الإثنين 27 يونيو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
عربي ودولي
"لبان" يتسبب بنزوح 3750 عائلة يمنية
"لبان" يتسبب بنزوح 3750 عائلة يمنية
20 أكتوبر 2018 00:29

عدن (الاتحاد)

كشف تقرير ميداني عن نزوح نحو 3750 أسرة يمنية جراء العاصفة المدارية «لبان»، التي ضربت محافظات المهرة وحضرموت وسقطرى، وأكد تقرير صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، أن هذه الإحصائية أولية، وأن معظم الأسر النازحة سجل في مدينة «الغيظة» بمحافظة المهرة، مضيفاً أن الأسر تم نقلها إلى مراكز إيواء مؤقتة في المدارس والمساجد والمرافق الحكومية، فضلاً عن عدد من الأسر التي لم تتمكن من النزوح حتى الآن.
وقال رئيس الوحدة التنفيذية نجيب السعدي «إن هناك تحركات لرصد الأضرار بالتنسيق مع المنظمات الدولية والمحلية للتخفيف من معاناة الأهالي ومساعدة المنكوبين، مشيراً إلى أن المهرة تعد الأكثر تضرراً خصوصاً في مديريات «الغيضة، قشن، حصوين، منعر، المسيلة»، وقد خلفت جملة من الأضرار البشرية والمادية إضافة إلى موجة من النزوح. وأضاف «تسببت كارثة السيول في هدم كثير من المنازل والقضاء على المحاصيل الزراعية ونفوق أعداد من الحيوانات، في وادي الجزع وحصوين والمسيلة، إضافة إلى توقف السوق المركزي والمستشفى المركزي بالغيضة عن العمل». وأشار التقرير إلى أن طائرات الجيش وبالتعاون مع التحالف العربي أخلت 400 أسرة.
وفي السياق، توقع تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «OCHA»، تزايد أعداد الأسر النازحة في الأيام القادمة في ظل استمرار سوء الأحوال الجوية في المدن الساحلية الجنوبية والشرقية في اليمن.
وبحسب التقرير، فقد تعرض الجسر الرئيسي في مديرية «المسيلة»، والذي يربط محافظة المهرة بمحافظة حضرموت لأضرار بالغة، كما تعرض الطريق الرابط بين مديرية «حوف» والأراضي العمانية لأضرار كبيرة، وقال إن شركاء العمل الإنساني يحاولون إيجاد طريق بديل للمرور.
وأشار التقرير، إلى مقتل ثلاثة أشخاص وفقدان 14 آخرين، وإصابة أكثر من 100 شخص آخرين، وانهيار عدد كبير من المنازل بحسب ما ذكرت غرفة العمليات والطوارئ لمحافظة المهرة. ولفت، إلى أن الأمطار دمرت الآبار الجوفية، وأبلغت السلطات المحلية وفرق الإنقاذ عن احتياج كبير لمياه الشرب النقية والمأوى والغذاء والأدوية والمواد غير الغذائية.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©