الاتحاد

عربي ودولي

اتفاق بشأن بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه نجح في التوصل الى اتفاق مع زعماء الاتحاد الأوروبي على العلاقات الخاصة بين الجانبين.

وكان رؤوساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي قد توصلوا عقب محادثات ماراثونية استمرت نحو 30 ساعة في بروكسل إلى حزمة إصلاحات تحول دون خروج بريطانيا من الاتحاد.

وقال كاميرون - في مؤتمر صحفي الليلة الماضية - "إن هذه الصفقة وفت بالالتزامات التي قمت بها في بداية إعادة التفاوض هذه"، مشيرا الى انه سيضع مجلس الوزراء البريطاني في أجواء كل ما حصل.

وأضاف "أنه ستكون هناك قيود صارمة على الوصول إلى نظامنا للرعاية الاجتماعية بالنسبة للمهاجرين في الاتحاد الأوروبي"، لافتا إلى أن بريطانيا لن تنضم أبدا الى اليورو "واستطعنا تأمين حماية حيوية لاقتصادنا".

وقال "أعتقد أن هذا يكفي بالنسبة لي وسأوصي ان تبقى المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي من أجل الاستفادة من أفضل ما في العالمين".

من جهته قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك "إن قمة الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا توصلت الى اتفاق يقوي الوضع الخاص لبريطانيا في الاتحاد".

وأشار تاسك إلى أن الاتفاق ملزم قانونا ولا عودة فيه وانه اتخذ من قبل كافة الدول الـ 28 الأعضاء ..لافتا الى انه يعالج كل مشاغل بريطانيا من دون التخلي عن أي من القيم الاساسية للاتحاد.

بدوره اعتبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ان الاتفاق عادل للطرفين.

 

اقرأ أيضا

أشتية: إسرائيل تقضي على فرص قيام دولة فلسطينية مستقلة