الاقتصادي

الاتحاد

وزراء الاقتصاد العرب يبحثون بالكويت الملف الاقتصادي لقمة طرابلس

يعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية الخميس المقبل اجتماع دورته العادية الخامسة والثمانين على المستوى الوزاري في الكويت برئاسة وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي.
ويناقش المجلس العديد من الموضوعات الاقتصادية أبرزها الإعداد للملف الاقتصادي للقمة العربية العادية الثانية والعشرين بليبيا.
وقال السفير محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية أمس إنه سيعقد على هامش الدورة العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وفي اليوم ذاته اجتماع استثنائي للمجلس لمناقشة تطوير آلية عمله. وأوضح أنه سيسبق اجتماعات الدورة العادية للمجلس على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب اجتماعات تحضيرية تبدأ باجتماع اللجنة الاجتماعية يوم 7 من الشهر الجاري ثم اللجنة الاقتصادية ولجنة المجتمع المدني يوم 8 و9 ثم اجتماع المجلس على مستوى كبار المسؤولين يوم 10 فبراير.
وذكر أن محور أعمال الدورة هو متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والإعداد للقمة الاقتصادية القادمة بمصر وكذلك منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى وتطوراتها ومتابعة تطبيقها ومتطلبات زيادة كفاءة التجارة البينية وتسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة العربية الحرة. وأوضح التويجري أن من أهم البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع هي تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن متابعة تقرير الدورة الرابعة والثمانين السابقة للمجلس ونشاط القطاع الاقتصادي بين دورتي المجلس الرابعة والثمانين والخامسة والثمانين. وأوضح أن وزراء المال والاقتصاد العرب المشاركين في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي سيناقشون التعاون الاقتصادي العربي الدولي خاصة موضوع المنتديات العربية الدولية وفقاً لإعلان وبرنامج القمة العربية الاقتصادية وقرارات القمم العربية الدورية وكذلك موضوع التعاون بين الجامعة العربية والأمم المتحدة.
وقال إن الوزراء سيناقشون مشروع النظام الأساسي للاتحاد العربي للمحميات الطبيعية الذي أدرج على جدول الأعمال استناداً إلى قرار مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.
وأضاف أن الاجتماع سيناقش ايضا تعديل النظام الأساسي لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء وآلية متابعة إعلان مؤتمر القمة العالمي حول الأمن الغذائي الى جانب استعراض مسودة وثيقة اللجنة الفنية لتسهيل النقل والتجارة “قرار مجلس وزراء النقل العرب” وتعيين مفوض محكمـة الاستثمار العربية.

اقرأ أيضا

«راكز»: باقات لتسهيل تأسيس الأعمال