30 يوليو 2011 23:31
بلغ إجمالي عدد معاملات إصدار بطاقات هوية (بدل عن فاقد) و(بدل عن تالف)، أكثر من 9 آلاف و324 معاملة تقدم بها مواطنون ومقيمون على مستوى الدولة، خلال الفترة الممتدة من مطلع يناير الماضي وحتى 28 يوليو الجاري، بحسب ناصر المزروعي المدير التنفيذي للاتصالات ونظم المعلومات في هيئة الإمارات للهوية.
وقال المزروعي لـ”الاتحاد”، إن إجمالي عدد معاملات إصدار بطاقات هوية “بدل عن فاقد” و”بدل عن تالف”، بلغ 6989 معاملة في جميع مراكز الهيئة منذ مطلع العام وحتى 28 يوليو الجاري.
وبلغ عدد هذه المعاملات المنجزة عبر مكاتب الطباعة على مستوى الدولة 2335 معاملة من مطلع فبراير 2011 وحتى 28 يوليو الجاري.
وكانت هيئة الإمارات للهوية أطلقت في فبراير الماضي، خدمة إصدار بطاقات هوية “بدل عن فاقد” و”بدل عن تالف” من خلال أكثر من 1000 مكتب طباعة معتمد من قِبلها على مستوى الدولة، تسهيلاً على جمهور المتعاملين معها وتمكينهم من إنجاز معاملاتهم المختلفة بسهولة ويُسر وفق آليّات واضحة وموحّدة، في وقت تجاوزت فيه نسبة المسجلين في بطاقة الهوية الـ50% من إجمالي عدد سكان الدولة الذي يقدّر بنحو 8.2 مليون نسمة.
وأضاف المزروعي أن شهر مارس الماضي شهد أعلى معدل إصدار بطاقات هوية “بدل عن فاقد” و”بدل عن تالف”، حيث بلغ عدد هذه المعاملات المنجزة خلال هذا الشهر نحو 1688 معاملة في كل من مراكز التسجيل التابعة للهيئة ومكاتب الطباعة المعتمدة.
ولفت المزروعي إلى أن حامل بطاقة الهوية يتحمل بموجب القانون مسؤولية الإبلاغ عن فقدان بطاقته أو تلفها، وعليه التوجه إلى أقرب مركز تسجيل تابع لهيئة الإمارات للهوية للإخطار بفقدان البطاقة أو تلفها، والمباشرة بإصدار بطاقة جديدة تحمل نفس رقم الهوية السابق و”الثابت”.
ولفت المزروعي إلى أنه في حال تم الإعلان عن فقدان أو تلف البطاقة من جانب صاحب العلاقة شخصياً، تقوم الهيئة مباشرة بإلغاء الاعتداد بها وبالشهادات التعريفية الرقمية الخاصة بحامل البطاقة، بما يلغي فاعلية البطاقة المفقودة أو التالفة.
وحث المدير التنفيذي للاتصالات ونظم المعلومات في الهيئة، المتعاملين على ضرورة الحفاظ على بطاقة الهوية والحرص عليها من الضياع أو التلف، نظراً لأهميتها وقيمتها الوطنية والمعنوية، ودورها المستقبلي في المساهمة بالأمنين الوطني والفردي للأشخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأكد أنه بموجب استراتيجية الهيئة 2010-2013، ستصبح بطاقة الهوية البطاقة الأكثر قيمة في الدولة خلال الفترة المقبلة، التي ستشهد ربطاً تدريجياً للعديد من الإجراءات والخدمات الحكومية وحتى الخاصة، بشرط الحصول على بطاقة الهوية بعد اكتمال محور تسجيل السكان.
ووفقاً للمزروعي، يتوجب على المتعامل التقدم لإصدار بطاقة هوية “بدل تالف”، في حال حصول تلف في البطاقة، وهو ما يتطلب زيارة أي مكتب طباعة معتمد، وتوفير نفس المستندات والوثائق المطلوبة لتعبئة استمارة التسجيل.
أما في حال التقدم لإصدار بطاقة هوية “بدل فاقد”، فيتوجب على العميل زيارة أحد مراكز التسجيل التابعة للهيئة وبحوزته وثيقة ثبوتية تعرّف عنه، لإصدار شهادة تأكيد رقم هوية (مختومة من المركز). ومن ثمَّ التوجه بعد ذلك إلى أحد مكاتب الطباعة، حيث يتم مسح الشهادة المختومة مع جميع الوثائق المطلوبة في عملية التسجيل العادية.
وأوضح المزروعي أن عملية إصدار بطاقة “بدل تالف” لا تتطلب حضور العملاء إلى مراكز التسجيل لالتقاط بصماتهم وصورهم، حيث يتم الاكتفاء بتعبئة الاستمارة الخاصة بخدمة تجديد البطاقة في مكاتب الطباعة، إلا في حال كانت جودة البصمات الملتقطة سابقاً أقل مما يجب فإنه سيُطلب من صاحب البطاقة مراجعة أحد مراكز التسجيل التابعة للهيئة لإعادة عملية إلتقاط البصمة والصورة، من خلال رسالة مطبوعة ستظهر على الاستمارة الإلكترونية التي يتم تعبئتها في مكاتب الطباعة.
وأشار المزروعي إلى أن رسوم إصدار بطاقة هوية “بدل فاقد” أو “بدل تالف” هي 300 درهم لجميع الجنسيات ولمختلف الفئات العمرية، أما في حال كانت البطاقة التالفة أو المفقودة (منتهية الصلاحية)، فيتم إضافة “رسوم التجديد” إلى المبلغ المذكور أعلاه بالإضافة إلى 70 درهماً رسوم خدمات.
المصدر: أبوظبي