الاتحاد

الاقتصادي

أبو ظبي.. فنادق الـ 4 و3 نجوم نحو نهضة لافتة هذا العام

نزيلة في أحد فنادق أبوظبي (أرشيفية)

نزيلة في أحد فنادق أبوظبي (أرشيفية)

رشا طبيلة (أبوظبي)

توقع عاملون في القطاع السياحي في أبوظبي أن يرتفع الطلب على الفنادق من فئة الأربع والثلاث نجوم هذا العام في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية التي تنعكس على معدلات إنفاق السياح عالميا على السفر.
وأكد هؤلاء أن ما يميز فنادق الدولة بشكل عام من فئات الأربع والثلاث نجوم أنها على مستويات عالية من الجودة والخدمات والحداثة بشكل أفضل من أي دول أخرى.
وتستحوذ الغرف الفندقية من هاتين الفئتين على نصف إجمالي الغرف الفندقية في أبوظبي بواقع 11,063 ألف غرفة من إجمالي الغرف البالغ عددها 23,063 ألف غرفة، وفقا لبيانات هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.
وبلغ إجمالي المنشآت الفندقية في الإمارة 168 منشأة تضم 29,760 ألف غرفة منها 59 منشأة من فئة الشقق الفندقية، وبلغ عدد الفنادق ذات الخمس نجوم 39 فندقا، تضم 10785 ألف غرفة فندقية، في حين بلغ عدد الفنادق من فئة الأربع نجوم 35 فندقا، تضم 7275، وبلغ عدد الفنادق من فئة الثلاث نجوم 21 منشأة تضم 3788 غرفة.
وتوقع علاء العلي مدير عام «نيرفانا» للسفر والسياحة، أن يرتفع الطلب على الفنادق من فئة الأربع والثلاث نجوم بالدولة بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% العام الحالي في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية، حيث يخفض السياح من معدلات إنفاقهم على السفر.
وبين أن ما تتميز به فنادق الدولة من تلك الفئتين أنها تتميز بمستويات جودة عالية وخدمات مميزة ومرافق جديدة أفضل من الكثير من دول العالم، الأمر الذي يجعلها وجهات جاذبة للنزلاء وبأسعار مناسبة.
وأشار إلى أن الاستثمار في الفنادق من تلك الفئتين يزداد في الدولة، حيث إنها تخدم شريحة واسعة من السياح القادمين للدولة.
وفي المقابل، قال العلي إن فنادق الخمس نجوم تخفض من أسعارها في بعض المواسم ما يجعلها قريبة من أسعار الفئات الأقل، الأمر الذي سيرفع الطلب في الوقت ذاته على فنادق الخمس نجوم.
وفي السياق ذاته ، قال صلاح الكعبي المدير التنفيذي ل «بافاريا» للعطلات، إن الطلب سيرتفع على فنادق من فئات الأربع والثلاث نجوم وفي نفس الوقت في حال أطلقت فنادق الخمس نجوم عروضا لتخفيض الأسعار سيزيد الطلب عليها أيضا، مشيرا إلى أن الفنادق ستتنافس على الأسعار من جميع الفئات الأمر الذي سيجعلها جاذبة لجميع شرائح السياح.
واتفق الكعبي مع العلي، متوقعا أن يرتفع الطلب على فئات الأربع والثلاث نجوم من الفنادق بنسبة تتراوح بين 10 و 15%، مشيرا إلى أن الطلب سيرتفع أيضا على فئة الخمس نجوم في حال خفضت من أسعارها.
وقال سايد طيون المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق لمجموعة فنادق «إنتركونتينننتال»، من المتوقع أن يرتفع الطلب على فنادق من فئات الأربع والخمس نجوم، لا سيما من قطاع الشركات والأعمال والتي تبحث عن أسعار مناسبة وأقل تكلفة في ظل الأوضاع العالمية.
في المقابل، بين طيون أن فنادق الخمس نجوم أصبحت أسعارها مناسبة ومعتدلة في أبوظبي، الأمر الذي سيزيد من الطلب عليها من بعض الشرائح. وحسب بيانات هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، تراجع معدل سعر الغرفة الفندقية في أبوظبي العام الماضي بنسبة 1% فقط إلى 438 درهما.

اقرأ أيضا

«الاتحاد» أول شركة طيران تحصل على تمويل يخدم أهداف التنمية المستدامة