الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شرطة أبوظبي تناقش مؤشرات المسرعات الحكومية

شرطة أبوظبي تناقش مؤشرات المسرعات الحكومية
24 نوفمبر 2019 02:00

أبوظبي (الاتحاد)

استعرض منتدى المسرعات المؤسسية الذي نظمته شرطة أبوظبي بالتعاون مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، تجربة المسرعات الحكومية الأولى من نوعها عالمياً، من حيث النتائج والمؤشرات الإيجابية وممكنات النجاح، وآليات توليد الأفكار وابتكار الحلول، إضافة إلى عدد من التجارب الناجحة في الجهات.
نظم المنتدى بمسرح الشهداء في مقر القيادة العامة لشرطة أبو ظبي، بحضور اللواء مكتوم علي الشريفي مدير عام شرطة أبو ظبي، وهدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار بمكتب رئاسة مجلس الوزراء، ومديري القطاعات بشرطة أبوظبي.
وقالت هدى الهاشمي إن نموذج المسرعات الحكومية الذي ابتكرته حكومة دولة الإمارات يمثل آلية عمل مستقبلية تم تصميمها لتحقيق نتائج ملموسة ومستدامة في مدة زمنية قصيرة، مشيرة إلى أن هذه التجربة الاستثنائية أصبحت أحد محاور الشراكة الاستراتيجية في التحديث الحكومي بين حكومة دولة الإمارات وحكومتي المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية أوزبكستان لإنشاء مسرعات حكومية في كل من البلدين.
وأضافت أن حكومة دولة الإمارات حريصة على ترسيخ منهج تكاملي في التطوير يتبنى تعزيز الشراكة الفاعلة بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية ومؤسسات القطاع الخاص وكافة المعنيين، لابتكار الأدوات والحلول لتحديات القطاعات الأكثر ارتباطاً بحياة الأفراد والمجتمع، لافتة إلى أن فرق عمل المسرعات الحكومية تمثل ترجمة لهذا التوجه من خلال ما تضمه من كوادر ومتخصصين وخبراء من مختلف القطاعات.
من جهته، أكد العميد خالد عبد الله خوري مدير مركز الاستراتيجية والتطوير المؤسسي بشرطة أبوظبي أهمية المنتدى لتعزيز أوجه الشراكة مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل وشرطة أبوظبي استجابة لتوجيهات وتطلعات القيادة الرشيدة والمعززة بالرؤية الحكيمة والاستراتيجيات الحكومية الداعمة لتحقيق المراكز الأولى في التنافسية العالمية.
وأضاف أن إنجازات المسرعات الحكومية والمؤسسية تعد نموذجاً فريداً مبنياً على تسريع النتائج وتحفيز الابتكار وتبني الأساليب الاستشرافية وتفعيل التكامل بهدف بناء منصة للتعاون بين القطاعات الشرطية والشركاء الاستراتيجيين.
وأشار إلى أن فرق التحدي تمكنت من معالجة التحديات خلال فترة زمنية قصيرة والمتمثلة في تحدي المئة يوم وكان لها الأثر الإيجابي في تعزيز الحماية ورفع نسبة الوقاية من الجريمة، وتحقيق المؤشرات الوطنية وتطبيق أفضل الممارسات وتبني خدمات شرطية تسعد الجمهور والمتعاملين، وتأهيل قيادات ذات كفاءة عالية.
وتم عرض فيلم عن آلية عمل المسرعات في شرطة أبو ظبي، وجهودها وما تم تحقيقه في هذا المجال بالتعاون مع الشركاء، فيما قدمت الدكتورة راضية الهاشمي مدير إدارة المسرعات الحكومية، عرضاً عن مبادرة المسرعات وأهدافها المرتبطة بتسريع تحقيق محاور ومستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، وما تشكله من منصة عمل مشتركة للفرق الحكومية لمعالجة التحديات وإنجاز الأهداف الطموحة خلال مدة زمنية قصيرة.
وتطرقت إلى ممكنات نجاح المسرعات وهي تعزيز روح التعاون بين الفريق والجهات، وإدراك أهمية المشاريع من خلال الفترة الزمنية للتنفيذ، والاعتماد على الابتكار والتجربة، وتحديد أهداف طموحة ووجود كوادر لديها الخبرة والكفاءة، وقدمت شرحا عن منهجية تسريع اتخاذ القرار، وتسريع تنفيذ المبادرات الاستراتيجية، ومنهجية تحدي المئة يوم.
وتضمن المنتدى جلسة حوارية استعرضت مجموعة من تجارب الجهات مثل وزارة تطوير البنية التحتية ووزارة التربية والتعليم والقيادة العامة لشرطة أبوظبي.
كما تم تنفيذ ورشة افتراضية لسيناريو متكامل عن تحدي الـ 100 يوم للمسرعات المؤسسية تحت عنوان «تحدي الـ 100 دقيقة» بإشراف إدارة المسرعات الحكومية وبمشاركة عدد من منتسبي شرطة أبوظبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©