الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ممالك النار».. دراما تحاكي وحدة العرب ضد الظلام

«ممالك النار».. دراما تحاكي وحدة العرب ضد الظلام
24 نوفمبر 2019 01:52

علي عبد الرحمن (القاهرة)

كشف الفنان المصري خالد النبوي عن أن مسلسل «ممالك النار» حقق أحد أحلامه الفنية في تجسيد شخصية السلطان المملوكي طومان باي (1474- 1517م)، معتبراً أن العمل أيقونة درامية تحاكي تاريخ ووحدة العرب ضد الظلام.
يتناول المسلسل سقوط دولة المماليك، وهزيمة السلطان المملوكي طومان باي أمام العثمانيين وشنقه على باب زويلة بالقاهرة. ويرصد العمل الدرامي، عبر 14 حلقة درامية، المجازر الوحشية وأعمال السلب والنهب التي ارتكبها العثمانيون، خلال غزو المنطقة العربية.
وقال النبوي: إن «ممالك النار» عمل ملحمي تاريخي، مشيراً إلى أن المشاركين بالمسلسل حرصوا على نقل الأحداث بكل دقة وأمانة، وأضاف الفنان المصري أن «أي عمل فني لا بد أن يخضع للخيال الدرامي، لإضافة حبكة درامية جاذبة للمشاهد، من دون التأثير على الحقائق والوقائع التاريخية». وأبدى النبوي إعجابه بتجسيد الطفل التونسي إدريس خروبي شخصية طومان باي في مرحلة طفولته. وقال إنه تابع مشاهد الطفل التونسي خلال التصوير، لاستحضار أسلوبه وطريقة تقديمه للشخصية أثناء التصوير.

صراع شرس
ويقول محمد سليمان عبد الملك، مؤلف العمل الدرامي، إنه سعى إلى نقل صورة درامية محايدة للمشاهد العربي، ورصد الصراع الشرس بين العثمانيين والمماليك، والذي امتد لعدة عقود، بطريقة درامية غلب عليها الإثارة والتشويق.
وأضاف سليمان أن أحداث المسلسل تدور حول شخصيتين مؤثرتين هما السلطان العثماني سيلم الأول، والذي يجسده الفنان السوري محمود نصر، والسلطان المملوكي طومان باي والذي يجسد شخصيته الفنان المصري خالد النبوي. ويُعد «ممالك النار» العمل الدرامي الأضخم الذي ينتج في المنطقة العربية بتكلفة تجاوزت 40 مليون دولار، من إنتاج الشركة الإماراتية «جينو ميديا» للمنتج ياسر حارب وإخراج البريطاني بيتر ويبر، وتم تصوير العمل في تونس.

مواهب صغيرة
ويقول الطفل المصري معتز هشام– الذي جسد شخصية السلطان العثماني سليم الأول في مرحلة الطفولة، إن الصدفة كانت وراء ترشيحه للمشاركة بالعمل الدرامي، عبر مشاركته في اختبارات أعلنت عنها الشركة المنتجة على مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن طفل في عمر 13 عاماً. ويضيف أنه تدرب خصيصاً على رياضة ركوب الخيل وفنون القتال الحربي لتجسيد الشخصية.
و«ممالك النار» ليس العمل الفني الأول للطفل معتز، حيث سبق وقام بأداء دور ابن أحمد عز في مسلسل «أبو عمر المصري» قبل عامين، إلى جانب دوره في مسلسل «الطوفان». ويقول معتز إنه يفكر جدياً في دراسة السينما بعد انتهائه من دراسته المرحلة الثانوية.

نقلة فريدة
وتقول الفنانة السورية كندة حنا، التي تجسد شخصية «نلباي» حبيبة طومان باي بالعمل الدرامي، إن العمل سيكون نقلة فريدة بتاريخ الدراما العربية، مشيرة إلى أن شخصية «نلباي» تتعرض خلال الأحداث الدرامية للعديد من المواقف، وتظل حائرة بين دعمها للقائد طومان باي في مواجهة الغزو العثماني، وخوفها على حياتها بعد مقتله. ولا تقتصر أحداث العمل الدرامي «ممالك النار» على الشخصيتين الرئيستين «سليم الأول» و«طومان باي» بل تتطرق إلى تفاصيل حياتهما الشخصية، وصولاً إلى مواجهتهما في معركة «مرج دابق» خلال القرن الخامس عشر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©