الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"خدمات رأس الخيمة": توصيل الغاز لمكب الجزيرة الحمراء

"خدمات رأس الخيمة": توصيل الغاز لمكب الجزيرة الحمراء
26 أكتوبر 2018 00:56

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أعلنت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة، أنها بصدد توصيل الغاز لمكب النفايات بالجزيرة الحمراء، وذلك ضمن مشروعات الدائرة للاستفادة من النفايات غير الصلبة، وتحويلها إلى طاقة يتم الاعتماد عليها كبديل متجدد مختلف عن مصادر الطاقة التقليدية.
وأوضح المهندس أحمد محمد الحمادي، مدير عام الدائرة، أن هذا المشروع يأتي ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وسمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، والمتمثلة في ضرورة الحفاظ على البيئة، والاستفادة من المنجزات العلمية والتجارب الناجحة التي اعتمدتها الكثير من دول العالم في هذا المجال.
وأكد الحمادي على هامش توقيع اتفاقية مع شركة «يوتيكو» لتوصيل الغاز لمكب النفايات بمنطقة الجزيرة الحمراء، أن الدائرة تضع خططها الخاصة لمعالجة النفايات ضمن الاستراتيجية الوطنية الخاصة بتقليل النفايات من جهة، وإعادة تدوير النفايات غير الصلبة من جهة أخرى، إلى جانب الاستفادة من المخلفات في توليد الطاقة المتجددة لتحقيق تنمية مستدامة.
من ناحيتها، أوضحت سونيا ناصر، المدير التنفيذي لمؤسسة إدارة المخلفات في دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة، أن هذه الاتفاقية تندرج نحو سعى مؤسسة إدارة المخلفات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لدائرة الخدمات العامة ولكى نتماشى مع الأهداف الوطنية بتحويل 75% من المخلفات البلدية الصلبة من المكبات، ومحاولة إيجاد حلول بديلة ومبتكرة للاستفادة والتخلص من هذه المخلفات بشكل مستدام من أجل الحفاظ على بيئة رأس الخيمة نظيفة وجميلة.
وأضافت: إمارة رأس الخيمة تبذل جهوداً كبيرة للحفاظ على البيئة والاستفادة من المخلفات عبر إعادة التدوير وإنشاء محطات التدوير الصغيرة، بالإضافة لتحديث عمليات فرز النفايات التي تعد إحدى أهم الخطوات لإنجاح دورة التدوير والاستفادة من المواد الناشئة عن عمليات التدوير.
وكانت الدائرة، قد افتتحت عدداً من محطات المعالجة الصغيرة للمخلفات غير الصلبة خلال الفترة الماضية في عدد من المناطق، ويجرى إعادة تدوير هذه النفايات، وإعادة تصنيعها كسماد عضوي يستخدم في الزراعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©