السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"موانئ دبي" ترفع دعوى قضائية ضد "ميرشانت بورت"

"موانئ دبي" ترفع دعوى قضائية ضد "ميرشانت بورت"
23 أكتوبر 2018 01:09

يوسف العربي (دبي)

رفعت «موانئ دبي العالمية» دعوى قضائية ضد شركة «تشينا ميرشانت بورت» القابضة أمام المحكمة العليا في هونج كونج بتهمة التحريض غير القانوني لحكومة «جيبوتي» على خرق الاتفاقات المبرمة بين جيبوتي وموانئ دبي العالمية.
وأوضحت الشركة في الدعوى القضائية المرفوعة، أنه بموجب هذه الاتفاقيات منحت جيبوتي حقوق الامتياز الحصري لشركة موانئ دبي العالمية لإدارة مرافق الموانئ والمنطقة الحرة في جيبوتي، بما في ذلك مرافق مناولة الحاويات، كما قامت شركة موانئ دبي العالمية ببناء وتطوير وإدارة محطة للحاويات في «دوراليه» والمملوكة بشكل مشترك بواقع 33.34% لشركة موانئ دبي العالمية، و66.66 لشركة ميناء جيبوتي، وفي عام 2013 قامت «تشينا ميرشانت بورت» بشراء 23.5% من حصة الشركة الجيبوتية.
وفي شكل من أشكال الخرق غير القانوني للحقوق الحصرية لـ «موانئ دبي العالمية»، انخرطت جيبوتي في شراكة مع شركة «تشينا ميرشانت بورت» لبناء وتطوير وتشغيل ستة موانئ ومناطق حرة داخل جيبوتي.
وقالت موانئ دبي العالمية في دعواها القضائية، إنه علاوة على ذلك، وبعد أن أثبتت محطة دوراليه نجاحها الهائل، وحققت أرباحاً سنوية تقدر بعشرات الملايين من الدولارات، سعت حكومة جيبوتي للاستيلاء على المحطة وفي فبراير 2018 قامت بالاستيلاء بطريقة غير مشروعة عليها.
ويوليو 2018، قضت محكمة لندن للتحكيم الدولي بأن إنهاء جيبوتي المزعوم كان غير قانوني وغير جائز.
وتضمنت الدعوى القضائية أن شركة «تشينا ميرشانت بورت» وعلى الرغم من شراكتها المتعددة مع جيبوتي وملكيتها في شركة ميناء جيبوتي، لم تتخذ أي خطوة لمنع الاستيلاء غير الشرعي على المحطة.
وطالبت موانئ دبي العالمية في الدعوى القضائية بالحصول على التعويضات عن الخسائر المترتبة على الاستيلاء غير القانوني وانتهاك الاتفاقات مع موانئ دبي العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©