الاتحاد

الإمارات

«صحة دبي» تطلق برنامجاً لتقييم المنشآت الطبية

دبي (الاتحاد)

أطلقت هيئة الصحة في دبي برنامجاً لتقييم أداء المنشآت الصحية، تقيس الهيئة من خلاله الخدمات المقدمة من جميع المنشآت الصحية في إمارة دبي في مجال سلامة صحة المرضى، كذلك قياس مستوى الكفاءة التشغيلية للمنشآت.
وأوضح الدكتور مروان الملا، مدير إدارة التنظيم الصحي في الهيئة، في تصريحات صحفية، خلال إطلاق البرنامج، على هامش فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربي، الذي افتتحت فعالياته أمس، أن البرنامج يهدف إلى تحفيز المنشآت الصحية على تقديم أعلى مستويات العناية الصحية، وتعزيز تجربة المرضى، من خلال تطوير نظام شامل لجمع وتحليل ومراقبة مؤشرات الأداء الخاصة بالمنشآت الصحية، لضمان ممارساتها الصحيحة، وتحفيزها لتطوير أدائها، مما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.
وذكر أن المبادرة تتضمن محاور رئيسة لقياس مؤشرات الأداء للمنشآت، تتمثل في قياس مؤشرات سلامة المرضى، ومؤشرات الجودة السريرية، وسعادة المريض، من خلال تجربته داخل المنشأة، إضافة إلى كفاءة وجودة الأداء، والمؤشرات التشغيلية.
ولفت إلى أن الهيئة مرت بخمس مراحل قبل إطلاق المبادرة، تمثلت في دراسة الوضع الحالي للمنشآت، والمقارنة المعيارية العالمية لأفضل الممارسات، ووضع المنهجية وأدوات القياس، وتطوير النظام لقياس الأداء، إضافة إلى الدراسة التجريبية، وتنفيذ المبادرة، وتتمثل المرحلة الخامسة في إطلاق تطبيق المبادة لتقييم المنشآت.
وأشار الملا إلى أن الهيئة ستتمكن من خلال هذه المبادرة من تطوير نظام فعال لدعم اتخاذ القرار في مجال تنظيم وتقديم الخدمات الصحية، وتعزيز مبدأ الشفافية، ومنح المريض الحرية بناء على مخرجات الأداء، ونتائج التقييم، كذلك المساهمة في تعزيز القدرة التنافسية، وتطوير السياحة العلاجية، وتقييم المنشآت الصحية حسب الكفاءة ومخرجات الأداء.
وأضاف: «تأتي المبادرة في إطار خطة دبي الاستراتيجية 2021، والتي تهدف إلى النهوض بمجال الخدمات في شتى القطاعات، والارتقاء بالإمارة لوضعها في مصاف المدن العالمية الكبرى، وحرصت هيئة الصحة على المضي قدماً في تنفيذها ووضعها ضمن الخطة الاستراتيجية، عبر برنامج « التميز والجودة» بمبادرة «قياس»، وهي مبادرة تطوير نظام لقياس مؤشرات أداء القطاع الصحي على مستوى إمارة دبي، وبناءً على المخرجات ونتائج البيانات سيتم تصنيف المنشآت الصحية بإمارة دبي».

اقرأ أيضا