الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الصين تتوعد أميركا برد صارم لمساندتها احتجاجات هونج كونج

الصين تتوعد أميركا برد صارم لمساندتها احتجاجات هونج كونج
29 نوفمبر 2019 00:16

حذرت الصين، الخميس، من أنها ستتخذ "إجراءات مضادة صارمة" بحق الولايات المتحدة ردا على تشريع أميركي يساند الاحتجاجات المناهضة للحكومة في هونج كونج.
ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الأربعاء، تشريعا أصدره الكونجرس يدعم المحتجين على الرغم من اعتراضات بكين. ويسعى ترامب إلى إبرام اتفاق مع الصين لإنهاء حرب تجارية مدمرة مستمرة منذ أكثر من عام ونصف العام بين البلدين اللذين يملكان أكبر اقتصادين في العالم.
ورد محتجون في هونج كونج بتنظيم مسيرة "شكر" حيث احتشد آلاف الأشخاص، وبعضهم كان يتدثر بالعلم الأميركي، في قلب المدينة.
ويلزم التشريع وزارة الخارجية الأميركية بأن تقر، على الأقل سنويا، بأن هونج كونج تحتفظ بما يكفي من الحكم الذاتي لتبرير منحها شروطا تجارية تفضيلية ساعدت المدينة على أن تصبح مركزا ماليا عالميا. ويهدد التشريع أيضا بفرض عقوبات بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية أن بكين حذرت الولايات المتحدة من أنها ستتحمل عواقب إجراءات مضادة ستتخذها الصين إذا واصلت "التصرف بتعسف" فيما يخص هونج كونج.
وقالت الحكومةفي هونج كونج، والتي تساندها بكين، إن التشريع الأميركي بعث برسالة خاطئة للمتظاهرين ويمثل "تدخلا واضحا" في الشؤون الداخلية للمدينة.
وتجتاح الاحتجاجات المناهضة للحكومة هونج كونج منذ ستة أشهر، وأدت في بعض الأوقات إلى إغلاق شركات ومقار حكومية ومدارس بل والمطار الدولي.
وبدأت الاحتجاجات في هونج كونج بسبب قانون يتيح لسلطات المدينة تسليم مطلوبين إلى الصين. ورغم إلغاء القانون، فإن الاحتجاجات تواصلت.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©