الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دبي.. لؤلؤة الخليج

دبي.. لؤلؤة الخليج
29 نوفمبر 2019 02:46

أمنه الكتبي (دبي)

تتميز دبي بتنوعها الثقافي وتعرف بكونها مجتمعاً عالمي التكوين يتعايش بأسلوب حياة يألفه الجميع، وقد نالت لقبي لؤلؤة الخليج، ودانة الدنيا لما تحمله من تاريخ وتراث غنيين، وتعتبر دبي الثانية في الإمارات السبع من حيث المساحة والتي تقدر بـ 4,114 كيلومتر مربع، والتي تشكل 5% من مساحة الدولة من دون الجزر.

مدينة عالمية
تحولت إمارة دبي من مدينة ساحلية صغيرة إلى مدينة عالمية تستقطب الزوار والمستثمرين من مختلف دول العالم وأصبح لها ثقل اقتصادي يؤثر في أداء الأسواق العالمية واقتصادات الدول الصناعية الكبرى.
وبلغ تعداد سكان إمارة دبي ثلاثة ملايين و313 ألفاً و420 نسمة، مع نهاية الربع الثالث من عام 2019، مقارنة بثلاثة ملايين و136 ألفاً و400 نسمة، مع نهاية الربع الثالث من عام 2018، بزيادة مقدارها 177 ألفاً و20 نسمة، وبمعدل نمو بلغ 5.64%، وذلك لبيانات مركز دبي للإحصاء.
ونجحت دبي في أن تفرض نفسها كواجهة سياحية مهمة في خارطة السياحة العالمية وأصبحت مركزاً لجذب الزوار من رجال الأعمال والسياح ومحبي التسوق وذلك بما تمتلكه من كافة الإمكانات والمقومات التي تجعلها وجهة سياحية متعددة المزايا مثل وجود بنية تحتية ووسائل الاتصال والمواصلات الحديثة، حيث تعتبر السياحة ركيزة أساسية في تحقيق النمو والتنويع الاقتصادي في إمارة دبي.
وحلت دبي في المركز 12 عالمياً في مؤشر المدن الأكثر راحة للزيارة والإقامة، متفوقة على مدن عريقة مثل دبلن وغلاسكو وهونغ كونغ وكوالالمبور ولندن ولوس انجليس ومدريد وغيرها من المدن العالمية الأخرى، حيث بلغ عدد حركة الطائرات في مطارات دبي 414 ألفا و252 حركة خلال هذا العام.
استقبلت إمارة دبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 12.08 مليون زائر دولي بزيادة 4.3%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مع تواصل ارتفاع أعداد الزوار من الأسواق الرئيسة والناشئة، بحسب إحصائيات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.

إكسبو 2020
وفازت إمارة دبي باستضافة معرض إكسبو 2020 متفوقة على ساو باولو البرازيلية ويكاترينبرغ الروسية وإزمير التركية في تصويت لأعضاء المكتب الدولي للمعارض. وتحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل»، حظيت دولة الإمارات بشرف استضافة معرض «إكسبو 2020 دبي»، ويعتبر ذلك المرة الأولى التي يُنظم فيها المعرض في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.
ومن المتوقع أن يجذب معرض إكسبو 2020 دبي أكثر من 25 مليون زيارة خلال فترة انعقاده، سيأتي 70 بالمائة من الزوار من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

مطار دبي
ويعد مطار دبي هو المطار الأضخم في العالم من حيث أعداد المسافرين الدوليين، حيث يستقبل 89 مليون مسافر سنوياً، وسطر المطار في حقبة زمنية لم تتجاوز العقود الستة، قصة نجاح استثنائية في صناعة الطيران العالمية، سجل خلالها العديد من الإنجازات والأرقام القياسية، التي وضعته في صدارة مطارات العالم في أعداد المسافرين الدوليين، تؤهله في الوقت ذاته لصدارة قائمة أضخم مطارات العالم بحلول العام 2020، بعد أن بات أحد أهم محاور الربط في عالم الطيران تغدو إليه مئات الناقلات الجوية الدولية كأنها أسراب طيور تبحث عن موطئ لها في ساحة المطار الضخم، لتعود محلقة مرة أخرى، حاملة معها فصولاً من قصة نجاح لا تنتهي لرؤية سبقت الزمان، وتجاوزت حدود المكان.
ويصل متوسط عدد الرحلات، التي يتعامل معها مطار دبي الدولي شهرياً أكثر من 32 ألف رحلة لشركات الطيران المختلفة، وفي ظل التطور السريع، الذي يشهده المطار إلى جانب تبني أحدث الأنظمة المتطورة، يتعامل المطار مع أكثر من ألف رحلة يومياً.
وارتفع إجمالي عدد المسافرين الذين استخدموا المطار، في العام الماضي، إلى 88.2 مليون مسافر، فيما رفعت «مؤسسة مطارات دبي» من توقعاتها بنمو أعداد المسافرين عبر المطار بحلول عام 2020، من 98.5 مليون مسافر إلى أكثر من 100 مليون مسافر في حين تعمل مطارات دبي على خطة جديدة أطلقت عليها «دي إكس بي بلس»، لزيادة الطاقة الاستيعابية لمطار دبي الدولي إلى 118 مليون مسافر بحلول عام 2023.

