الاتحاد

عربي ودولي

نائب الرئيس الأميركي يلتقي رئيس إقليم كردستان العراق

بنس يلتقي رئيس إقليم كردستان العراق

بنس يلتقي رئيس إقليم كردستان العراق

التقى نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، اليوم السبت، في أربيل رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني.
وقال بنس، الذي وصل إلى العراق في وقت سابق في زيارة مفاجئة، إن الولايات المتحدة تأمل في الحفاظ على علاقات قوية مع الأكراد.
ويسعى نائب الرئيس الأميركي إلى طمأنة الأكراد، وهم يمثلون أحد حلفاء واشنطن في المنطقة الذين ساهموا في حملة القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في العراق، حسبما أفادت وكالة أنباء «بلومبرج»، خاصة بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الشهر الماضي، سحب القوات الأميركية من شمال شرقى سوريا.
وتابع نائب الرئيس الأميركي قائلاً «أرحب بهذه الفرصة، نيابةً عن الرئيس دونالد ترامب، للتأكيد على الروابط القوية التي نشأت، في ظل نيران الحرب، بين الولايات المتحدة والشعب الكردي في جميع أنحاء هذه المنطقة».

اقرأ أيضا... نائب الرئيس الأميركي يؤدي زيارة مفاجئة لجنود بلاده في العراق

من جانبه، قال بارزاني إن زيارة نائب الرئيس الأميركي في هذا التوقيت بالذات هي مؤشر مهم على استمرار دعم واشنطن لكردستان والعراق.
تأتي زيارة نائب الرئيس بعد ما يزيد قليلاً عن شهر من زيارته إلى تركيا للتوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار ينهي العدوان العسكري التركي على قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا.
وقد مهد إعلان ترامب المفاجئ بأنه سيسحب القوات الأميركية من المنطقة الطريق لعملية عسكرية تركية تهدف إلى إنشاء ما يسمى بالمنطقة الآمنة.
وشنت تركيا، بالفعل، في التاسع من الشهر الماضي عدواناً عسكرياً في شمال شرق سوريا. لكنها اضطرت إلى وقفه بسبب ضغوط كبيرة من إدارة ترامب.
ووصل بايدن، في وقت سابق اليوم السبت، إلى العراق في زيارة لم يعلن عنها، والتقى الجنود الأميركيين في قاعدة «عين الأسد» الجوية في محافظة الأنبار بغرب البلاد، لكنه لم يلتق مسؤولين عراقيين في بغداد، واكتفى بدلاً من ذلك بإجراء مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي.

اقرأ أيضا

تونس: أحكام بإعدام 8 متورطين في تفجير حافلة الأمن الرئاسي