السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

البرلمان الأوروبي يصوت رمزيا على حالة طوارئ مناخية وبيئية

البرلمان الأوروبي يصوت رمزيا على حالة طوارئ مناخية وبيئية
28 نوفمبر 2019 20:37

أعلن البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، "حالة الطوارئ" المناخية والبيئية، في تصويت رمزي فيما أفادت دراسة أن نصف الأوروبيين تقريبا يخشون تغير المناخ أكثر من خسارة وظيفة أو التعرض لهجوم إرهابي.
يهدف التصويت الرمزي إلى إبقاء الضغط على قادة دول الاتحاد الأوروبي مع اقتراب انعقاد قمة المناخ "كوب 25" وعلى أعتاب تسلّم فريق جديد مفوضية الاتحاد التي هي السلطة التنفيذية الأوروبية.
ويؤكد القرار، الذي جرى تبنيه بغالبية مريحة (429 مؤيد في مقابل 255 معارض وامتناع 19 آخرين)، التزام انواب الأوروبيين بالعمل على "الحد من الاحتباس الحراري للكوكب عند 1,5 درجات وتجنّب خسارة كبيرة على صعيد التنوع البيولوجي".
يأتي هذا التصويت عقب سلسلة من الجلسات المماثلة في عدد من البرلمانات الوطنية، خاصة في فرنسا والمملكة المتحدة والنمسا.
وقال باسكال كانفان، رئيس لجنة البيئة في البرلمان الأوروبي والمنتمي إلى مجموعة "تجديد أوروبا" التي تضم ليبراليين ووسطيين، "واقع أن تكون أوروبا القارة الأولى التي تعلن حالة الطوارئ المناخية والبيئية، تماماً قبيل قمة (كوب25)، وعلى أعتاب تقلّد الموفوضية الجديدة مهامها، وبعد ثلاثة أسابيع من تأكيد (الرئيس الأميركي) دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس، يمثّل رسالة قوية للمواطنين وللعالم كله".
وصوّت البرلمان الأوروبي، الذي يتخذ موقفا أشد من الدول الأعضاء فيما يخص مستوى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة، على نص ثان اليوم الخميس تحضيراً لقمة "كوب25" التي تنطلق أعمالها بداية ديسمبر المقبل في العاصمة الإسبانية مدريد. ويدعو النص، مجدداً، الدول الأعضاء الـ28 إلى التوافق خلال القمة المناخية حول هدف "حياد الكربون" بحلول عام 2050 كحد أقصى.
تزامن هذا التصويت في البرلمان الأوروبي مع صدور دراسة لبنك الاستثمار الأوروبي، اليوم الخميس، أفادت بأن نصف الأوروبيين تقريبا يخشون تغير المناخ أكثر من خسارة وظيفة أو التعرض لهجوم إرهابي.
وأظهر المسح، الذي أجراه البنك وشمل 30 ألف شخص من 30 دولة، بينها الصين والولايات المتحدة، أن 47 بالمئة من الأوروبيين يعتبرون تغير المناخ التهديد الأول في حياتهم، متفوقا على البطالة والهجرة والمخاوف المتعلقة بالإرهاب.
وقالت إيما نافارو نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي المسؤولة عن التحرك بشأن المناخ والبيئة "المواطنون الأوروبيون قلقون بشدة من تغير المناخ وتأثيره على حياتهم اليومية ومستقبلهم".
والبنك، المملوك لحكومات الاتحاد الأوروبي، هو أكبر مؤسسة دولية للإقراض العام ويضطلع بمهمة تمويل الاستثمار المرتبط بتغير المناخ الذي يمثل أولوية للمفوضية الأوروبية الجديدة.
وأظهر المسح، وهو الأول في أربعة مسوح يعتزم البنك إجراءها، أن مستوى القلق بشأن تغير المناخ أعلى في الصين من الاتحاد الأوروبي، إذ يعتبر 73 بالمئة ممن شاركوا في المسح أنه أكبر تهديد للمجتمع، مقابل 39 بالمئة في الولايات المتحدة، حيث يشعر معظم الناس بقلق أكبر إزاء الفرص المتاحة للخدمات الصحية.
وجاء في الدراسة "في المجمل، يرى 82 بالمئة من الأوروبيين أن لتغير المناخ تأثيرا على حياتهم اليومية، وهو اعتقاد يرتفع إلى 98 بالمئة في الصين و76 بالمئة في الولايات المتحدة".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©