معالم في دبي
يعد «برواز دبي» واحداً من أحدث المعالم الثقافية على مستوى الدولة، ويشكل صرحاً بارزاً يؤطر مشاهد وإطلالاتٍ ساحرة على دبي القديمة والحديثة ضمن «بروازٍ واحد»، ليصبح جسراً يربط ماضي الإمارة العريق مع حاضرها المزدهر، ويوفر «برواز دبي» إطلالاتٍ بانورامية لكامل مدينة دبي، ليحكي قصتها عبر الزمن منذ تأسيسها وحتى تنفيذ خططها الطموحة لتحقيق مستقبلٍ زاهر.

متحف الاتحاد
يمتاز متحف الاتحاد بطابع حيوي بسمات القرن الحادي والعشرين، حيث يركز على إلهام مواطني الإمارات وزوّارها من خلال قصة تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يحتفي بما أظهره مؤسسو الدولة من تفانٍ والتزام وروحٍ وطنية، لتشجيع الأفراد، من جميع المشارب، على اقتفاء خطاهم في بناء الأمة.
ويأخذ المتحف زواره برحلة فريدة، ويقدم معارض وبرامج تفاعلية ومبادرات تعليمية تستكشف التسلسل الزمني للأحداث وصولاً إلى إعلان دولة الإمارات في العام 1971، مع التركيز بشكل رئيسي على الفترة ما بين 1968 و1974. ومن خلال المعارض التفاعلية والبرامج التعليمية، يحكي المتحف قصة الاتحاد من وجهة نظر قادة الدولة. ويهدف المتحف أيضًا إلى نشر المعرفة بين الزوار حول دستور الدولة، ولا سيما الحقوق والامتيازات التي يمنحها لمواطني الإمارات، وما تترتب عليهم من مسؤوليات. وتضم معروضات المتحف مواد ووثائق تتعلق بأحداث تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، كما سيسهم المتحف من خلال تخصيصه لبرنامج هام للأبحاث والنشر في توثيق رحلة الاتحاد عبر الإمارات السبع.

برج خليفة
ويعد برج خليفة ناطحة السحاب الشامخة المطوّرة من قبل شركة إعمار الرائدة في مجال العقارات، والمشيد في منطقة وسط مدينة دبي ليزين سماءها بأجمل اللوحات المرسومة على هيكله الخارجي والتي تتبدل بتغير مواسم الأعياد.
ويطلق على برج خليفة اسم المدينة العمودية التي ترتفع مسافة 828 متراً في سماء دبي والمبنية على مساحة 5.67 مليون متر مربع، والتي تتألف من 200 طابق مصمم وفق أرقى وأفخم المعايير العالمية.

متحف المستقبل
ويعد مشروع متحف المستقبل من المشاريع المستقبلية في إمارة دبي والذي يلوح في الأفق على مقربة من حي المال، وهو واحد من أكثر المباني تقدماً في العالم، من خلال تصميمه الفريد، وطابعه المتميز الذي تجسده انسيابية الخطوط العربية. وتم استكمال البنية الهيكلية من إطار المتحف، الذي يضم 2400 قطعة من الصلب المتقاطع قطرياً، ومن المقرر افتتاح المتحف خلال العالم القادم تزامناً مع استضافة إكسبو 2020.

مترو دبي
ويعد المشروع كأطول مشروع مترو في العالم دون سائق، وأحد أهم مشاريع هيئة الطرق والمواصلات في دبي ومنظومة النقل الجماعي في الإمارة، التي تترجم رؤية سموه لمستقبل القطاع وتلبي متطلبات النمو العمراني وتدعم تطور مكانة دبي كمركز عالمي للمال والأعمال، ويبلغ إجمالي طول الخطين قرابة 75 كيلومتراً منها 52 كم للخط الأحمر و23 كم للخط الأخضر، يتكون مسار الخطين من أجزاء تحت الأرض، خاصة في وسط المدينة، والباقي على جسور علوية إضافة إلى جزء محدود من الخط الأحمر (3.3 كم) على مستوى الأرض.

حدائق دبي
ويبلغ عدد الحدائق في دبي يبلغ 143 حديقة موزعة في إمارة دبي منها حدائق كبرى، حدائق بحيرات، حدائق أحياء سكنية، وساحات ألعاب، تبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب 7 ملايين و741 ألفاً و828 متراً مربعاً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©