الثلاثاء 5 يوليو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي
كأس الوصل يدشن موسم القدرة بسيح السلم اليوم
كأس الوصل يدشن موسم القدرة بسيح السلم اليوم
25 أكتوبر 2018 00:10

محمد حسن (دبي)

تدشن مدينة دبي الدولية للقدرة صباح اليوم، موسم سباقات القدرة «2018 -2019» بسباق كأس الوصل للإسطبلات الخاصة لمسافة 100 كم، وتم تقسيم السباق الى 3 مراحل، بمشاركة أبرز فرسان وفارسات القدرة يمثلون مختلف إسطبلات وأندية الفروسية بالدولة.
وتم تخصيص 3 سيارات لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى، ومبلغ 200 ألف درهم لأصحاب المركزين الرابع والخامس، فيما ينال أصحاب المراكز من السادس وحتى المركز العشرين مبلغ 100 ألف.
وتستأثر مدينة دبي للقدرة بالعدد الأكبر للسباقات حيث تستضيف 36 سباقاً وبطولة، من جملة 76 سباقاً لهذا الموسم أعلن عنها اتحاد الفروسية، تقام على ميادين القدرة الرئيسة في الدولة، حيث تشهد قرية الإمارات العالمية بالوثبة 19 سباقاً، فيما تنظم قرية الإمارات للقدرة ببوذيب 23 سباقاً.
وتبلغ مسافة المرحلة الأولى التي تم ترسيمها باللون الأصفر، 40 كيلومتراً، تعقبها راحة إجبارية لمدة 50 دقيقة، وتبلغ مسافة المرحلة الثانية التي تم ترسيمها باللون الأحمر 40 كيلومتراً، وتعقبها راحة إجبارية مدتها 50 دقيقة، ثم المرحلة الثالثة والأخيرة التي تم ترسيمها باللون الأبيض، وتبلغ مسافتها 20 كيلومتراً.
وقد تم إجراء الفحص البيطري على الخيول المشاركة أمس، والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة وفق شروط السباق، التي تلزم بأن لا يقل عمر الجواد عن 6 سنوات، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به للفارس 55 كلجم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/‏‏ساعة.
وضعت اللجنة المنظمة أيضا عدداً من الضوابط التي يتوجب على الفرسان والمدربين الالتزام بها، ومنها عدم الازدحام داخل البوابة البيطرية ويسمح بالدخول لشخصين فقط، وسوف يتعرض للعقوبة كل من يحاول تأخير الخيل، ولا يسمح للطاقم المرافق التواجد في مداخل البوابة البيطرية، ويمنع استخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جدا، ويجب عرض أية خيل تنسحب بعد انطلاق السباق على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته السباق، وتمنع أيضاً الأطقم المرافقة في المحاور من اقتراب السيارات من الخيول وكذلك القيام بأي عمل يزعج الخيول المشاركة أو يؤثر على أدائها، كما يمنع إعطاء الماء أو أي نوع من المساعدة من داخل السيارات.
وكانت مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم قد شهدت الأسبوع الماضي سباقين تأهليين لمسافة 80كم و40 كم، وشارك في السباقين نحو 700 خيل تعود لمختلف الإسطبلات وأندية الفروسية في الدولية، وتشير هذه المشاركة الكبيرة الى حرص هذه الاسطبلات على تأهيل خيولها لخوض موسم جديد بروح تنافسية عالية، وأولت مدينة دبي الدولية للقدرة أهمية خاصة للسباقات التأهيلية حيث تنظم 17 سباقاً لمسافة 40 كم و80 كم و80 كم دولي (نجمة).أكد محمد عيسى العضب، المدير العام لنادي دبي للفروسية، اكتمال كافة الاستعدادات لانطلاقة الموسم من مدينة دبي الدولية للقدرة عبر سباق الوصل للإسطبلات الخاصة، معرباً عن أمله أن يكون الموسم الجديد حافلاً بالمتعة والإثارة.

وأكد أن كل اللجان الفنية العاملة في مدينة دبي للقدرة قد باشرت مهامها للمشاركة في تقديم موسم جديد مميز، مشيداً بتجربة السباقات السباقات التأهيلية التي أقيمت الأسبوع الماضي.
وقال العضب إن مدينة دبي الدولية وفرت مجموعة خلال متنوعة خلال روزنامة سباقاتها تضم كل فئات القدرة، ابتداء من البطولات الدولية الكبرى لمسافة 160 «3 نجوم»، ومسافة 120 «نجمتان» الى السباقات المحلية والتأهيلية الدولية، بالإضافة الى سباقات مخصصة للسيدات وأخرى للشباب والناشئين وأصحاب الإسطبلات الخاصة من المواطنين، بالإضافة لتميز مدينة دبي بإتاحتها الفرصة لسباقين للأفراس.
وكشف أن هناك مبادرات جديدة ستصاحب سباق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة في يناير المقبل، والذي يعتبر مع مهرجان سمو لي عهد دبي أهم فعاليات مدينة دبي للقدرة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©