الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

جائزة زايد الكبرى للهجن ترسم لوحة «إرث الأولين»

جائزة زايد الكبرى للهجن ترسم لوحة «إرث الأولين»
29 نوفمبر 2019 00:36

عبدالله عامر (الوثبة)

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، واهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق صباح اليوم منافسات جائزة زايد الكبرى لسباقات الهجن 2019، التي تمثل أحد أهم السباقات التراثية في دول مجلس التعاون الخليجي، لكونها تحمل اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتحتفي الجائزة بإرث الأولين في رياضة الآباء والأجداد.
وتحتل الجائزة التي انطلقت عام 1994 مكانة خاصة لدى ملاك الهجن، لكونها أحد أهم المهرجانات الكبرى وتحظى بمشاركة كبيرة لملاك الهجن من دول الخليج، ويحصل من خلالها الفائزون على جوائز نقدية قيمة، وتحظى بمتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبتنظيم من اتحاد الهجن برئاسة معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن.
وأنهت اللجنة المنظمة للسباقات التجهيزات لانطلاقة الحدث مساء اليوم مع فئة الحقايق، التي ستركض من خلالها نخب الأصايل على مدار 20 شوطاً، ويحصل الفائزون على جوائز نقدية قيمة، وتقام المنافسات على أرضية عاصمة ميادين الهجن في الوثبة، بمشاركة عدد كبير من الملاك.
وخصصت اللجنة المنظمة 204 أشواط للمنافسات في فئات الحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا والحول والزمول لهجن الجماعة، منها 36 شوطاً للرموز، التي تشهد التنافس من أجل نيل الناموس، وللمرة الأولى يحصل الفائز بشوط الحول الرئيسي على سيف و3 ملايين درهم، ويتوقع أن تشهد السباقات حضوراً كبيراً، خاصة في ظل الجوائز المالية الكبيرة التي خصصتها اللجنة المنظمة للفائزين.
بدأت إجراءات التسجيل والفحص المسبق للمطايا المشاركة خلال الأيام الماضية، وشهد المهرجان إقبالاً كبيراً على المشاركة، كما وضعت اللجنة العديد من الضوابط والشروط الخاصة بالمنافسات، أبرزها إخضاع الهجن الثلاث الأولى الفائزة في كل شوط لفحص المنشطات، بالإضافة إلى عدم أحقية الهجن المسجلة في الأشواط الرئيسية من المشاركة في غير الأشواط التي سجلت فيها، فضلاً عن شرط أساسي بمشاركة المطايا التي نجحت في أشواط التأهيل التي أقيمت الفترة الماضية.
وتنطلق منافسات جائزة زايد الكبرى مساء اليوم، بمنافسات فئة الحقايق التي تستمر على مدار يومين، ليصل مجموع الأشواط فيها إلى 60 شوطاً، واعتمدت اللجنة المنظمة إقامة 20 شوطاً في اليوم الأول، و40 شوطاً في اليوم الثاني وزعت على الفترتين الصباحية والمسائية، وترتفع معها حدة التنافس مع 4 رموز للأبكار والجعدان المفتوح والإنتاج والتي يحصل من خلالها الفائزون على جوائز نقدية قيمة إلى صاحب المركز الخامس، حيث يحصل الفائز بالشوط الرئيسي الأول للحقايق الأبكار على مليون ونصف المليون درهم، وهي تقدم للمرة الأولى في تاريخ منافسات سباقات الهجن.
واختتمت الثلاثاء الماضي عملية تسجيل المطايا المشاركة في جائزة زايد الكبرى لسباقات الهجن التي استمرت لمدة 5 أيام، وبدأت عملية الفحص المسبق للهجن المشاركة في أشواط الرموز أمس الأول مع فئة الحقايق، وتواصلت صباح أمس مع سن اللقايا، وتقام اليوم عملية الفحص الخاصة بفئة الإيذاع، واعتباراً من الأحد تقام عملية الفحص الخاصة بفئة الحول والزمول، وحددت اللجنة توقيت الفحص من الساعة السابعة صباحاً إلى الثامنة والنصف لأشواط المفتوح، ومن الساعة الثامنة والنصف إلى العاشرة صباحاً لأشواط الإنتاج.
من ناحيته، أوضح سطام السهلي، رئيس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية، بأن جائزة زايد الكبرى باتت أكبر البطولات في الخليج، فهي تحمل اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ومعها نعود جميعاً بالذاكرة إلى الماضي الجميل ومشاهد تاريخ سباقات الزمن الجميل، مضيفاً أن الجائزة تحظى بمتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وتنظم من قبل اتحاد سباقات الهجن برئاسة معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن.
وقال السهلي: مع كل عام، هناك الجديد في جائزة زايد الكبرى، لذلك فهي مقصد وطموح المشاركين من دول الخليج، نظراً لقوة المنافسة والمشاركة فيها على ميدان الوثبة والذي يستضيف أقوى السباقات على مدار الموسم، موضحاً بأن الجوائز الضخمة التي أعلنها اتحاد الهجن للمهرجان تؤكد أن هذه الرياضة بخير، وتتطور في كل موسم مع إدارة محترفة تعرف كل ما تعنيه هذه الرياضة للمجتمع.

