الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن زايد ورئيس مونتينيجرو يبحثان علاقات التعاون والقضايا الإقليمية والدولية

محمد بن زايد ورئيس مونتينيجرو يبحثان علاقات التعاون والقضايا الإقليمية والدولية
24 نوفمبر 2019 15:20

عقد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم الأحد، جلسة مباحثات رسمية مع فخامة ميلو جيوكانوفيتش رئيس مونتينيجرو " الجبل الأسود " الصديقة .. تناولت العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات كافة إضافة إلى الأوضاع في المنطقة ومجمل القضايا الإقليمية والدولية محمل الاهتمام المشترك.

ورحب سموه في بداية المباحثاتــ التي عقدها الجانبان في قصر الوطن في أبوظبي ــ بفخامة الرئيس ميلو جيوكانوفيتش والوفد المرافق في دولة الإمارات .. متطلعاً إلى أن تكون زيارته للدولة إضافة إيجابية مهمة إلى سجل العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.
كما نقل سموه إليه تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وتمنياته لمونتينيجرو وشعبها الصديق مزيداً من التقدم والرخاء.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. أن العلاقات بين دولة الإمارات ومونتينيجرو شهدت تطوراً ملحوظاً منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين خلال عام 2008.. مضيفاً أن هناك جهداً مشتركاً لزيادة تفعيل هذه العلاقات وتعميقها واستثمار ما يتوفر لها من مقومات التوسع والازدهار خلال الفترة القادمة.
ونوه سموه بزيادة حجم الاستثمارات الإماراتية في مونتينيجرو خلال السنوات الماضية بشكل كبير.. مؤكداً أن الإمارات تشجع الشركات الإماراتية على مزيد من الاستثمار واكتشاف الفرص الاستثمارية المتنوعة في مونتينيجرو، كما تحرص على تقديم الدعم لمشروعات التنمية بها وتبادل خبراتها وتجاربها التنموية معها في المجالات المختلفة.

وأشار سموه إلى أن التطور الإيجابي في العلاقات بين البلدين خلال الفترة الماضية .. جعل مونتينيجرو شريكاً اقتصادياً مهماً لدولة الإمارات في منطقة البلقان، وفي الوقت نفسه فإن الإمارات شريك اقتصادي أساسي لها في المنطقة العربية.

وعبر سموه عن ثقته في أن ما ستسفر عنه هذه الزيارة من تفاهمات واتفاقات، سيكون لها عظيم الأثر في مستقبل العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين.
من جانبه أعرب رئيس مونتينيجرو عن سعادته بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة ولقائه قيادتها واعتزازه بمستوى العلاقات المتينة التي تجمع البلدين الصديقين والأسس التي تقوم عليها من الاحترام المتبادل والتعاون المثمر والمصالح المشتركة.. بجانب توفر الإرادة السياسية المشتركة وحرص قيادتي البلدين على الارتقاء بها لما فيه خير شعبيهما.

وأكد اهتمام بلاده بمد جسور الصداقة وتنمية التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والزراعية والتعليمة والتي تؤسس لبناء شراكات قوية تتيح للبلدين توظيف إمكاناتهما والمقومات المتنوعة التي تتوفر لديهما من أجل تحقيق المصالح المشتركة لشعبيهما.
ورحب بالاستثمارات الإماراتية الحكومية والخاصة في بلاده، مؤكداً أنها تحظى بكل أشكال التشجيع والتسهيلات اللازمة لإنجاحها وتحقيق الجدوى المنشودة منها.
كما قدم فخامة رئيس مونتينيجرو خلال اللقاء .. صادق تعازيه ومواساته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بوفاة الفقيد الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان.

وأقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مأدبة غداء تكريماً لضيف البلاد والوفد المرافق.
حضر الجلسة والمأدبة.. الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومعالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ومعالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة وسعادة محمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وسعادة عبدالسلام الرميثي سفير الدولة لدى مونتينيجرو وعدد من المسؤولين.

اقرأ أيضاً... محمد بن زايد يستقبل رئيس مونتينيجرو

فيما حضرهما من جانب مونتينيجرو .. معالي ميلوتين سيموفيتش نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون السياسية والاقتصادية والنظام المالي ووزير الزراعة والتنمية الريفية رئيس اللجنة المنظمة لمشاركة الجبل الأسود في اكسبو 2020 .. وميلان روشن المستشار الخاص لرئيس الجبل الأسود وتمارا براجوفيتش مستشارة السياسية الخارجية لرئيس الجبل الأسود وديجان ببونيشيك مدير جهاز الأمن الوطني وسعادة دوسانكا جيكنيك سفيرة مونتينيغرو لدى الدولة.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©