الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أفكار جديدة لدعم تنافسية الاقتصاد الوطني

أفكار جديدة لدعم تنافسية الاقتصاد الوطني
26 نوفمبر 2019 02:48

أبوظبي (الاتحاد)

بحثت الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات، أمس، عدداً من المواضيع الهادفة إلى دعم تنافسية قطاع الاقتصاد في دولة الإمارات، والترويج للمنتجات والخدمات الإماراتية في الأسواق العالمية، وتشجيع منظومة النشاط الاقتصادي في الدولة، وزيادة تنافسية الصادرات الوطنية واستدامة موقعها عالمياً، بإشراف ومشاركة العديد من الوزارات ودوائر التنمية الاقتصادية وسلطات المناطق الصناعية المحلية.
وتم خلال الاجتماعات، مناقشة البرنامج الوطني للترويج التجاري، وبوابة «الإمارات تصنع» لصادرات السلع والخدمات الإماراتية، منظومة لإدارة الملاحق والمكاتب التجارية لدولة الإمارات حول العالم، إضافة إلى بحث سبل تطوير مجموعة من الاتفاقيات الإقليمية والعالمية لدعم نشر الخدمات الإماراتية في مختلف الأسواق العالمية.
أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، أهمية الأفكار التي طرحها المشاركون في ملف الترويج التجاري، ومدى الوعي الخاص من الجهات الحكومية سواء اتحادية أو محلية.
وقال معاليه أمس: «من خلال المناقشات الثرية مع العديد من القيادات المحلية والاتحادية حول تعزيز موضوع الترويج التجاري لدولة الإمارات، خرجنا بالعديد من الأفكار والرؤى التي تُطالب بضمان جودة المنتجات والخدمات الإماراتية وفقاً للمعايير الدولية، لتصبح رقم واحد في الأسواق العالمية، مع أهمية تشريع سياسات وقوانين تعطي امتيازات حكومية لدعم المنتجات الوطنية في الأسواق العالمية».
كما أكد معالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والصناعة أهمية العمل على تدفق المنتجات والخدمات الإماراتية خارجياً حتى تصل إلى الكميات التي من شأنها أن تدعم إنتاجيتها وتنافسيتها عالمياً. كما نوه معاليه بأهمية العمل على تطوير مقاييس ومعايير إماراتية تضاهي العالمية منها، ومن شأنها دعم ثقة المستهلكين الدوليين بالمنتج الوطني.
وقال معاليه: «دخول منتجاتنا وخدماتنا الوطنية إلى أسواق جديدة واندماجها ضمن سلاسل القيمة المضافة عالمياً هي عامل رئيسي لتعزيز تنافسية قطاع الصناعة ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي».
من جانبه، أشار معالي أحمد علي الصايغ وزير دولة، إلى أهمية ملف تعزيز الترويج التجاري لكافة الخدمات والسلع الإماراتية، وقال معاليه: «من خلال المناقشات الجادة، عكسنا وجهة نظر الصُناع، والجمهور والجهات الحكومية فيما يتعلق بهذا الملف، وحددنا بعضا من التحديات التي تواجه تلك الجهات، في صياغة سياسات واضحة من شأنها تعزيز الترويج التجاري عالمياً، ووجدنا أن هناك توحيداً في رؤية حكومة دولة الإمارات بين القيادات المحلية والاتحادية في شأن دعم التنافسية العالمية، ووضع أجندة محددة تُعزز من جودة المنتج الوطني، وتساهم في وصله للأسواق العالمية».
وأكد معاليه: «الترويج التجاري هو الأساس الأول في التنمية الاقتصادية، وخلق فرصاً أكبر وفتح أسواق للمنتجات والخدمات الوطنية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©