الاتحاد

الرياضي

مصر تحتفل باللقب الأفريقي لـ «فراعنة الأولمبي»

المنتخب المصري استحق اللقب الأفريقي (الاتحاد)

المنتخب المصري استحق اللقب الأفريقي (الاتحاد)

محمد الدمرداش (القاهرة)

حقق المنتخب المصري تحت 23 عاماً إنجازاً فريداً من نوعه، بعدما توج بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب، والمؤهلة لأولمبياد طوكيو صيف 2020، بالفوز على نظيره منتخب كوت ديفوار بهدفين مقابل هدف، في نهائي البطولة القارية، على استاد القاهرة الدولي، وسط حضور جماهيري تخطى 75 ألف متفرج. وحقق المنتخب المصري أول لقب له في هذه البطولة، في النسخة الثالثة لها، ليصبح أول فريق عربي ينجح في تحقيق هذه البطولة القارية، وأول بلد تنظم البطولة وتنجح في تحقيق لقبها.
في المباراة النهائية، تقدم المنتخب المصري بهدف عن طريق كريم العراقي، ولكن منتخب «الأفيال» نجح في إدراك التعادل بالوقت القاتل من الشوط الثاني، ولكن رمضان صبحي سجل هدفاً تاريخياً في الشوط الثاني الإضافي، أكد به فوز «الفراعنة» بلقب البطولة، بعدما تأهل المنتخب المصري رسمياً إلى أولمبياد طوكيو، رفقة كوت ديفوار وجنوب أفريقيا.
وهنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، المنتخب لأولمبي عقب انتهاء اللقاء مباشرة، وأكد على استمرار إنجازات الجيل الحالي على كل المستويات، بعد تأهله للدورة الأولمبية، وفوزه بلقب البطولة.
ومن جانبه، قال شوقي غريب، المدير الفني للمنتخب المصري: إن مصر فازت بكل شيء في البطولة، أفضل هداف وأفضل لاعب وأفضل جمهور وأفضل أداء، مؤكداً أن فريقه لعب 120 دقيقة بنفس القوة، وأنه حرص على تأخير التغييرات، لكي يستفيد بها في الوقت الإضافي، حتى تكون هناك طاقة جديدة، مشيداً بأداء منتخب كوت ديفوار. وأوضح مدرب «الفراعنة»، أن هناك أجندتين دوليتين في مارس ويونيو، وأنه سيعقد اجتماعاً مع المسؤولين عن جدول الدوري لتوضيح الأمور، حيث سيحصل على راحة بعيداً عن الكرة خلال الفترة المقبلة، وسيكون هناك برنامج طموح للإعداد للأولمبياد، ولن يكون له تأثير سلبي على الدوري، وقال: «مصطلح التمثيل المشرف انتهى تماماً، وهدفنا الرئيسي هو المنافسة على ميدالية في طوكيو». وكشف غريب، أن الدعم للمنتخب الأولمبي موجود في كل شيء، وأنه يتمنى أن يرى ويشاهد الحضور الجماهيري في مباريات الدوري، مثل الجمهور الذي دعم المنتخب، وكان السبب الرئيسي في الفوز باللقب. وعزز منتخب مصر رقمه القياسي، كأكثر المنتخبات تأهلاً للألعاب الأولمبية برصيد 13 مرة، علماً بأنه شارك فعلياً في 11 دورة فقط بعد اعتذاره عن المشاركة في دورة موسكو 1980، بسبب مقاطعة الدول العربية والإسلامية لها، على خلفية الغزو السوفييتي لأفغانستان.

صلاح: بطولة مستحقة
حرص محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي والمنتخب المصري، على تهنئة المنتخب الأولمبي المصري بلقب كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً، بعد الفوز على كوت ديفوار 2-1، وقال صلاح، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عقب المباراة: «ألف مبروك لمنتخبنا الوطني بطولة مستحقة، وتحية كبيرة لجمهورنا الداعم لنا كلنا في أي وقت، يا رب يفضلوا في الاستاد دايماً».

اقرأ أيضا