الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المقاومة تحبط هجوماً لـ«الحوثيين» لفك حصار الحديدة

المقاومة تحبط هجوماً لـ«الحوثيين» لفك حصار الحديدة
24 أكتوبر 2018 01:12

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام (صنعاء، عدن)

أحبطت قوات المقاومة اليمنية المشتركة، بقيادة ألوية العمالقة المدعومة من التحالف العربي، أمس، هجوماً جديداً لميليشيات الحوثي الانقلابية الإيرانية لاستعادة المواقع المحررة في منطقة كيلو 16 المدخل الرئيس والشرقي لمدينة وميناء الحديدة الاستراتيجي على البحر الأحمر.
وقالت مصادر ميدانية: «إن قوات المقاومة تمكنت بإسناد جوي من التحالف من صد الهجوم لاستعادة مربع كيلو 10 الذي يشكل الطريق الاستراتيجي الذي يربط بين الحديدة وصنعاء». وأضافت: «إن الميليشيات انسحبت تحت ضغط الضربات الجوية للتحالف التي أجبرت عناصرها على الفرار، مخلفين وراءهم جثث القتلى والعديد من الجرحى».
ونفى مسؤولون عسكريون مزاعم الميليشيات باستعادة بعض المواقع في منطقة كيلو 16، وأكدوا استمرار انتشار قوات المقاومة المشتركة في مواقعها مع إغلاقها خط إمدادات الحوثيين من صنعاء إلى الحديدة، فيما شنت مقاتلات التحالف أربع غارات على تعزيزات عسكرية للميليشيات جنوب طريق كيلو 16 بالقرب من شمال شرق مطار الحديدة، وفق ما قال الجيش اليمني في بيان، مؤكداً أن الغارات أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الحوثيين، ومشيراً إلى استمرار المعارك الميدانية في الأطراف الجنوبية والشرقية لمدينة الحديدة.
وقتل قرابة 200 مسلح حوثي في الغارات والمعارك المحتدمة على أطراف الحديدة خلال الثمانية أيام الماضية. وأعلنت مصادر مطلعة في صنعاء، أمس، مقتل قياديين حوثيين، من أهالي العاصمة، في معارك الحديدة، هما المدعو عبدالله عباس الوشلي، والمدعو حمزة محمد مفتاح.
وأحبطت قوات الجيش المدعومة من التحالف، أمس، محاولتي تسلل لميليشيات الحوثي لبعض مواقعها في مديريتي جبل حبشي والصلو بمحافظة تعز. وقال مصدر عسكري، في بيان: «إن قوات الجيش صدت محاولة تسلل للحوثيين باتجاه مواقعها في مناطق وهر وقرية تبيشعة وجبل الحرم في مديرية جبل حبشي غربي تعز»، مؤكداً تكبد المهاجمين قتلى وجرحى خلال الاشتباكات. كما أفشلت القوات لليوم الثاني على التوالي، هجوماً للحوثيين على مواقعها أسفل نقيل الصلو بمديرية الصلو جنوب تعز، بحسب مصادر ميدانية أكدت سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات.
وأعلن الجيش اليمني، أمس، مقتل خبراء تصنيع متفجرات تابعين للميليشيات بانفجار معمل لتصنيع متفجرات تحمل على طائرات مسيرة في شمال صنعاء. وكان انفجار عنيف وقع شمال العاصمة الأحد الماضي، وعزته مصادر حوثية إلى انفجار داخل مستودع لأسطوانات الغاز المنزلي في حي دارس الشمالي. إلا أن بيان الجيش أكد وقوع الانفجار بمعمل تابع للحوثيين لصناعة متفجرات تحمل على طائرات مسيرة، موضحاً أن المعمل يشرف عليه قيادي حوثي يدعى أبو حمزة. وتسبب الانفجار بتدمير المعمل، ومقتل عشرات العناصر، بينهم خبراء تصنيع متفجرات، إضافة إلى وقوع أضرار مادية كبيرة في عدد من المنازل.
وقتل وأصيب عدد من عناصر الميليشيات بغارات جوية شنتها مقاتلات التحالف على مواقع وتجمعات لهم في مديرية نهم شرقي صنعاء. وأوضح مصدر ميداني لموقع «سبتمبر نت» أن ما لا يقل عن تسعة عناصر حوثيين لقوا مصرعهم وأصيب آخرون جراء الغارات الجوية لمقاتلات التحالف في نهم، مؤكداً أن الغارات استهدفت مواقع وتجمعات للعناصر الانقلابية في جبال يام.
وأجرى نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر اتصالاً هاتفياً بقائد لواء الفتح العميد رداد الهاشمي للاطلاع على المستجدات والانتصارات التي يحرزها الأبطال بدعم التحالف في كتاف بمحور صعدة. وعبر نائب الرئيس عن تهاني القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي بهذه الانتصارات التي تحققت على طريق استعادة صعدة لحضن الشرعية ودحر الميليشيات الانقلابية. وثمن الدور الأخوي الصادق للأشقاء في التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية في معركة الهوية والمصير ضد مشروع إيران التدميري ولأجل عودة الشرعية.
من جهته، عقد رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن طاهر العقيلي أمس اجتماعاً موسعاً في مأرب مع عدد من رؤساء الهيئات والدوائر بوزارة الدفاع ورئاسة الأركان، وعدد من قادة المناطق العسكرية. واستعرض الاجتماع المستجدات العسكرية في مختلف الجبهات والمحاور. وأكد العقيلي أن قضية الجرحى واستكمال متطلبات علاجهم في الداخل والخارج والعناية الكاملة بهم تمثل أولوية قصوى لدى قيادة الجيش، مشيراً إلى انه سيتم متابعة الأمر مع الحكومة في أقرب وقت.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©