الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الصحة العالمية": الإمارات تتميز بنظام رصد وتوفير التطعيمات الروتينية للوقاية من شلل الأطفال

"الصحة العالمية": الإمارات تتميز بنظام رصد وتوفير التطعيمات الروتينية للوقاية من شلل الأطفال
23 أكتوبر 2018 18:47

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن دولة الإمارات لها باع طويل في المساهمة في استئصال مرض شلل الأطفال على مستوى العالم، كما أن لديها نظام ترصد متميز للغاية، والثاني لديها نظام تطعيم روتيني ممتاز للحماية من شلل الأطفال، ولذلك بالدولة ليست محتاجة إلى عمل حملات تطعيم، لأنها في المقابل توفر التطعيمات الروتينية.

فيما أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، في تصريح لـ " الاتحاد، أن التطعيم للوقاية من مرض شلل الأطفال، متوفرة في 69 مركز رعاية أولية و10 عيادات للمسافرين في مراكز الطب الوقائي، الموزعة في 6 امارات من دبي وحتى الفجيرة، مؤكدة، أن التطعيمات متاحة للراغبين، حيث يمكنهم التوجه لأقرب مرفق طبي له والحصول عليها.

كما أعلنت الوزارة، عن البداء في تطعيم طلاب الصف الأول الابتدائي ضد شلل الأطفال في المدارس الحكومية من دبي وحتى الفجيرة وفي المدارس الخاصة من الشارقة وحتى الفجيرة، مشيرةً إلى أنه تم توفير اللقاحات اللازمة للمدارس بالتنسيق والتعاون مع برنامج الصحة المدرسية التابعة للوزارة الكارد التمريضي.

 ويصنف مرض شلل الأطفال، على أنه من الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز العصبي للإنسان، ويعد الأطفال الأقل من 5 سنوات هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الذي قد يؤدي إلى الشلل أو الوفاة، وتعد الطريقة الوحيدة للوقاية من هذا المرض، هي التلقيح بلقاح شلل الأطفال.

وقال الدكتور طارق عبد الرحمن، الخبير في منظمة الصحة العالمية، والطبيب بالفريق الداعم للبرنامج الاقليمي لاستئصال شلل الأطفال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في اتصال هاتفي مع " الاتحاد" من الأردن: " دولة الإمارات لها باع طويل في استئصال المرض عالمياً، كما أنها خالية من المرض منذ عام 1999".

وأضاف: " الإمارات تتميز بأمرين، الأول أن لديها نظام ترصد متميز للغاية، والثاني لديها نظام تطعيم روتيني ممتاز للحماية من شلل الأطفال، ولذلك بالدولة ليست محتاجة إلى عمل حملات تطعيم، لأنها في المقابل توفر التطعيمات الروتينية".

وكشف أن الإمارات تصنف ضمن شريحة الدول ذات الخطورة الأقل بالنسبة للإصابة بشلل الأطفال، وهي الدول الأفضل عالمياً في التعامل مع المرض والوقاية منه، بينما يوجد دول ضمن شريحتين آخريين، وهما الدول ذات الخطورة المتوسطة والمرتفعة.  

ولفت عبد الرحمن، إلى أن المجتمع في دولة الإمارات يتميز بالوعي الصحي بالنسبة لهذا المرض، ويعتبر متميز في مكافحة شلل الأطفال، منوهاً إلى أن معدلات التطعيمات ضد المرض في الدولة "عالية جدا".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©