الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«الأخطبوط الأوزبكي» يفتح قلبه لـ «الاتحاد».. شوكوروف: «الملك» لن يتنازل عن الدوري

«الأخطبوط الأوزبكي» يفتح قلبه لـ «الاتحاد».. شوكوروف: «الملك» لن يتنازل عن الدوري
27 نوفمبر 2019 00:23

علي معالي (الشارقة)

لم يكن يتوقع الأوزبكي شوكوروف، أن يكون تألقه في عالم «الساحرة المستديرة» بملاعب الإمارات، يكفي أن بدايته الدولية مع منتخب بلاده جاءت في كأس العالم للناشئين تحت 17 سنة عام 2013، ولم يتوقع أن يعود مجدداً إلى ملاعبنا، ليكون أحد المتألقين مع الشارقة، بعد مرور سنوات على انطلاقته الدولية باستاد الفجيرة، عندما خاض أول مباراة أمام منتخب بنما يوم 18 نوفمبر، في الجولة الأولى لمونديال الناشئين، والتي انتهت بفوز «الأوزبكي» 2 - صفر، وحضر اللقاء 5 آلاف متفرج.
وفي 28 نوفمبر 2013، ودع شوكوروف البطولة بالخسارة أمام هندوراس بهدف في دور الـ 16 على استاد الشارقة، ويعتبرها «الأخطبوط الأوزبكي» ذكرى مؤلمة، ولم يكن يتوقع أن يكون ملعب الوداع الشرقاوي هو مفتاح تألقه في أول تجربة احترافية حقيقية، ليعود بعد سنوات إلى الملعب الملكي، ويحقق ألقاباً غابت لسنوات طويلة عن «النحل».
في حوار خاص لـ«الاتحاد», كشف شوكوروف عن الكثير مما لا نعرفه عنه، منها هوية اللاعب الذي طلب منه الانتقال إلى الشارقة، وطموحاته مع «الملك»، ليست فقط على المستوى المحلي، بل القاري أيضاً.
قال شوكوروف: نعمل على كيفية الحفاظ على لقب الدوري، وفريقي حالياً يسير في الطريق الصحيح، وننظر حالياً لما هو قادم، وكيفية الحفاظ على صدارتنا، وعلينا أن ننسى ما حدث من أخطاء في مباريات سابقة، ونتدرب جيداً ونفكر أيضاً في كيفية حصد اللقب للموسم الثاني على التوالي، وأرى أن «الملك» جاهز للحفاظ على الدرع.
وتحدث شوكوروف بشكل مفصل قائلاً: بعد انتهاء عقدي مع بونيودكور الأوزبكي فكرت كثيراً في الرحيل والاحتراف في روسيا ودوريات خليجية أخرى، استقر بي المقام بالشارقة في اللحظات الأخيرة، وقبل التوقيع رأيت موقف الفريق بالمسابقة، وتحديداً «المركز 12»، وكانت صدمة البداية، وعندما جئت إلى هنا تحدثوا معي بأن هناك فريقا جديدا.
وقال: أعترف بأن مواطني عزيز حيدروف لاعب الشباب وعجمان السابق، طلب مني اللعب للشارقة، وعرض علي كل خدماته وصمم على وجودي في الشارقة، وهو أحد العناصر المهمة ونقطة التحول في ارتدائي قميص «الملك».
وأضاف: من الأشياء المهمة في الكرة الإماراتية أنني ألعب عدداً كبيراً من المباريات، نظراً لوجود عدد متميز من المسابقات على مدار الموسم، أنا بصفتي لاعباً أجنبياً يهمني هذا العدد من المباريات، لأنه يسهم في تطوير أدائي، وأنا ملتزم بعقدي تماماً مع الشارقة لموسمين قادمين، لكن لدي حلم كبير بأن أكون مع فريق أوروبي كبير مثل مانشستر يونايتد الذي أعشقه، وإن لم أتمكن من ذلك، أتمنى إذا أتيحت لي فرصة الاحتراف بفريق أوروبي مرموق.
وعن غيابه منذ «الجولة 18» وتوقعه بفوز «الملك» بالدوري، قال: حزني كان كبيراً للابتعاد عن الفريق خلال المحطات الأخيرة، لكن ثقتي كبيرة بكفاءة اللاعبين، ونجح عبدالعزيز العنبري في البحث عن البديل المناسب بالفريق، ولعبت خبرة محمد الشحي الدور الأساسي لتعويض غيابي، وعندما حدثت إصابة أمام الصين، تذكرت حينها مقولة العنبري بضرورة العودة سليماً ومن دون إصابات، وهو ما يتحدث فيه المدرب مع الثلاثي الأجنبي.
وعن إيجور قال: لاعب موهوب وكبير، وتعلمت منه الكثير داخل الملعب وخارجه، وهو عنصر مهم للغاية بالشارقة، وشخص يمكن الاعتماد عليه، وأعتبره شقيقي الأكبر، وفي الكثير من الأحيان نتحدث معاً في أشياء مختلفة تفيدني في حياتي، والجيد بالنسبة لي أن ألعب بجوار لاعب بهذه الإمكانيات العالية، وأشعر بالارتياح كثيراً لوجوده بالملعب.
وقال: في الملعب أسعى دائماً لتنفيذ ما يريده المدرب، وأتمكن من اللعب في أي مكان يريده، وأرى أن العنبري نجح باقتدار في دوره ليس في تكوين فريق قوي، بل في جعلنا حوله بشكل قوي ومتماسك، ونقدم معه كرة جميلة، جعلت الجميع يشيد بالمستوى، وأهم نقطة يحرص عليها المدرب معنا هي تحقيق العدالة بين اللاعبين، ويهتم بالجميع ويعطي كل لاعب حقه، ولعبنا الكثير من المباريات الصعبة، لأن الجميع يخطط للفوز علينا، لأننا من بداية الموسم الماضي، حققنا الانتصار تلو الآخر، والهدف الأساسي لأي منافس هو كيفية إيقاف قطار «الملك».
وأضاف: هذا الموسم لعبنا أمام حتا مباراة سيئة للغاية، وهي أشياء طبيعية في «عالم اللعبة»، وانتهت بالتعادل 2 -2، والفريق بالكامل ظهر بحالة غير طبيعية.
وأشار شوكوروف إلى أن دوري الخليج العربي به ظاهرة غريبة، بأن تجد لجولات عدة أكثر من فريق ينافس على القمة منها العين والجزيرة وشباب الأهلي والنصر، وهذه الفرق لديها إمكانيات الفوز بالدوري، لأن البطولة هنا بالفعل قوية للغاية.
وبشأن الخسارة الأخيرة لمنتخب بلاده أمام «الأخضر» 2-3 ضمن المجموعة الرابعة، قال شوكوروف: «الأخضر» جيد للغاية، ولكن سيطرنا على الشوطين بالكامل، ولكن «الأخضر» نجح في خطفها خلال آخر 5 دقائق، بعدما سيطرنا على 85 دقيقة، وأتيحت لنا العديد من الفرص الكفيلة بفوزنا، لكنها كرة القدم التي تعاقب الفريق الذي يهدر كل الفرص.
وعن فرصة تأهل أوزبكستان، قال: هناك تغييرات تعديلات بالمنتخب منها تغيير المدرب، وفرصتنا جيدة في المجموعة، حيث نحتل المركز الأول «9 نقاط»، وخلال المباريات الثلاث المقبلة نخطط للفوز حتى على «الأخضر» بملعبه لكي نتأهل إلى المرحلة الأخيرة لتصفيات آسيا للمونديال.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©