السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بكين تدعو ترامب إلى "التروي" بعدالانسحاب من المعاهدة النووية مع روسيا

بكين تدعو ترامب إلى "التروي" بعدالانسحاب من المعاهدة النووية مع روسيا
22 أكتوبر 2018 16:30

دعت الصين، اليوم الإثنين، الولايات المتحدة إلى "التروي" بخصوص قرار انسحابها من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى التي وقعتها مع روسيا خلال الحرب الباردة.
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت الماضي، عزم واشنطن على الانسحاب من "معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى" التي وقعها في 1987 الرئيس الأميركي في حينه رونالد ريغان والزعيم السوفياتي يومذاك ميخائيل غورباتشيوف، متهماً روسيا بانتهاكها "منذ أعوام عدة".
ووضعت المعاهدة التي ألغت فئة كاملة من الصواريخ يراوح مداها بين 500 و5000 كلم، حدّاً لأزمة اندلعت في الثمانينات بسبب نشر الاتحاد السوفياتي صواريخ إس.إس-20 النووية التي كانت تستهدف عواصم أوروبا الغربية.
وأعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ خلال مؤتمر صحافي دوري عن أملها في أن "يتروى" كل من "الأطراف المعنيين" قبل الانسحاب من المعاهدة التي كان لها "دور مهم" في الاستقرار الدولي.
ورأت أن "الانسحاب من جانب واحد سيكون له آثار سلبية متعددة".
وكان السناتور الجمهوري النافذ ليندسي غراهام، المقرب من ترامب، قد رحب الأحد بفكرة الانسحاب وصرح لشبكة فوكس نيوز "إن الروس لم يفوا بالتزاماتهم في الاتفاق وقام الصينيون بتطوير برنامج التسليح المتعلق بهم" مشيراً إلى أن "علينا الرد".فيما اعتبرت المتحدثة، أن "إقحام الصين في قضية الانسحاب من المعاهدة هو أمر خاطئ للغاية".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©