الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تداولات الأسهم المحلية تقفز إلى 1.4 مليار درهم

تداولات الأسهم المحلية تقفز إلى 1.4 مليار درهم
27 نوفمبر 2019 02:41

حاتم فاروق (أبوظبي)

شهدت الأسواق المالية المحلية، زخماً ملحوظاً خلال جلسة تعاملات أمس، مدعومةً بتداولات المؤسسات والمحافظ الأجنبية، لتصل القيمة الإجمالية للتداولات في سوقي أبوظبي ودبي الماليين إلى نحو 1.4 مليار درهم، بالتزامن مع استحواذ الأسهم المدرجة بقطاعي العقار والبنوك على النسبة الأكبر من التداولات، حيث ساهمت ضغوط بيعية في تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، فيما تماسك مؤشر سوق دبي أمام عمليات جني أرباح.
وسجلت قيمة التداولات في الأسواق المالية المحلية، نحو 1.4 مليار درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 526.6 مليون سهم، من خلال تنفيذ 7549 صفقة، على أسهم 56 شركة مدرجة.
وضغطت عمليات جني أرباح على مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، تركز أغلبها على الأسهم القيادية المدرجة بقطاعي البنوك والعقار، ليغلق المؤشر منخفضاً بنسبة 0.89% عند مستوى 5046 نقطة، بعدما تم التعامل على 76.9 مليون سهم، بقيمة تجاوزت الـ 506 ملايين درهم، من خلال تنفيذ 2483 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 24 شركة مدرجة.
أما مؤشر سوق دبي المالي، فقد سيطر الاتجاه البيعي على التعاملات، خصوصاً على الأسهم الكبرى، ومنها سهما «إعمار» و«دبي الإسلامي»، ليغلق متماسكاً على تراجع طفيف بـ 0.01% عند مستوى 2705 نقاط، بعدما تم التعامل على 449.7 مليون سهم، بقيمة 877.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 5066 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 32 شركة مدرجة.
وقال إياد البريقي، مدير شركة الأنصاري للخدمات المالية، إن تعاملات المستثمرين على الأسهم المحلية، شهدت زخماً واضحاً خلال جلسة تعاملات أمس، متأثرة بأخبار تتعلق بزيادة رأسمال بنك «دبي الإسلامي»، فضلاً عن عمليات جني أرباح استهدفت عدداً من الأسهم الكبري، منها سهما «إعمار» في سوق دبي المالي، و«أبوظبي الأول» في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وأضاف البريقي أن زخم التداولات التي سيطرت علي تعاملات المؤسسات والمحافظ الأجنبية قفزت بقيمة وأحجام التداولات الإجمالية بالأسواق إلى مستويات قياسية، وأثرت على المؤشرات العامة للأسواق، نظراً للوزن النسبي للأسهم التي تم التداول عليها، فضلاً عن الاتجاه البيعي الذي شهده سهم «إعمار» بعد عدة ارتفاعات متتالية، خلال الجلسات الأخيرة.
وأكد البريقي أن الأسهم المحلية بحاجة لمحفزات جديدة، لاسيما بعد الإعلان عن عملية استحواذ بنك «دبي الإسلامي» على «نور بنك»، متوقعاً أن تسهم مثل هذه المحفزات والأخبار الإيجابية المالية في عودة اللون الأخضر لشاشات التداول، بالتزامن مع زيادة وتيرة السيولة المتجهة نحو الأسهم المحلية، خصوصاً بعدما بلغت أسعار الأسهم مستويات مغرية للشراء، وامتلاك الأسواق لمنتجات مالية تعتبر فرصاً سانحة للاستثمار الأجنبي.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «الدار العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على 20.2 مليون سهم، بقيمة 45.1 مليون درهم، ليغلق منخفضاً عند 2.22 درهم، خاسراً 7 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما جاء سهم «أبوظبي الأول» بصدارة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بلغت 215.2 مليون درهم، ليغلق على تراجع عند سعر 15.16 درهم، خاسراً 12 فلساً عن الإغلاق السابق. وفي دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، ليسجل السهم مع نهاية جلسة تعاملات أمس، كميات تداول بلغت 143 مليون سهم، بقيمة تجاوزت الـ 43 مليون درهم، ليغلق على تراجع بنسبة 1.32% عند سعر 0.300 درهم، فيما تصدر سهم «إعمار» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، عندما تراجع بنسبة 1.44%، مسجلاً 333.7 مليون درهم، ليغلق عند سعر 4.10 درهم، خاسراً 6 فلوس عن الإغلاق السابق.

نصائح للمستثمرين
عزيزي المستثمر..
حرصاً على مدخراتك وضماناً لسلامة تعاملاتك، تجنب التعامل مع المحافظ غير النظامية التي يديرها أفراد غير مرخصين، وتأكد من وجود ترخيص رسمي للمحفظة، وخضوعها لإشراف الجهة التنظيمية والرقابية بالدولة، والتزامها بالإفصاح عن بياناتها المالية

هيئة الأوراق المالية والسلع

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©