الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الرويس.. مدينة نفطية عالمية بقدرات استثنائية

الرويس.. مدينة نفطية عالمية بقدرات استثنائية
21 أكتوبر 2018 00:46

أبوظبي (الاتحاد)

تشكل «الرويس»، التي تحتضن أحدث وأكبر مصافي النفط في العالم، وتقع في منطقة الظفرة على بعد 240 كيلومتراً غرب مدينة أبوظبي، نموذجاً للمدن النفطية العالمية بقدرات استثنائية، حيث حققت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أثراً اقتصادياً واجتماعياً كبيراً من خلال الانطلاق في تطوير مدينة الرويس منذ عام 1979.
وحرصت «أدنوك» على تحويل مدينة الرويس إلى وجهة مزودة بأرقى وأحدث الخدمات والمرافق السكنية والصحية والرياضية والترفيهية، تماشياً مع استراتيجيتها الرامية إلى تأمين بيئة عمل وعيش آمنة لكوادرها تتوفر فيها كافة وسائل الراحة والرفاهية.
وبعد إعلان «أدنوك» في مايو الماضي، عن استثمار 165 مليار درهم لتوسعة عملياتها في مجال التكرير والبتروكيماويات على مدى السنوات الخمس القادمة في الرويس، تستمر جهود أدنوك للارتقاء بهذه المدينة بغرض مواكبة النمو السكاني المتوقع نتيجة هذا النمو، والتوسع الذي سيُسهِم في خلق فرص عمل وتأسيس أعمال جديدة وتمكين الشركات القائمة من النمو والازدهار.
وتعد هذه خطوة مهمة في مساعي أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة، من خلال زيادة المحتوى المحلي في المشاريع الجديدة التي سترافق عملية التطوير والتوسع في الرويس، حيث سيتم تحقيق قيمة إضافية من خلال أعمال الشركة هناك، وإدخال منتجات جديدة ذات قيمة عالية في مجال التكرير والمشتقات والبتروكيماويات.
ومن المتوقع، أن توفر استراتيجية أدنوك الجديدة في مجال التكرير والبتروكيماويات أكثر من 15 ألف فرصة عمل بحلول عام 2025، وأن تسهم بإضافة 1 بالمئة إلى الناتج المحلي الإجمالي سنوياً.

تطورات مهمة
يأتي تطوير مدينة الرويس السكنية، التي تبلغ مساحتها الحالية 15.8 كم مربع وتقع بالقرب من مجمع الرويس الصناعي في منطقة الظفرة، ضمن خطط أدنوك لإنشاء أكبر مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات في موقع واحد في العالم.
وتحقق المشاريع الجديدة أثراً إيجابياً كبيراً وملموساً على الاقتصاد المحلي في الرويس ومنطقة الظفرة، حيث ستشهد شركات القطاع الخاص والمقاولين حركة نمو ستسهم في دفع عجلة الازدهار الاقتصادي، وسيتم خلق آلاف فرص العمل لأصحاب المهارات العالية.
وكشفت أدنوك مؤخراً عن الهوية الجديدة لمدينة الرويس (الرويس ملتقى الفرص)، حيث تأتي هذه الخطوة لاستيعاب النمو السكاني الذي سيرافق عمليات التوسع التي تقوم بها الشركة، وفي هذا الإطار تعمل أدنوك حالياً على إنشاء أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية جديدة على أن يتم بناء المزيد عند الحاجة، ليصل بذلك إجمالي عدد الوحدات السكنية في المدينة إلى أكثر من 10.000.
كما سيشمل تطوير المدينة عدداً من المشاريع التي تركز على تعزيز أنماط الحياة العصرية والترفيه وسعادة وراحة المجتمع، بما في ذلك مرافق شاطئية جديدة، وحديقة مركزية وسوق تراثي، وملعب للجولف بـ 18 حفرة، وملعب للكريكت ومسار للمشي والجري، ومسار للدراجات الهوائية، وكذلك توسعة شبكة النقل العام، ومجموعة من المراكز المجتمعية وعدد من المراكز الصحية.
ولتوفير مزيد من التسهيلات التي ترتقي بجودة الحياة في مدينة الرويس، سيتم افتتاح مجموعة من مراكز الخدمات الحكومية المتكاملة. وشهدت المدينة مؤخراً افتتاح مركز «تم» الذي يتيح حالياً للسكان الحصول على مختلف الخدمات الحكومية الرسمية تحت سقف واحد.

