الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

المراهقون عبر العالم لا يقومون بنشاط جسدي كاف

المراهقون عبر العالم لا يقومون بنشاط جسدي كاف
22 نوفمبر 2019 22:30

أظهرت دراسة جديدة، نشرت اليوم الجمعة، أن أربعة من كل خمسة مراهقين في العالم لا يقومون بنشاط جسدي كاف ولا سيما الفتيات منهم.
وأوصت الدراسة، الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، بساعة واحدة من الحركة يومياً لتحسين الصحة والوقاية من الأمراض.
ولتقدير عدد الأشخاص بين سن الحادية عشرة والسابعة عشرة الذين لا يحترمون هذه التوصية، حللت منظمة الصحة العالمية للمرة الأولى بيانات استقتها من 146 بلداً بين 2001 و2016 وشملت 1,6 مليون تلميذ.
فعلى الصعيد العالمي، لم يعمل 81% من المراهقين الذين يرتادون المدرسة (85% من الفتيات و78% من الصبيان) بتوصية منظمة الصحة العالمية في 2016 في مقابل 82,5% في 2001.
وما من مؤشرات تظهر أن هذا الميل انقلب في الفترة الأخيرة، بحسب ليان رايلي المشاركة في إعداد الدراسة خلال عرضها على وسائل الإعلام. وقد نشرت الدراسة في مجلة «ذي لانسيت تشايلد أند ادوليسنت هيلث».
وأوضحت رايلي أن «الثورة الإلكترونية» من بين أسباب النشاط الجسدي غير الكافي مع مساهمتها في تحويل سلوكيات الشباب إذ إن الشاشات تدفعهم «إلى الإقلال من الحركة».
وشددت أيضاً على أن عامل انعدام الأمن يحول أحياناً دون توجه المراهقين إلى المدرسة مشياً أو على درجات هوائية.
وقالت المعدة الرئيسية للدراسة ريجينا غوتهولد أيضاً إن الشباب يدفعون إلى الدراسة أكثر، داعية المدرسين إلى تشجيع التلاميذ على الحركة «بشكل ممتع ومسل».
وتراوح نسبة المراهقين، الذين لا يحترمون توصية منظمة الصحة العالمية، بين 66% في بنجلادش و94% في كوريا الجنوبية.

اقرأ أيضا... اكتئاب المراهقين.. «أزمة ثقة» وافتقاد للحوار الأسري

من بين الدول التي تسجل أدنى الأنسب، الهند بسبب مكانة رياضة الكريكت في المجتمع، والولايات المتحدة بسبب النوعية العالية للتربية البدنية في المدارس والتغطية الإعلامية الواسعة للرياضات وسهولة الانتماء إلى أندية.
وعموماً، تراجع عدد الصبيان الذين لا يقومون بنشاط جسدي كاف بشكل طفيف بين 2001 و2018 من 80 إلى 78% لكن لم يطرأ أي تغيير على نسبة الفتيات التي بقيت قريبة من 85%.
وقد توسع الفرق في غالبية الدول بين الصبيان والفتيات.
ولأسباب اجتماعية، لا تشجع الفتيات في كثير من الأحيان على ممارسة رياضة أو نشاط جسدي مثل التوجه إلى المدرسة على دراجة هوائية، على ما أوضحت غوتهولد.
وسجل التباين الأكبر بين الجنسين في إيرلندا والولايات المتحدة. وأوضحت رايلي أن الولايات المتحدة «بذلت جهداً كبيراً للترويج للمشاركات الرياضية الجماعية لكن يبدو أنها تستهوي الصبيان أكثر».
وثمة أربع دول في العالم تسجل حركة بدنية أكبر للفتيات وهي تونغا وساموا وزامبيا وأفغانستان.
ولا تظهر دراسة منظمة الصحة العالمية «أي رابط واضح» بين دخل الدول والنقص في الحركة البدنية للمراهقين الذين يرتادون المدارس، إذ إن نسبة عدم القيام بنشاط جسدي مرتفعة في كل الفئات.
وتشكل آسيا- المحيط الهادئ المنطقة التي يسجل فيها أقل نشاط لدى المراهقين من الجنسين. وقد سجلت النسبة الأضعف في الدول الغنية على صعيد الصبيان وجنوب آسيا بالنسبة إلى الفتيات.
ومع حلول الحياة الحضرية في الكثير من المجتمعات، حددت الدول هدفاً يتمثل في خفض انعدام الحركة البدنية لدى البالغين والمراهقين بنسبة 15% بين 2018 و2030.
وأكدت رايلي «لقد حددنا أهدافاً طموحة لكننا لا نحققها وينبغي علينا بذل المزيد إن أردنا لجم الارتفاع في البدانة في هذه الفئة العمرية والتشجيع على مستويات أعلى من الحركة البدنية».

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©