السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تترأس اجتماع لجنة الأسواق الناشئة بـ«أيوسكو»

الإمارات تترأس اجتماع لجنة الأسواق الناشئة بـ«أيوسكو»
29 أكتوبر 2018 00:16

أبوظبي (الاتحاد)

شارك وفد من هيئة الأوراق المالية والسلع برئاسة د. عبيد سيف الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة، في الاجتماع السنوي للجنة الأسواق النامية والناشئة، التابعة للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية «أيوسكو» والذي عقد في جزر كايمان، وتضمنت المشاركة حضور الاجتماع والفعاليات المصاحبة له بما في ذلك ورشة العمل والمؤتمر.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي ترأس فيها دولة الإمارات هذا الاجتماع بعدما تم انتخاب الزعابي لمنصب نائب رئيس لجنة الأسواق الناشئة والنامية للفترة 2018-2020، وكان فوز الهيئة بهذا المنصب أتاح -للمرة الأولى- مقعداً للهيئة في مجلس إدارة المنظمة العالمية للفترة ذاتها.
وشارك الزعابي تالياً في اجتماع مجلس إدارة منظمة «أيوسكو» الذي عقد مؤخراً في مدريد، وأوضح الزعابي أنه «تم خلال الاجتماعات والفعاليات التي حضرها الوفد مناقشة عدد من القضايا الهامة ذات الصلة بصناعة الخدمات المالية، وبحث عدداً من الموضوعات التي تتعلق بهيئات الرقابة على الأوراق المالية وأسواق المال وأهم التحديات التي تواجهها». وشاركت الهيئة في المؤتمر العام الذي عقد في كايمان ضمن فعاليات الاجتماع تحت عنوان «بناء الأسواق المالية المستدامة في الحقبة الرقمية» وقد ألقى الرئيس التنفيذي للهيئة الكلمة الافتتاحية للمؤتمر.
وتضمنت مشاركة وفد الهيئة عدداً من الأنشطة من بينها اجتماع اللجنة التوجيهية للجنة الأسواق النامية والناشئة الذي ترأسه د. عبيد الزعابي، وذلك بحضور الأمين العام لمنظمة «أيوسكو» بول آندروز الذي استعرض بعض المحاور والإحصائيات حول وضع الأسواق المالية في الوقت الراهن.
وتمت مناقشة التحديات التي تواجه الهيئات الرقابية للأسواق النامية والناشئة في تطوير هذه الأسواق، والتي تشمل تقلبات الأسواق والتأثير غير المباشر للاقتصاد العالمي والتعديل غير المتوازن للسياسات النقدية العالمية، والأعباء والتحديات التي تواجهها الهيئات من أجل زيادة حجم هذه الأسواق، وتوسعة قاعدة المستثمرين وتوفير المنتجات الاستثمارية التي تتواءم مع متطلباتهم.
واشتملت أنشطة وفد الهيئة في كايمان على المشاركة في اجتماع لجنة الأسواق النامية والناشئة، والذي ترأسه كذلك د. الزعابي.
وقد استعرض الأمين العام للمنظمة خلال الاجتماع جهود المنظمة في مجال بناء القدرات، كما تمت مناقشة مجموعة من القضايا والمحاور من بينها مبادرات لجنة الأسواق النامية والناشئة لتقديم دعم أكبر للأسواق الناشئة وسبل تعزيز التعاون بينهم من خلال منصة تبادل البيانات لأعضاء اللجنة، وهي عبارة عن منصة إلكترونية توفر معلومات خاصة بأعضاء اللجنة وتشمل بيانات إحصائية وتنظيمية عن الأعضاء.
وبالإضافة إلى ما سبق حضر الوفد ورشة العمل التي عُقدت على هامش الاجتماع السنوي للجنة عن «المشتقات المالية»، حيث تمت مناقشة التطورات في أسواق المشتقات وأثر ذلك على أعضاء لجنة الأسواق النامية والناشئة، كما تم استعراض بعض أساليب الإصلاحات المالية للمشتقات والآثار العملية المترتبة على ذلك.
كما شارك وفد الهيئة في الجلسة التي ناقشت موضوع التمويل المستدام في الأسواق الناشئة، حيث استعرض الأمين العام لمنظمة «أيوسكو» أعمال اللجنة، وتناول عدداً من القضايا والتحديات في مجال التمويل المستدام في الأسواق المالية ودور الهيئات الرقابية في هذا المجال، كما تم استعراض نتائج المسح الذي قامت به اللجنة بين أعضائها لتحديد العوامل التي تؤثر في موضوع التمويل المستدام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©