الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«سياحة الشارقة»: معايير جديدة لتصنيفات الفنادق

«سياحة الشارقة»: معايير جديدة لتصنيفات الفنادق
28 نوفمبر 2019 03:38

ماجد الحاج (الشارقة)

أطلقت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، معايير جديدة لتصنيف المنشآت الفندقية التي تأتي تنفيذاً لأحكام القرار 38 لسنة 2019 بشأن تصنيف المنشآت الفندقية في الشارقة، الذي يهدف إلى تنظيم عمل المنشآت الفندقية.
وقال خالد جاسم المدفع رئيس الهيئة، خلال مؤتمر صحفي أمس، إن معايير التصنيف المحدّثة للمنشآت الفندقية وآلية تطبيقها والعمل بها، تأتي في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المتمثلة بتعزيز كفاءة تشغيل المنشآت الفندقية وتحسين تجربة الزوار والسياح القادمين إلى إمارة الشارقة، باعتبار قطاع السياحة أحد أهم دعائم الاقتصاد الوطني.
وأضاف: «قامت الهيئة بالتعاون مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص بتطوير المعايير الخاصة بتصنيف المنشآت الفندقية في الإمارة، بما يتوافق مع المعايير العالمية والمتطلبات المحلية لتنظيم عمل هذه المنشآت في الإمارة، إيماناً منها بأهمية الارتقاء بمنتج الشارقة السياحي والفندقي، انسجاماً مع «رؤية سياحة الشارقة 2021 للوصول إلى 10 ملايين سائح للإمارة».
وأكد أن نظام التصنيف الجديد يعمل على تطوير قطاع الفنادق والضيافة في الإمارة، حيث يتضمن عدة معايير جديدة تُضاف إلى المعايير الحالية والتي من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في جودة وكفاءة خدمات القطاع الفندقي.

وذكر أن عدد غرف المنشآت الفندقية المتاحة في الإمارة حالياً وصل إلى 10.88 ألف غرفة، متوقعاً أن يتم رفد الأسواق السياحية المحلية خلال السنوات الخمس المقبلة، بـ 34 منشأة فندقية تضيف 5700 غرفة، بزيادة 50% في عدد الغرف الجديدة.
وقال المدفع: «نعمل في الهيئة على تحديث معايير التصنيف والترخيص للمنشآت الفندقية الموجودة بالإمارة، للحصول على أفضل المعايير العالمية التي تسهم في تعزيز مقاييس الجودة التي تقدمها المنشآت الفندقية في الإمارة، وتوفير المزيد من الخيارات للسائحين، بالإضافة إلى توفير بيئة جاذبة وفرص لتشجيع المستثمرين والشركات العالمية للاستثمار في القطاع السياحي في إمارة الشارقة».
ويشمل نظام التصنيفات الجديد 5 معايير، هي: «معيار الحد الأدنى للمعايير الإلزامية» التي تعكس الحد الأدنى من توقعات النزيل، ويجب استيفاؤها بالكامل لكل فئة من الفئات المعنية. وتعكس هذه المعايير عادةً الحد الأدنى من متطلبات المبنى (الهيكلية) التي يجب على مطوري المشروع أن يضعوها في الاعتبار عند اتخاذ القرارات المتعلقة بتصميم وبناء مشروع جديد؛ «معيار التقييم» الذي يعكس جودة البنية التحتية للفندق، حيث تُركز متطلبات التقييم على جودة الخامات المستخدمة، وحالة الصيانة، ومظهر الفندق، ومستوى النظافة؛ «معيار النقاط» وهي تُمثل قيمة كبيرة وإضافية في تجربة النزيل، فهي تشمل المرافقَ المميزة مثل المرآة المانعة للضباب، أو الستائر الكهربائية، أو بعض الخدمات مثل رعاية الأطفال، أو تسجيل الدخول السريع، أو تقديم بعض الخدمات التي تمثل قيمة كبيرة وميزة مضافة في تجربة النزيل.
كما تمّ الإعلان عن «مؤشر تجربة النزلاء» هو المتوسط المرجح من نقاط المراجعة عبر الإنترنت التي تولد من كل منصات المراجعة العامة عبر الإنترنت، الخاصة بالحجوزات واستطلاع آراء النزلاء وما إلى ذلك، و«الشروط المحددة للمنتج» التي تشير إلى مجموعة بعينها أو مزايا فندق، وتتضمن هذه الشروط توفير الخدمات المحددة والمرافق المطلوبة من قبل هذه المجموعة بعينها.
وتم استحداث 7 منتجات خاصة بالفنادق وهي: شروط فندق المطار، شروط فندق الشاطئ، شروط فندق فئة خاصة (البوتيك)، شروط فندق الأعمال، شروط فندق المدينة، شروط فندق المؤتمرات، وشروط الفندق الملحق به منتجع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©