الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أبوظبي تستضيف المؤتمر العالمي للتطوع 2020

أبوظبي تستضيف المؤتمر العالمي للتطوع 2020
21 أكتوبر 2018 01:35

أحمد عبد العزيز، وام (اوغسبروغ - ألمانيا، أبوظبي)

أعلنت الرابطة الدولية للجهود التطوّعية اختيار العاصمة أبوظبي لاستضافة المؤتمر العالمي السادس والعشرين للتطوّع عام 2020، لتكون بذلك أول مدينة في العالم العربي والشرق الأوسط تستضيف أكبر تجمع عالمي لخبراء وممارسي العمل التطوعي. وجاء إعلان الاستضافة خلال مؤتمر الرابطة الدولية للجهود التطوّعية والذي عقد في مدينة اوغسبروغ -ألمانيا بحضور وفد من دولة الإمارات برئاسة معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، وتضمن ممثلي الجهات التطوعية الرائدة في دولة الإمارات مثل مؤسسة الإمارات، و«الهلال الأحمر»، و«دبي للعطاء». وتتولى مؤسسة الإمارات -المؤسسة الوطنية الرائدة في مجال رفع كفاءات الشباب وترسيخ المسؤولية المجتمعية بين القطاعين العام والخاص- مسؤولية تنسيق المؤتمر العالمي السادس والعشرين للتطوّع عام 2020 والذي يُعقد للمرة الأولى في العالم العربي والشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يجتذب أكثر من 1000 مُشارك من حوالي 90 دولة يمثلون القطاع التطوعي، بما في ذلك القطاعان الحكومي والخاص، وقادة العمل التطوعي والمنظمات غير الحكومية ومراكز التطوع ورواد التطوع من جميع أنحاء العالم.
وتعليقاً على الإعلان، قال سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات: نحن فخورون باستضافة العاصمة أبوظبي للمؤتمر العالمي للعمل التطوّعي، الأمر الذي يؤكد الدور القيادي العالمي الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المُتحدة في مجال العمل التطوعي والتنمية الاجتماعية ويُكرم الإرث الطيب للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويعزز عملية تمكين الشباب، وإعدادهم لتحمل المسؤولية المجتمعية.
وأشار سموه إلى أن التطوع يعتبر من ركائز المجتمع الأساسيّة، وله علاقة مباشرة ببناء الحضارات المتقدمة والمُجتمعات القوية ونشر الألفة والتماسك الاجتماعي بين أفراد المجتمع، مؤكداً أن النشاط التطوعي يعزز مسيرة التنمية المستدامة.
وأشاد سموه بالدور الفعال للمؤسسات التطوعية في دولة الإمارات ومُساهمتها في تقديم برامج تطوعية مُبتكرة تضع الشباب في طليعة العمل التطوعي وتشركهم في مسيرة التنمية، قائلًا: إن جهودكم الحثيثة لتمكين شبابنا تؤتي ثمارها يوماً بعد الآخر، وتشارك في ازدهار العمل التطوعي وخدمة دولة الإمارات العربية المُتحدة، وتعزيز ثقافة التطوع والعطاء المُستدامة، وهو ما يُعزز جهود شبابنا للمُشاركة في مسيرة التنمية، ويعدهم لدورهم المنشود كقادة للمُستقبل. وأنهى سموه حديثه قائلاً: «نحن نتطلع إلى هذا المؤتمر العالمي الذي يعقد لأول مرة في العالم العربي والشرق الأوسط، ونفتخر باستضافة هذا الحدث المهم والذي يجمع القادة وصُنّاع القرار والمعنيين بتطوير ثقافة التطوع من جميع أنحاء العالم، كما نتطلع للعمل مع المؤسسات التطوعية، وجميع المعنيين بالعمل التطوعي والمسؤولية المجتمعية للمُشاركة في إنجاح هذا الحدث المهم، وبناء جسور من التعاون والابتكار للارتقاء بالعمل التطوعي، ورفع مستوى العطاء والمسؤولية الاجتماعية إلى مستويات أعلى».
وأعرب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات، في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»، عن فخره باستضافة المؤتمر العالمي القادم عام 2020 في أبوظبي التي تعد موقعاً مثالياً لتنظيم مؤتمر الرابطة الدولية للجهود التطوعية، وهي منظمة دولية تتوافق قيمها مع قيم دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأكد سموه أن دولة الإمارات تمثل نموذجاً عالمياً فريداً في التسامح والتنوع والتعايش مع احتضانها لأكثر من 200 جنسية من مختلف أنحاء العالم.
وأضاف سموه: «إننا في دولة الإمارات نؤمن بأن العمل التطوعي أحد أهم الأنشطة التي تعزز قيمة الإيثار ليس فقط لتحقيق التماسك والتقدم الاجتماعي، بل أيضاً لإيصال رسالة السلام والتسامح للأجيال القادمة».
وأشاد سموه بعمل الرابطة الدولية للجهود التطوعية، وجميع أعضائها الذين يعملون من دون كلل لتعزيز العمل التطوعي في جميع أنحاء العالم. وأضاف سموه أننا نتطلع إلى تبادل خبراتنا مع الرابطة الدولية، مؤكداً سموه أن تشجيع العمل التطوعي يشكل إحدى أولوياتنا الرئيسة اليوم ولأجيال المستقبل.
وبعد الإعلان، تم توقيع اتفاقية الاستضافة بين مؤسسة الإمارات والرابطة الدولية للجهود التطوّعية بحضور معالي حصة بوحميد وميثاء الحبسي وكايلي بيتس رئيسة الرابطة. وجاء اختيار أبوظبي، كأول مدينة مستضيفة للمؤتمر العالمي للتطوع في العالم العربي والشرق الأوسط في أعقاب زيارة وفد رفيع المستوى من الإدارة العليا للرابطة الدولية للجهود التطوعية لدولة الإمارات العربية المُتحدة، في أغسطس الماضي، كجزء من مرحلة التقييم النهائية للمرشحين لاستضافة المؤتمر العالمي السادس والعشرون للتطوّع عام 2020.

