الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

قاد «البارسا» إلى التأهل.. «البرغوث» يسجل 613 هدفاً ويصنع 237 تمريرة حاســمة

قاد «البارسا» إلى التأهل.. «البرغوث» يسجل 613 هدفاً ويصنع 237 تمريرة حاســمة
29 نوفمبر 2019 00:34

برشلونة (أ ف ب)

بفضل تألق الأرجنتيني ليونيل ميسي، ضمن برشلونة الإسباني تأهله وصدارة مجموعته أمس الأول، في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بفوزه على ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 3-1، فيما وقع ليفربول الإنجليزي، حامل اللقب، في فخ التعادل على أرضه مع نابولي الإيطالي «1-1».
خاض ميسي «32 عاماً» المباراة الرقم 700 مع برشلونة وسجل هدفاً في الدقيقة 33، ولعب تمريرتين حاسمتين للأوروجوياني لويس سواريز في الدقيقة 29، والفرنسي أنطوان جريزمان المستبعد عن التشكيلة الأساسية، والذي دخل بدلاً من مواطنه عثمان ديمبلي في الشوط الأول لإصابة جديدة، وسجل دورتموند هدفاً شرفياً، عبر البديل الإنجليزي جايدون سانشو في الدقيقة 77.
ورفع برشلونة، حامل اللقب خمس مرات، رصيده إلى 11 نقطة، مقابل 7 لكل من دورتموند والإنتر العائد بفوز مهم من أرض سلافيا براغ التشيكي 3-1.
وفي الجولة الأخيرة، يستقبل دورتموند سلافيا براغ ويلعب الإنتر مع برشلونة، وبحال تعادلهما بعدد النقاط، تذهب الأفضلية للإنتر بفارق المواجهات المباشرة؛ إذ فاز ذهاباً 2- صفر، ورد دورتموند إياباً 3-2.
ونجح برشلونة في الظهور بصورة مختلفة عن بداية موسمه المتقلبة، بقيادة ميسي أفضل لاعب في العالم خمس مرات، الذي رفع رصيده إلى 613 هدفاً و237 تمريرة حاسمة مع فريقه.
قال مدرب برشلونة أرنستو فالفيردي: «كنا في أصعب مجموعة، ونحن نتصدرها، لذا نحن سعداء، كنا مرشحين للتأهل، وتعين علينا إثبات ذلك، كانت مباراة جيدة، لكن في مواجهات أخرى لم نكن موفقين، الفريق يقاتل دوماً».
في المقابل، قال السويسري لوسيان فافر مدرب دورتموند: «تركنا ثغرات كبيرة وسمحنا للمنافس باللعب بارتياح، لكننا لعبنا أيضاً، وحصلنا على الفرص في الشوط الأول، لكن بعدها ارتكبنا أخطاءً».
وفي المباراة الثانية، كان الإنتر وسلافيا براغ بحاجة للفوز للإبقاء على آمالهما التأهل بعد انتزاع الإنتر تعادلاً مخيباً ذهاباً من منافسه، افتتح الإنتر التسجيل عبر نجم هجومه الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز «19»، وفي وقت كان يحتفل بالثاني ألغاه الحكم بعد الاحتكام إلى تقنية الفيديو، محتسباً ركلة جزاء لسلافيا براغ، ترجمها توماس سوتشيك «39»، لكن في الدقائق العشر الأخيرة سجل فريق المدرب أنتونيو كونتي ثنائية، عبر البلجيكي المتألق روميلو لوكاكو «81» ثم مارتينيز بعد عرضية مميزة من لوكاكو «88».
ويتعين على ليفربول حامل اللقب 6 مرات، تحقيق نتيجة إيجابية على أرض ريد بول سالزبورج النمساوي في الجولة الأخيرة، بعد اكتفائه بالتعادل مع ضيفه نابولي الإيطالي 1-1 في المجموعة الخامسة ليتأجل حسم هوية المتأهلين، رفع ليفربول رصيده إلى 10 نقاط، بفارق نقطة عن نابولي وثلاث عن سالزبورج النمساوي الذي فاز على مضيفه جنك البلجيكي 4-1.
وفي الجولة السادسة الأخيرة الشهر المقبل، يلعب ليفربول في ضيافة سالزبورج وتكفيه نقطة التعادل للتأهل، فيما قد تكون خسارته قاتلة بعد فوزه على سالزبورج 4-3 ذهاباً، في حين يستضيف نابولي الفريق البلجيكي الذي فقد الأمل حتى ببلوغ الدوري الأوروبي.
في المباراة الأولى عادل الكرواتي ديان لوفرين «65» هدف التقدم لنابولي الذي حمل توقيع البلجيكي درايس ميرتينس «21».
وقال قائد ليفربول جوردان هندرسون: كنا نرغب في الفوز لإنهاء المهمة، لكن نابولي جيد وجعل الأمر صعباً بالنسبة لنا، إنه فريق يضم لاعبين جيدين وعرفنا أن الأمر سيكون معقداً، وقدموا أداءً جيداً في الشوط الأول، لكن في الثاني كان هناك فريق واحد فقط حاول الفوز، لكننا لم نتمكن من ذلك. علينا أن نبقى إيجابيين، ولدينا مهمة يجب القيام بها «عدم الخسارة أمام سالزبورج»، وأنا على ثقة من أننا سنكون قادرين على القيام بذلك.
أما مدربه الألماني يورجن كلوب فقال: «طريقنا كان دائماً الطريق الصعب، حتى لو فزنا وتأهلنا كنا سنذهب إلى سالزبورج بهدف الفوز ولا شيء تغير».
وشهد ملعب «ميستايا» موقعة نارية بين فالنسيا الإسباني وضيفه تشيلسي الإنجليزي انتهت بالتعادل 2-2، في مجموعة ثامنة مهدت طريق التأهل لأياكس أمستردام الهولندي الفائز على أرض ليل الفرنسي 2- صفر، ورفع فالنسيا وتشيلسي رصيدهما إلى 8 نقاط، مقابل 10 لأياكس الذي بات بحاجة لنقطة التعادل أمام ضيفه فالنسيا في الجولة السادسة الأخيرة الشهر المقبل.
وكان فالنسيا، عاشر الدوري الإسباني، قريباً من خطف النقاط في اللحظات الأخيرة، غير أنه أصبح في موقف حرج، فيما يمنح فوز تشيلسي على ليل بطاقة التأهل.
وقال فرانك لامبارد مدرب تشيلسي لقناة «بي تي» البريطانية: «كدنا نحقق الفوز، وكدنا نخسر. بصراحة القدوم إلى هنا ليس سهلاً، لا تزال الأمور بين أيدينا، ويجب أن نكون سعداء بذلك».

كلوب ينتظر مصير فابينيو
ينتظر الألماني يورجن كلوب المدير الفني لليفربول الإنجليزي لمعرفة حالة لاعب وسطه البرازيلي فابينيو الذي غادر الملعب بسبب الإصابة في الكاحل خلال المباراة أمام نابولي الإيطالي، وجرى استبعاد فابينيو من المباراة أمام برايتون، لكن كلوب يخشى غياب اللاعب البرازيلي عن مشوار ليفربول في ديسمبر المقبل، والذي يتضمن خوض تسع مباريات. وقال كلوب: «إنها إصابة صعبة حقاً، حيث لم يكن من الممكن استمراره، لا يمكنني أن أتحدث عن توقعات، لأني أتمنى ألا تكون إصابة خطيرة».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©