم: 6 يناير 2019
الملعب: استاد هزاع بن زايد
تعتبر المباراة بمثابة مفتاح المنافسة للمنتخبين، اللذين سبق لهما اللقاء في 3 مواجهات رسمية في تصفيات مونديال 2014 و2018، حيث تقاسما خلالها الفوز، في حين أنها المرة الأولى التي يتواجهان فيها بكأس آسيا، ويدخل «الكانجارو» السباق سعياً للاحتفاظ باللقب، أما «النشامى» فيحاول استعادة هيبته، بعدما خرج من مرحلة المجموعات في البطولة الماضية.

السعودية - كوريا الشمالية
اليوم: 8 يناير 2019
الملعب: استاد راشد
يتطلع «الأخضر» السعودي في المباراة، إلى الفوز، وتقديم نفسه واحداً من المنتخبات المرشحة لحصد اللقب، أمام منافس عنيد يملك إنجازاً تاريخياً، دونه منذ 9 أعوام، عندما نجح في بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه، بعد مشاركته الأولى عام 1966، والمباراة بالنسبة لمنتخب السعودية مفتاح المنافسة الحقيقية، والفوز بها يعني قطع خطوة عملاقة قبل مقارعة باقي المنافسين.

الإمارات - تايلاند
اليوم: 14 يناير 2019
الملعب: استاد هزاع بن زايد
يتوقع أن تكون المباراة «مفصلية»، في صراع التأهل إلى الدور الثاني، وأمام منافس قوي لا يستهان به، ويعتبر أحد المنتخبات الواعدة في جنوب شرق آسيا، وتحديداً في منطقة الأسيان، إذ نجح تايلاند في بلوغ الدور الفاصل المؤهل إلى نهائيات كأس العالم «روسيا 2018»، ونجح «الأبيض» في التفوق ذهاباً 3-1، قبل أن يتعادل معه في مباراة الإياب. ويتوقع أن تكون المباراة، إحدى أقوى مواجهات الجولة الثالثة، كما ينتظر أن تحضرها أعداد غفيرة من مشجعي «الأبيض».

أستراليا - سوريا
اليوم: 15 يناير 2019
الملعب: استاد خليفة بن زايد
يستعيد أستراليا وسوريا ذكرى المنافسة الشرسة في الملحق الآسيوي المؤهل إلى مونديال «روسيا 2018» خلال أكتوبر الماضي، عندما تعادلا ذهاباً بهدف لمثله، قبل أن يخسر المنتخب السوري مباراة العودة التي جرت في سيدني بنتيجة 1-2. ولا يزال مشهد تسديدة عمر السومة من الركلة الثابتة في الوقت القاتل، والتي ارتدت من القائم، عالقاً في أذهان الجماهير التي حضرت المباراة.

كوريا الجنوبية - الصين
اليوم: 16 يناير 2019
الملعب: استاد آل نهيان
يخوض كوريا الجنوبية والصين حواراً من نوع خاص، في قمة المجموعة الثالثة، إذ من المتوقع أن تحمل المباراة صراعاً محموماً على الصدارة، نظراً لضعف الفلبين وقيرغيزستان. ويعتبر كوريا الجنوبية أحد المنتخبات المتطورة على الصعيد القاري، برصيد 14 مشاركة، ولقبين حصدهما في أول نسختين 1956 و1960، أما الصين فإن الجميع يرقب ما يقدمه.

إيران - العراق
اليوم: 16 يناير 2019
الملعب: استاد آل مكتوم
قمة أخرى تشهدها الجولة الأخيرة لمنافسات الدور الأول، وتجمع المنتخبين الإيراني والعراقي، ضمن المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً فيتنام واليمن، إذ تحيي ذكرى لقاء ربع نهائي 2015، وفاز «أسود الرافدين» 7-6 بالترجيحية.

اقرأ أيضا

«سلام الخالدية» يُحلق بكأس زايد في بولندا