العنزي: مفخرة للجميع
اعتبر صالح العنزي مدير لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالاتحاد السعودي للهجن بأن جائزة زايد الكبرى تمثل أحد أهم المهرجانات الخاصة بالهجن على مستوى الخليج، مؤكداً أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، أسس ودعم رياضة سباقات الهجن منذ نشأتها وبدايتها.
وأضاف: التواجد بين إخواننا الخليجيين في الإمارات مفخرة للجميع لأن هذه الرياضة تقوم على تدعيم العلاقات الاجتماعية بين الأشقاء.
وأعرب العنزي عن ثقته بأن ملاك الهجن سيكونون على الموعد في قوة التنافس والتحدي على أرضية ميدان الوثبة بشكل يعكس قيمة هذه الرياضة التراثية العريقة، وقال إن الهجن السعودية باتت رقماً صعباً على صعيد المنافسات الخليجية، متمنياً التوفيق لجميع المشاركين في البطولة.

العامري: جاهزية مثالية للحلال المشارك
قال سعيد غصاب العامري، إن سباق جائزة زايد الكبرى تحمل اسماً غالياً على ملاك الهجن والجميع بات على أتم الجاهزية والاستعداد للمشاركة والحضور بكل قوة في المنافسات التي تحظى بجوائز غير مسبوقة على مستوى المهرجانات في كافة دول الخليج العربي، مضيفاً أن جاهزية المطايا وصلت إلى تمامها في فئات الصغار بينما تصل إلى نحو 80% في فئات الكبار الثنايا والحول والزمول.
وأكد أن دعم القيادة الرشيدة انعكس بشكل إيجابي على شريحة ملاك الهجن التي زادت بشكل كبير خلال السنوات الماضية مع زيادة ملحوظة في الثروة الحيوانية.

فتح باب التسجيل لجائزة بيرق الإمارات
برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، أعلن اتحاد الهجن برئاسة معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان انطلاق جائزة مسابقة بيرق الإمارات لموسم 2019 - 2020 بفتح باب التسجيل لملاك الهجن في مقر الاتحاد بالوثبة ابتداء من أمس من الساعة الثامنة صباحاً إلى الواحدة مساء، وحددت اللجنة المنظمة بيرق الإمارات للحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا والحول والزمول للمفتوح، وبيرق الإمارات للحقايق واللقايا والإيذاع والثنايا والحول والزمول للإنتاج.
واعتمدت لجنة مسابقة جائزة البيرق 7 مهرجانات يستطيع خلالها المشارك أن يحصل على النقاط، وهي بطولة كأس الخليج السادسة لسباقات الهجن، وجائزة زايد الكبرى ومهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومهرجان الملك عبدالعزيز، ومهرجان سمو ولي عهد دبي، ومهرجان ختامي الوثبة، ومهرجان ختامي المرموم، مع ملاحظة أنه بإمكان اللجنة إضافة أي مهرجان لاحقاً وسوف يتم إخطار المشاركين بذلك. وحددت اللجنة من خلال جداول خاصة الرموز التي يحصل من خلالها الفائزون على نقاط للأشواط المفتوحة والإنتاج، كما وضعت شروط وضوابط بيرق الإمارات لكل من الأشواط المفتوحة وأشواط الإنتاج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©