الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

محكمة أميركية تبرئ 3 سجناء قضوا 36 عاماً في الحبس ظلماً

محكمة أميركية تبرئ 3 سجناء قضوا 36 عاماً في الحبس ظلماً
27 نوفمبر 2019 10:08

برئ ثلاثة أميركيين حكم عليهم بالسجن مدى الحياة في سن المراهقة وأفرج عنهم بعدما أمضوا 36 عاماً في السجن إثر خطأ قضائي.

وبرأت محكمة بالتيمور شمال واشنطن ألفرد تشيسنات وأندرو ستيوارت ورانسوم واتكنز من تهمة قتل ديويت داكيت وهو صبي قتل في بالرصاص العام 1983 في رواق مدرسته عند سرقة سترته.

وقال رانسوم واتكنز خلال مؤتمر صحافي عند خروجهم من المحكمة "نحن لسنا غاضبين. لكن هذا كان ينبغي ألا يحصل ويجب أن يدفع أحدهم ثمن ذلك".

وتعهدت المدعية العامة في هذه المدينة الساحلية دفع تعويضات للأشخاص الثلاثة. وقالت ماريلين موزبي "لا يعد اليوم انتصار بل مأساة حصلت قبل 36 عاماً" معتذرة على أخطاء ارتكبها مكتبها.

وكانت جريمة قتل ديويت داكيت أثارت صدمة في وقت كانت لا تزال فيه المدارس بمنأى بشكل كبير عن عمليات إطلاق النار.
وقد صب المحققون اهتمامهم سريعاً على ثلاثة تلاميذ سابقين في المدرسة هم تشيسنات وستيوارت وواتكنز وهم  من اصل أفريقي تراوح اعمارهم بين 16 و17 سنة لأنهم شوهدوا في المكان قبيل الجريمة وكان أحدهم يملك سترة مماثلة لتلك التي سرقت من الضحية.

ومع أن والدته قدمت فاتورة المتجر حيث اشترت السترة ولم يتعرف شهود على الجريمة على الثلاثة في بادئ الأمر، أصرت الشرطة على هذا المسار، وخلال المحاكمة أكد أربعة أشخاص أن الثلاثة هم فعلاً منفذو جريمة القتل.

ورغم احتجاجات المتهمين الثلاثة حكمت عليهم هيئة محلفين بالسجن مدى الحياة بعد مداولات دامت أقل من ثلاث ساعات.

وقد تراجع الشهود الأربعة منذ ذلك الحين وأكدوا أنهم خضعوا لضغوط من الشرطة على ما أوضحت جمعية "إينوسنس بروجيكت" التي تكافح ضد الأخطاء القضائية وشاركت في إعادة فتح الملف.

وقد تعرف شهود آخرون من جهتهم إلى رجل آخر وبات الآن المشتبه في ارتكابه الجريمة.

ووافقت وحدة متخصصة في تصحيح الأخطاء القضائية في مكتب المدعي العام في بالتيمور في مايو على درس الملف وخلصت سريعاً إلى براءة الثلاثة. وسبق لها أن برأت ستة أشخاص آخرين خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©