الأربعاء 29 يونيو 2022
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
كندا تصادق على اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ
كندا تصادق على اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ
27 أكتوبر 2018 00:03

اوتاوا (أ ف ب)

صادقت كندا أمس الأول على اتفاقية التبادل الحر عبر المحيط الهادئ، الاتفاق التجاري الجديد الذي يربط بين حوالى 500 مليون شخص في أحد عشر بلدان على جانبي المحيط، ويمكن أن يدخل حيز التنفيذ بحلول مطلع 2019.
وبعد تصويت مجلسي البرلمان الاتحادي لمصلحة الاتفاقية، حصل القانون المتعلق بالاتفاقية التي تحمل رسمياً اسم «الشركة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ» على «الموافقة الملكية» لإقراره حسبما أعلنت الحكومة الكندية.
والاتفاقية التي وقعت في مارس من دون الولايات المتحدة، يفترض أن تدخل حيز التنفيذ بعد ستين يوما على المصادقة عليها في ست على الأقل من الدول الـ11 الموقعة لها (أستراليا وبرناي وكندا وتشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا والبيرو وسنغافورة وفيتنام).
وقال مصدر حكومي كندي لوكالة فرانس برس إن سنغافورة ونيوزيلندا واليابان والمكسيك وكندا صادقت على الاتفاقية بينما تستعد أستراليا للقيام بذلك قريباً.
وفي مواجهة الحمائية الأميركية التي يريدها الرئيس دونالد ترامب، سرعت كندا إجراءات دخول هذه الاتفاقية التجارية حيز التنفيذ والسماح للشركات الكندية التي تعتمد إلى حد كبير على الولايات المتحدة بتنويع أسواقها.
وأكدت الحكومة الكندية في بيان أن الشراكة عبر المحيط الهادئ ستسمح مع دخولها حيز التنفيذ بإلغاء الرسوم الجمركية لمفروضة على 99 بالمئة من الصادرات الحالية لكندا إلى الأسواق الآسيوية.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©