الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المكسيك: مهاجرو أميركا الوسطى سيجدون صعوبة في الوصول إلى أميركا

المكسيك: مهاجرو أميركا الوسطى سيجدون صعوبة في الوصول إلى أميركا
23 أكتوبر 2018 08:51

قال الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو، يوم الاثنين، إن قافلة تضم آلاف المهاجرين من أميركا الوسطى يعتزمون التوجه إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك، ستجد صعوبة في الوصول إلى وجهتها.
وهناك نحو ألف شخص فقط، من بين ما يقدر بنحو سبعة آلاف و500 شخص في تلك القافلة، استجابوا لدعوة المكسيك للحصول على وضع لاجئ في البلاد.
وذكر بينا نييتو خلال قمة أعمال إن رفضهم تقنين وضعهم سيجعل من الصعب عليهم الوصول إلى الولايات المتحدة أو البقاء في المكسيك.
ويرفض العديد من المهاجرين هذا الإجراء لأن الأمر سيستغرق شهورًا، ولأن معظمهم لا يريدون البقاء في المكسيك.
وقال وزير الداخلية ألفونسو نافاريتي للصحفيين إن احتمالات وصول القافلة إلى الولايات المتحدة "بعيدة للغاية".
وأدلى بينا نييتو ونافاريتي بتلك التصريحات بعد أن حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من حالة طوارئ وطنية تلوح في الأفق بسبب القافلة.
وقال ترامب إن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات ضد جواتيمالا وهندوراس والسلفادور لفشلها في وقف القافلة في وقت مبكر، و"البدء بقطع أو تقليص المساعدات الخارجية الضخمة التي تقدم لها بشكل روتيني".
في تلك الأثناء، واصلت القافلة، التي انطلقت من شمال هندوراس في 13 أكتوبر، رحلتها إلى الشمال بعد انقضاء الليل في تاباتشولا، وهي مدينة في جنوب غرب المكسيك.
وقال ترامب في تغريدة "للأسف، يبدو أن الشرطة والجيش في المكسيك غير قادرين على وقف القافلة المتجهة إلى الحدود الجنوبية للولايات المتحدة".
وأضاف ترامب: "أصبح من بين المهاجرين، مجرمون وأشخاص غير معروفين من الشرق الأوسط. لقد نبهت حرس الحدود والجيش بأن هذه حالة طوارئ وطنية. يجب أن نغير القوانين!".
ونفى المهاجرون الذين قضوا الليلة في المتنزهات والساحات في تاباتشولا اتهامات ترامب.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©