الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أبوظبي ضمن أقوى ثلاث عواصم بالعالم في تعاضد المجتمع

أبوظبي ضمن أقوى ثلاث عواصم بالعالم في تعاضد المجتمع
21 أكتوبر 2018 01:37

يوسف العربي (دبي)

جاءت أبوظبي ضمن أقوى ثلاث عواصم في العالم على صعيد متانة التلاحم الاجتماعي بين الأفراد من أجل ازدهار المجتمع، بحسب دراسة «المدن الحيوية للعام 2018»، والتي أعدتها كلية «أي إي إس إي» الإسبانية التابعة لجامعة «نفارا».
ووفق معيار استعداد الأفراد للتعاضد من أجل ازدهار وتقدم المجتمع ضمن الدراسة، جاءت أبوظبي، وبرلين، وهيلنسكي في صدارة القائمة التي تضمنت 73 عاصمة حول العالم.
ولفتت الدراسة إلى أن العاصمة الكندية «أوتاوا» احتلت المرتبة الرابعة بعد أبوظبي، تليها عاصمة نيوزيلاند «ويلينغتون» التي جاءت في الترتيب الخامس بين عواصم العالم على صعيد قوة الروابط الاجتماعية والتلاحم من أجل تقدم المجتمع.
واحتلت «سيدني» الأسترالية الترتيب السادس بالقائمة، تليها عاصمة النرويج «أوسلو»، فيما احتلت عواصم إيرلندا «دوبلن»، والدنمارك «كوبنهاجن»، وهولندا «أمستردام»، بالترتيب المراكز الثامن، والتاسع، والعاشر، على التوالي. وجغرافياً، أظهرت الدراسة تصدر العاصمة أبوظبي جميع العواصم في قارات آسيا وأفريقيا وأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية، وذلك على معيار متانة التلاحم الاجتماعي بين أفراد المجتمع.
وفي قارة أميركا الشمالية، تصدرت العاصمة الكندية «أوتاوا»، تليها عاصمة الولايات المتحدة الأميركية واشنطن، وعلى مستوى عواصم قارة أميركا اللاتينية تصدرت «سنتياجو» تشيلي، تليها العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، ثم كيوتو عاصمة الإكوادور.
وأفريقياً جاءت العاصمة تونس في الترتيب الأول، تليها العاصمة المغربية الرباط، ثم كيب تاون بجنوب أفريقيا، كما جاءت القاهرة في الترتيب الرابع أفريقياً على صعيد تعاون الأفراد من أجل ازدهار المجتمع وفق الدراسة.
وآسيوياً، جاءت عاصمة كوريا الجنوبية سيؤول في الترتيب الثاني، تليها العاصمة اليابانية طوكيو، وأوروبياً احتلت هيلسنكي الصدارة، تليها العاصمة الألمانية برلين، ثم أوسلو عاصمة النرويج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©