السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"مصدر" تعتمد مركبة ذاتية القيادة للنقل المستدام

"مصدر" تعتمد مركبة ذاتية القيادة للنقل المستدام
22 أكتوبر 2018 15:29

سيد الحجار (أبوظبي)

اعتمدت مدينة مصدر، رسمياً أول مركبة «نافيا أوتونوم» ذاتية القيادة ضمن شبكتها للتنقل الذاتي، وذلك ضمن خطة تطوير وتوسيع نظام التنقل المستدام بالمدينة.
وباشرت شركة نافيا الفرنسية المتخصصة في مجال تطوير المركبات ذاتية القيادة بتصميم المركبة المخصصة، لما يعرف بتنقلات الميل الأول والأخير، والتي تنقل الركاب من وإلى محطات وسائل النقل. وتعد «نافيا أوتونوم» مركبة ذاتية القيادة بالكامل، وتضم 8 مقاعد قادرة على استيعاب 12 راكباً، وتصل سرعتها القصوى إلى 25 كلم/س.
وتم تجهيز المركبة بكاميرات وأجهزة استشعار من نوع (ليدار) تقوم بتوفير خرائط ثنائية وثلاثية الأبعاد لتحديد العوائق وموقعها بالنسبة للمركبة، وبنظام المواقع العالمي GPS لتحديد موقع المركبة، بالإضافة لنظام (V2X) للتواصل من إشارات المرور.
وجرى إطلاق المركبة ذاتية القيادة، بحضور خالد عبد الله القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران، والطاقة النظيفة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة «مبادلة للاستثمار»، ومحمد درويش القمزي مدير عام مركز النقل المتكامل في أبوظبي، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، وجيروم ريجو، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة نافيا، بالإضافة إلى عدد من ممثلي دائرة النقل في أبوظبي وشرطة أبوظبي والسفارة الفرنسية لدى الدولة.
وقال يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في «مصدر»، في تصريحات للصحفيين، أن مركبة «نافيا أوتونوم» صديقة للبيئة، حيث يتم تشغيلها بالكهرباء بالكامل، حيث يستمر الشحن لنحو 8 إلى 9 ساعات، ويمكن إعادة الشحن خلال 30 دقيقة، موضحاً أن المركبة تتميز بالأمان العالي، ويمكن تشغيلها بالشوارع الخارجية.
وأوضح أن نظام النقل الشخصي السريع بمدينة مصدر، قام بنقل أكثر من 2 مليون راكب على مدى 8 سنوات من تشغيله، موضحاً أن اعتماد أول مركبة نافياً لنقل الركاب ضمن مدينة مصدر يعد بمثابة الانتقال إلى المرحلة التالية من رحلة التنقل المستدام في المدينة، حيث سيتم تطوير المسارات الخاصة الموجودة حالياً بالمدينة، لتستخدم التكنولوجيا الجديدة.
وكشف باصليب عن مناقشات بين «مصدر» ودائرة النقل في أبوظبي لدراسة إمكانية تشغيل المركبة الجديدة على كورنيش أبوظبي، فيما يتوقع أن تضم مدينة مصدر بحلول عام 2020 نحو 7 مركبات «نافيا أوتونوم».
وأكد باصليب أن عدد الشركات المسجلة بالمنطقة الحرة في مدينة مصدر ارتفع إلى نحو 590 شركة محلية وعالمية. وقال باصليب لـ «الاتحاد»، إن المدينة تشهد حالياً تطوراً ملحوظاً في الأعمال الإنشائية بعدد من المشاريع، حيث يتم تطوير فندق، ونحو 800 شقة سكنية، بالإضافة إلى 1600 شقة سكنية يتم تطويرها عبر شركات تطوير خاصة.
وكشف عن الاستعداد لافتتاح مشروع «ماي سيتي سنتر مصدر»، الذي تباشر تطويره «ماجد الفطيم» بالمدينة، بحلول أبريل 2019.
وأشار باصليب إلى تركيز مدينة مصدر حالياً على تطوير نظام زراعي صديق للبيئة، سيتم الإعلان عنه على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة يناير المقبل.
وقام الفريق التقني في «مصدر» بالعمل بشكل وثيق مع المعنيين في كل من دائرة النقل في أبوظبي ومجموعة نافيا لتصميم المركبة ذاتية القيادة بشكل يتيح الحد من تأثير الحرارة والرطوبة العاليتين في منطقة الخليج العربي على أداء البطارية، كما أجريت تجارب اختبار صارمة تتعلق بمعايير السلامة والأمان لتوفير الحماية اللازمة للركاب والمشاة في الطرقات.
وبعد استكمال فترة تجريب المركبة بنجاح ضمن مدينة مصدر، سيتم قريباً إطلاق خدمة المركبة ذاتية القيادة بشكل منتظم، وعلى مدار اليوم لتربط بين مواقف السيارات المتعددة مع الساحة الرئيسة ضمن المدينة، لتكون بذلك أول خدمة تنقل بالمركبات ذاتية القيادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
من جهته، قال محمد درويش القمزي، مدير عام مركز النقل المتكامل في أبوظبي: «يعد تزويد مدينة مصدر بنظام المركبات ذاتية القيادة نتاج التعاون المثمر الذي جمع بين دائرة النقل في أبوظبي، وشركة «مصدر» ومجموعة نافيا، كما أنه يصب في مصلحة تعزيز ريادة أبوظبي في تبني أفضل الممارسات المراعية للبيئة والتطوير العمراني المستدام».
وأعرب جيروم ريجو، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة نافيا، عن سعادته بالتعاون مع شركة «مصدر» الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة والتطوير العمراني المستدامة لتزويد مدينة مصدر بحلول تنقل ذكية وذاتية القيادة بالكامل. وقال: تمثل مدينة مصدر المكان المثالي لإطلاق مركبة «نافيا أتونوم» وللمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي نتوقع أن نشهد توسعاً كبيراً فيها خلال الشهور المقبلة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©