الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السعودية: ما حدث لجمال خاشقجي تصرف فردي ولا يمثل سياسة المملكة

السعودية: ما حدث لجمال خاشقجي تصرف فردي ولا يمثل سياسة المملكة
23 أكتوبر 2018 00:07

عواصم (وكالات)

أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك السعودية، عن بالغ تعازيه ومواساته لأسرة وذوي الفقيد جمال خاشقجي، رحمه الله. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن التعزية جاءت في اتصال هاتفي أجراه خادم الحرمين الشريفين بابن الفقيد صلاح جمال خاشقجي. وقد عبر صلاح خاشقجي عن عظيم شكره لخادم الحرمين الشريفين على مواساته لهم في الفقيد. كما أجرى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً بصلاح جمال خاشقجي، عبّر فيه سموه عن عزائه ومواساته له ولأسرته كافة في وفاة الفقيد جمال خاشقجي، رحمه الله. وقد أعرب صلاح خاشقجي عن جزيل شكره لسمو ولي العهد على تعزيته ومواساته لهم في الفقيد.
على صعيد آخر، نوه مجلس الشورى بالأوامر والتوجيهات الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إثر الحادث المؤسف الذي أودى بحياة المواطن جمال خاشقجي، رحمه الله. وقال في بيان إن هذه الأوامر والتوجيهات الملكية عكست مدى الاهتمام الكبير والحرص البالغ لقيادة هذه البلاد المباركة على تحري الحقيقة في هذا الحادث المؤسف بكل شفافية وعدل، وبما يضمن محاسبة المسؤولين عنها مهما علت مناصبهم، وأن لا حصانة لكل من يخالف الأنظمة مستغلاً موقع مسؤوليته. كما أكد المجلس أن هذه البلاد المباركة التي قامت على أساس من العدل والشورى عرفت عبر تاريخها الطويل بالتمسك بالمبادئ الإسلامية السمحة التي حرصت على حفظ واحترام حقوق كل مواطن داخل المملكة وخارجها.
وجدد مجلس الشورى في بيانه التأكيد على أن ما حدث للمواطن جمال خاشقجي، رحمه الله، تصرف فردي ولا يمثل سياسة المملكة ولا نهج مؤسساتها التي تقوم على أسس متينة، وأولها الالتزام بالأنظمة وحماية الأنفس والممتلكات والأعراض. وشدد المجلس على رفضه التام لأي تسييس لهذه الحادثة أو استغلالها للهجوم على المملكة، ومحاولة النيل من سمعتها أو التشكيك في نهجها وثوابتها التي عرفت بها.
وأكد المجلس أن المملكة العربية السعودية بقيادتها وشعبها، ستظل ركناً رئيساً من أركان الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، وستبقى صامدة ضد كل ما يحاك لها لزعزعة أمنها واستقرارها.
وفي الإطار نفسه، نفت المملكة العربية السعودية استهدافها للإعلامي السعودي جمال خاشقجي، قائلة في تصريح صادر عن وزير إعلامها عواد العواد، أمس، إن الادعاءات بشأن صدور أمر بقتل خاشقجي «غير صحيحة وكاذبة».
وقال العواد في تغريدة على حسابه بموقع «تويتر» إن «أي ادعاءات بشأن استهداف المملكة لمواطنها جمال خاشقجي، رحمة الله عليه، هي تخرصات عارية عن الصحة». وأضاف «خلال تاريخها، المملكة لم تستهدف أبداً أي شخص، فهي تحول المشتبه بهم إلى المحاكم لكي تأخذ العدالة مجراها. وهذا يتضمن الإرهابيين الذين حملوا السلاح وهددوا الأمن».
من جانبها، أكدت الرئاسة التركية، تمسكها بالعلاقات التركية السعودية، مشيرة إلى أنها لا تريد أن تتضرر هذه العلاقات بسبب قضية وفاة الصحفي جمال خاشقجي.
وأشاد مجلس الوزراء البحريني بالقرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة بشأن قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي، رحمه الله، لما تجسده من تكريس لنهج قويم حكيم طالما التزمته المملكة الشقيقة، ولم تحد يوماً عنه في سياساتها، يقوم على ترسيخ الحق وإرساء قيم العدالة.
ورحب مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية الأسبوعية، أمس، بالخطوات الموفقة والقرارات الحاسمة لخادم الحرمين الشريفين في محاسبة المقصّر أي كان، والتعامل مع أي تقصير أو خطأ دون اعتبارات سوى الحقيقة وجلائها بكل نزاهة وموضوعية، فالسعودية كانت دائماً وستظل أبداً دولة القانون والمبادئ التي ترتكز على العدل والإنصاف وصيانة الحقوق وإحقاق الحق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©