تأثير تطوعي على نطاقٍ واسع
ونجحت أبوظبي في إحداث تأثير تطوعي على نطاقٍ واسع، وأرست معايير أساسية لأفضل الممارسات التطوعية المُتبعة في المنطقة، وهو ما يعكس رؤية القيادة الرشيدة التي تهدف إلى تعزيز قيم وممارسات التطوع والاحتفاء بها في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المُتحدة.
كما نجحت الدولة في تدشين نظام تطوعي كامل يشمل التعاون ما بين أكثر من 349 مؤسسة، وإشراك وتفعيل 335,083 متطوعاً في الفعاليات التطوعية على الصعيدين المحلي والدولي، وذلك من خلال منصة «متطوعين.إمارات» أكبر منصة تطوعية في دولة الإمارات العربية المُتحدة والتي طورتها وزارة تنمية المجتمع بالتعاون مع مؤسسة الإمارات.
يذكر أن استضافة العاصمة أبوظبي المؤتمر العالمي للجهود التطوعية بالتعاون مع الرابطة الدولية للجهود التطوّعية تعتبر امتيازاً يتم من خلاله مشاركة العالم نموذج الإمارات في تعزيز ودعم ثقافة العمل التطوعي وإشراك الشباب والمجتمع كافة في مسيرة التنمية المجتمعيّة.
ويعتبر المؤتمر العالمي للتطوع، الذي يقام مرة كل سنتين، هو المؤتمر الأكبر عالمياً المعني بالعمل التطوعي ومساهمته في حل التحديات الإنسانية والاجتماعية، وعدد الحضور المتوقع بشكل عام للمؤتمر حوالي 1000 شخص من حول العالم.
ويطرح المؤتمر فرصة مميزة لحضور جلسات عامة تضم مُتحدثين مُلهمين، وتقام منتديات تبحث وتناقش التحديات الصعبة التي تواجه مجال العمل التطوعي، كما تشمل ورش عمل مُصممة خصيصاً لتقديم أفكار جديدة وتسليط الضوء على ممارسات ذات فعالية فضلا عن تشجيع المشاركين على الحوار.. ويتيح المؤتمر للمُشاركين فرصة للاجتماع بشكل غير رسمي، والتعرف إلى البلد المستضيف.
إلى ذلك، أكد وزراء ومسؤولون بالدولة أن اختيار الدولة لاستضافة المؤتمر العالمي للمنظمة الدولية لجهود العمل التطوعي في 2020 إضافة جديدة في سجل الإنجازات الخاصة بالعمل التطوعي الذي حققت فيه الدولة تقدماً ملحوظاً من خلال اهتمام القيادة الرشيدة، واتباع المؤسسات لأفضل الممارسات في إشراك الشباب والفتيات من المواطنين والمقيمين في مجالات العمل التطوعي وخدمة المجتمع.
وقالت معالي حصة بنت عيسى بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع: «نتطلع إلى إشراك العالم في تجربة فريدة من نوعها في دولة الإمارات، الرائدة في مجال العمل التطوعي، من خلال المؤتمر العالمي للتطوع 2020».
وأضافت أن هذا المؤتمر العالمي سوف يعمل على السعي لتعزيز وبحث سبل التعاون المُشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومختلف دول العالم، وتبادل الخبرات التطوعيّة، بالإضافة إلى عرض أفضل الممارسات والنماذج الحديثة لتعزيز ثقافة التطوع، فضلاً عن إشراك الشباب في الفعاليات التطوعية على الصعيدين المحلي والدولي.
إنجاز جديد
وعلقت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، عضو مجلس الإدارة بمؤسسة الإمارات، قائلة: «إن اختيار أبوظبي لاستضافة المؤتمر العالمي للتطوع 2020 بالتزامن مع إكسبو 2020، إنجاز جديد يضاف إلى ما حققته الإمارات على الصعيد العالمي».
وأضافت أن المؤتمر يعد خطوة لتأكيد وجود دولة الإمارات على خريطة العمل التطوعي العالمية، وهو أمر جدير بالاهتمام، ودليل جديد على نجاح الدولة في التوظيف الصحيح لجهود الشباب التطوعية.
وقالت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب: «إن اختيار أبوظبي لاستضافة المؤتمر العالمي للتطوع 2020 يضيف نجاحاً جديداً لشباب الإمارات، ويؤكد جهودهم التطوعيّة المبذولة عبر السنوات الماضية، ودورهم الفعّال، وقدرتهم على تحمل المسؤوليّة ورد الجميل إلى وطنهم».
وقالت ميثاء الحبسي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الإمارات: «إن اختيار دولة الإمارات لتنظيم هذا الحدث نتيجة إنجازات الدولة في مجال العمل التطوعي خلال مسيرة السنوات الماضية النابع من منهج العطاء في دولة الإمارات، والذي ترسخ منذ عقود مضت».
وقالت: «إن المؤتمر يجمع مشاركين من جميع أنحاء العالم، ويحضره 1000 مشارك من أكثر من 90 دولة يجتمعون في أبوظبي عام 2020 لمناقشة خبرات العمل التطوعي وإسهامه في تطوير المجتمعات والنهوض بها».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©