الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزراء في حكومة الإمارات: البيانات أساسية لرسم السياسات الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة

وزراء في حكومة الإمارات: البيانات أساسية لرسم السياسات الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة
24 أكتوبر 2018 18:29

أكد وزراء في حكومة دولة الإمارات على أهمية البيانات في رسم السياسات الوطنية التي تسعى من خلالها إلى تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في صناعة مستقبل أفضل للأجيال القادمة وتحقيق التنمية المستدامة من خلال بناء نموذج مثالي لاقتصاد المعرفة.
جاء ذلك خلال فعاليات منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2018 الذي اختتم فعالياته، اليوم الأربعاء، بدولة الإمارات وأقيم برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ونظمته الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء واستمر ثلاثة أيام في مدينة الجميرا بدبي.
وأكد معالي الوزارء أن استضافة هذا المنتدى هو إنجاز جديد يضاف إلى سجل دولة الإمارات في حشد الجهود والطاقات على الساحة الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتين إلى أن هذا المنتدى إلى جانب كونه فرصة لإبراز إنجازات دولة الإمارات في إطار سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة محلياً، هو يساهم بلا شك في إحداث نقلة نوعية في منظومة البيانات على المستويات المحلية وذلك من خلال توفيره منصة مثالية لتبادل الخبرات والإطلاع على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.
وقالت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة إن دولة الإمارات اليوم هي نموذج يحتذى به في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة العالمية فهي، ومن خلال العمل على استراتيجياتها التنموية المحلية، تسير بخطى ثابتة لتحقيق الأهداف الـ17 والغايات الـ169 لأجندة التنمية المستدامة والتي تنسجم مع الرؤى الاستشرافية للقيادة الرشيدة لصناعة المستقبل وبناء اقتصاد معرفي متنوع ومتوازن ومستدام يقوم على الابتكار لتحويل التحديات إلى فرص تدعم جهود التنمية.
من جانبه، عبر معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة عن الفخر بالمكانة المتميزة التي اكتسبتها دولة الإمارات وتحولها إلى وجهة عالمية لاستقطاب المنصات العالمية والخبراء ومناقشة أهم وآخر التطورات التي تطرأ على عالمنا وذلك بفضل توجيهات القيادة الرشيدة التي تؤكد على أهمية مواكبة التطورات العالمية والتواصل من أجل إيجاد حلول أفضل أكثر فعالية تساعد على تخطي التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة أو صناعتها والعمل على الاستفادة منها.
بدورها، قالت معالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع إن دولة الإمارات تتميز بخليط مجتمعي متطور ومواكب لأبرز القضايا التي تؤثر على حياة الأفراد وأداء القطاعات وفي مقدمتها البيانات، مشيرة إلى أن دولة الإمارات تمتلك العديد من المنصات الذكية التي تدعم توفير البيانات الإحصائية لتقدم من خلالها نماذج متطورة ذات كفاءة وجودة تنافسية عالمية حول أهمية الاستفادة من توفير البيانات في تطوير مختلف القطاعات والاسترشاد بها لصناعة مستقبل أفضل يلبي تطلعات الأفراد والمؤسسات.
وأكدت معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للعلوم المتقدمة على تميز دولة الإمارات في استضافة وتنظيم المنتديات ذات المستوى العالمي وخصوصاً في مجالات العلوم المتقدمة والبيانات حيث تمكنت الدولة من استضافة أهم حدث عالمي في مجال البيانات ووفرت له كل مقومات نجاحه.
وقالت معاليها "عندما تستضيف الدولة هذا المؤتمر فهي تتيح لشبابنا وعلمائنا فرصة الاطلاع على أحدث تجارب دول العالم في جمع وتحليل وتسخير البيانات. واليوم، فإن أحدث العلوم التي نشجع شبابنا على تعلمها واكتساب مهاراتها هي علم البيانات وكتابة الخوارزميات. ومن شأن مثل هذا المنتدى أن يضع مهندسينا وعلماءنا وشبابنا أمام المشهد العالمي للبيانات كي يتمكنوا من مسايرة هذا العلم ليكون لهم دور فاعل في استشراف وصياغة مستقبله".