خدمات إسكان متميزة
وتتوفر لقاطني مدينة الرويس البالغ عددهم حالياً 27486 نسمة، مرافق سكنية راقية تضم أكثر من 8 آلاف وحدة سكنية تتراوح ما بين شقق بغرفة نوم واحدة وفلل مزدوجة من غرف نوم مخدومةً بعدد من الحدائق العامة التي تضم أكثر من 22 ألف شجرة.
ومن أبرز مشاريع أدنوك في مدينة الرويس مباني الضيافة («الياش» من واحد إلى ستة) والتي توفر 2450 غرفة مزودة بمجموعة من التسهيلات والمرافق، مثل المساجد وصالات الطعام والمناطق الرياضة الخارجية والكافتيريات.
كما شهدت المدينة إنشاء 14 بناية سكنية للعزاب تتكون من 490 وحدة سكنية مساحة الوحدة منها 62 متراً مربعاً. ويضم مشروع المرحلة الثالثة للوحدات السكنية 4793 وحدة سكنية للعائلات، بالإضافة للخدمات والمرافق، وتبلُغ المساحة الكلية للمباني 949 ألف متر مربع.
وأما مشروع المرحلة الرابعة للوحدات السكنية فيضُم 40 بناية سكنية للعائلات تتكون من 1920 وحدة سكنية. وفي المجال السكني أيضاً يجري إنشاء 663 فيلا سكنية تتكون من 4 وخمس غرف مع أعمال البنية التحتية، وتبلغ تكلفة المشروع أكثر من 3 مليارات درهم.

مرافق خدمية
وتضم مشاريع أدنوك في الرويس صالة للمناسبات تشمل مطعماً يتسع لـ 260 شخصاً، وصالة متعددة الأغراض تتسع لقرابة الـ 800 شخص، ومركز مؤتمرات، وحمامات سباحة خارجية للكبار والصغار، وغرفة صلاة لكل من الرجال والنساء، ويمتد مشروع الصالة على مساحة 7 آلاف متر مربع.
وفي قطاع التعليم، حرصت أدنوك على إنشاء المدرسة العالمية الجديدة لمرحلتي الحضانة والابتدائية بتكلفة 55 مليون درهم، وتضم صالات ألعاب رياضية ومسابح خارجية، وتم أيضاً إنشاء مدرسة إعدادية وثانوية. هذا إلى جانب عدد من المدارس الأخرى والتي تستوعب مجتمعة 5500 طالب وطالبة.
وتم كذلك إنشاء ناديين صحيين للرجال والسيدات بمساحة مبنية كلية تبلغ 8112 متراً مربعاً، وتضم مرافق المشروع صالة ألعاب داخلية ونادياً صحياً، وحمام سباحة للكبار، ومضماراً للمشي، وحضانة وحمام سباحة للأطفال.

مول الرويس
كما تشمل مشاريع أدنوك في مدينة الرويس «مول الرويس»، مركز التسوق الذي يضم 33 محلاً تجارياً، وصالة تزلج داخلية، وخمسة مطاعم ومقاهٍ وردهة مطاعم، ومتاجر بيع كبيرة، وصالة بولينج بمساحة كلية شاملة منطقة وقوف السيارات تزيد على 79.275 متر مربع.


(طوارئ براكة)
وانطلاقاً من حرصها على تأمين خدمات صحية متميزة للموظفين والعاملين في المناطق الصناعية، بالإضافة إلى المواطنين في الرويس والمناطق المجاورة، أنشأت «أدنوك» مستشفى الرويس الذي يعد من أكبر المستشفيات المتقدمة في منطقة الظفرة بما يتضمنه من أحدث وسائل الرعاية الصحية وأفضل الكفاءات والتقنيات الطبية المتطورة والخدمات التخصصية المتكاملة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©