السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تحلية مياه البحر بـ«الطاقة الشمسية»

تحلية مياه البحر بـ«الطاقة الشمسية»
4 فبراير 2020 01:25

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، و«صندوق الوطن»، أمس، عن توقيعهما اتفاقية بحثية تهدف إلى التعاون المشترك في عملية تطوير أجهزة لتحلية مياه البحر تعتمد على الطاقة الشمسية المباشرة.
وقام محمد القاضي، المدير العام لصندوق الوطن، والدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بتوقيع الاتفاقية بحضور عدد من الممثلين الرسميين والإداريين من الجانبين.
ويهدف المشروع الذي يحمل اسم «جهاز تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية المباشرة» إلى تبادل المعارف والخبرات العلمية المتقدمة اللازمة للتوصل لتكنولوجيا يمكن الاعتماد عليها للاستخدام في مجالات تحلية مياه البحر تتميز بالكفاءة العالية والقدرة الكبيرة وإمكانية تطويرها، إضافة إلى استهلاك منخفض للطاقة، حيث إنها مستمدة من الطاقة الشمسية.
وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي: «يؤكد التعاون البحثي مع صندوق الوطن التزام جامعة خليفة في التصدي للتحديات المرتبطة بالمياه، وذلك من خلال إيجاد حلول للطاقة النظيفة».
وتمهد الشراكة الطريق أمام طلبتنا لمتابعة بحوثهم المتعلقة بتكنولوجيات تحلية مياه البحر، والتي تمثل أحد أهم الطرق للحصول على مياه نظيفة، الأمر الذي يشكل أحد أهم التحديات التي تواجهها المنطقة وهي شح المياه.
وقال محمد القاضي، ممثلاً عن صندوق الوطن: «يعتبر هذا المشروع في غاية الأهمية كونه يسهم في إيجاد الحلول لأولويتين أساسيتين في الإمارات، وأولاهما، هو الاستفادة من الطاقة المتجددة في تحلية المياه، والذي يحد بدوره من البصمة الكربونية في دولة الإمارات، ويمكننا من تطوير أجندتنا المتعلقة في مجال تقلب المناخ.
وأضاف: أما الأولوية الثانية فتكمن في دور المشروع بالمساهمة في تعزيز الأمن المائي، من خلال رفد الدولة بموارد متنوعة للمياه العذبة، ولدينا ثقة كاملة بأن جامعة خليفة وباحثيها من أبناء الوطن قادرون على تطوير هذه التكنولوجيا الرائدو والهامة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©