من جهتها، ذكرت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي أن هذا المنتدى يجمع خبراء البيانات من مختلف دول العالم وهي مناسبة فريدة مكنت الجهات المختلفة من تسليط الضوء على تجاربها الناجحة في تسخير البيانات لخدمة مجتمعاتها من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
وأضافت معاليها: "أعتقد أن الجمع ما بين مصادر البيانات المتنوعة سيساعد في رسم الصورة الصحيحة. فعندما نجمع بيانات من المسوحات الإحصائية مع صور من الأقمار الاصطناعية للأراضي الزراعية، فإن الصورة تصبح أشمل وتمكننا من التخطيط بالشكل الأمثل لتوفير متطلبات الأمن الغذائي محلياً وإقليمياً وعالمياً".
من جانبه، أشار معالي زكي أنور نسيبة وزير دولة إلى أن استضافة دولة الإمارات لمنتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات تأتي منسجمة تماماً مع التطورات العالمية التي تشهدها القطاعات المختلفة بفضل التقنيات الحديثة وثورة المعلومات. ومن هنا، تبرز أهمية البيانات الناتجة عن هذه البيانات كأداة رئيسية لإيجاد حلول مستقبلية فعالية استناداً على أسس ومعلومات دقيقة وموثوقة بهدف مساعدة البشرية على مواجهة تحديات المستقبل والاستفادة من كافة الفرص.
وأضاف معاليه: "تؤكد استضافة المنتدى على الدور الجوهري لدولة الإمارات ومكانتها الريادية إقليمياً وعالمياً ودورها البارز في إيجاد نموذج ومنظومة عمل للتوظيف الأمثل للبيانات على نطاق واسع تشمل كافة القطاعات وفي مقدمتها المرتبطة بحياة الأفراد وخاصة أن الحلول المطلوبة للمراحل المقبلة تتطلب تضافر الجهود على مستوى عالمي وهي تماماً الفرصة التي يتيحها المنتدى اليوم من خلال مظلته الجامعة لصناع القرار والمسؤولين وأهم الخبراء حول العالم لتوحيد الرؤى والعمل على وضع السياسات والخطط الاستراتيجية وبناء خطط عمل لتحقيق استدامة الموارد في المستقبل والارتقاء بحياة الأفراد على كافة المستويات".
ويكتسب المنتدى أهمية خاصة. فهو ينعقد تحت مظلة الأمم المتحدة ويجمع بين أبرز منتجي ومستخدمي البيانات للمساهمة في إطلاق مبادرات مبتكرة تسهم في تحسين نوعية البيانات الصادرة حول البيئة والتعليم وغيرها من مجالات التنمية المستدامة.
وتضمنت فعاليات المنتدى -الذي يعتبر الأهم في مجال البيانات على مستوى العالم- تنظيم أكثر من 80 جلسة منها عروض حول البيانات المرئية التفاعلية وحلقات نقاش تقليدية تتيح للمشاركين الفرصة للتفاعل وتبادل الأفكار والآراء على نحو بناء.
وأتاح المنتدى فرصة مثالية لبناء شبكة علاقات واسعة مع مجموعة من المنظمات والهيئات والشركات والمؤسسات غير الحكومية والأكاديمية العالمية الرائدة. في حين يعتبر هذا الحدث منصة لتبادل الأفكار والآراء والخبرات التي من شأنها المساهمة في نشر ثقافة أهداف التنمية المستدامة 2030 وذلك بمشاركة متحدثين عالميين ومحليين ورواد في مجال البيانات ومستخدمي البيانات وعدد كبير من القيادات من القطاع الحكومي وقطاع الأعمال.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©