الاتحاد

الاقتصادي

«أبوظبي للاستثمار» يستحوذ على حصة بمطار «جاتويك لندن»

مسافرون عبر مطار "جاتويك لندن" الذي استحوذ جهاز أبوظبي للاستثمار على حصة فيه

مسافرون عبر مطار "جاتويك لندن" الذي استحوذ جهاز أبوظبي للاستثمار على حصة فيه

استحوذ جهاز أبوظبي للاستثمار على حصة في مطار "جاتويك لندن" البريطاني بعد شرائه حصة من صندوق "جلوبل اينفراستراكتشر بارتنرز". وقال متحدث باسم جهاز أبوظبي للاستثمار لـ"الاتحاد" أمس إن الجهاز بات يمتلك حصة أقلية في مطار "جاتويك لندن"، ولم يذكر المتحدث قيمة الصفقة، إلا أن مصدرين مقربين من الصفقة قالا لوكالة "رويترز" إن جهاز أبوظبي للاستثمار سيدفع نحو 722 مليون درهم (125 مليون جنيه استرليني) للحصول على حصة 15% في "جاتويك". وكان صندوق "جلوبل اينفراستراكتشر بارتنرز" اشترى "جاتويك" مقابل 1,5 مليار جنيه استرليني العام الماضي.
ويأتي استثمار جهاز أبوظبي للاستثمار في ثاني أكبر مطار في لندن بعد يومين من إعلان صندوق المعاشات الوطني في كوريا الجنوبية أنه يعتزم شراء حصة قدرها 12% في مطار "جاتويك" مقابل نحو 100 مليون جنيه استرليني.
ويبلغ رأسمال صندوق "جلوبل اينفراستراكتشر بارتنرز" 5,64 مليار دولار وأسسه "كريدي سويس" و"جنرال الكتريك". واشترى الصندوق "جاتويك" العام الماضي من "بي.ايه.ايه" - التي تملك "فيروفيال" الإسبانية حصة أغلبية فيها- مقابل 1,51 مليار جنيه استرليني. وهيئة أبوظبي للاستثمار التي يعتقد أن أصولها تتراوح بين 500 مليار و 700 مليار دولار تطبق سياسة شراء حصص أقلية في أصول بنية أساسية كاستثمار طويل الأجل. ووجدت مناخاً استثماريا مواتياً في الإطار التنظيمي البريطاني الذي يسمح للمستثمرين الأجانب بالشراء.
وقال صندوق "جلوبل اينفراستراكتشر بارتنرز" الثلاثاء الماضي إنه يعتزم الابقاء على حصة أغلبية في مطار جاتويك، ولكنه سيبيع حصص أقلية إلى مستثمرين خارجيين. ومن جانبه، أكد جهاز أبوظبي للاستثمار مراراً أن عمليات الاستحواذ والاستثمار التي ينشط بها لا تستهدف الحصول على منصب إداري أو التدخل بعمليات التشغيل المتعلقة بالأصول التي تستثمر فيها.
وتأسس جهاز أبوظبي للاستثمار عام 1976 بهدف استثمار الفائض من الأموال في أنواع مختلفة من الأصول ذات المخاطر المنخفضة.
ويسعى الجهاز في الوقت الراهن إلي رفع استثماراته في الأسواق الناشئة لاستغلال فرص النمو المتاحة في هذه الأسواق إلى جانب الأسواق العالمية.

اقرأ أيضا

8 مليارات درهم صافي دخل البنوك في أبوظبي خلال الربع الأول